رئيس التحرير أحمد متولي
 حسني مبارك يهدد شرعية اتحاد طلاب مصر

حسني مبارك يهدد شرعية اتحاد طلاب مصر

فجر مصدر باللجنة العليا للانتخابات الطلابية، مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكد على أن الدعوى التي أرسلتها وزارة التعليم العالي، للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، لم تكن لمعرفة قانونية انتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر، ونائبه، بعد مشاركة نائب رئيس اتحاد طلاب الزقازيق الفائز بالتزكية، وإنما للبت في إشكالية شرعية الاعتراف بالاتحاد ككيان وفقا للائحة 2007.

وأوضح المصدر – في تصريح لـ«شبابيك» – إن وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، صرح في السابق أن القانون هو من سيحكم في وجود اتحاد طلاب مصر من عدمه، وأن اللائحة الطلابية الصادرة عام 2007 المعتمدة بقرار جمهوري أصدره الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، لم يذكر بها اتحاد طلاب مصر، لافتا إلى لائحة 2013 التي أجريت عليها الانتخابات صادرة بقرار وزاري لا يصل لقوة القرارات الجمهورية.

وأضاف  المصدر، أنه في حالة إقرار مجلس الدولة لائحة 2013 سيتم إعادة الانتخابات على منصبي الرئيس ونائبه، وفي حالة إقرار لائحة 2007 سسيتم إلغاء كيان اتحاد طلاب مصر نهائيا.

يأتي هذا وسط تصاعد المواجهة بين اتحاد طلاب مصر، والدولة، بعد قرار إلغاء نتيجة فوز الطالب عبد الله أنور، برئاسته، والطاب عمرو الحلو، بمنصب النائب.

وكان الرئيس الأسبق حسني مبارك، أصدر لائحة الجامعات الصادرة بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بقرار رقم 240 لسنة 2007، وأقرت اللائحة عدم وجود اتحاد طلاب مصر.

وأقرت تعديلات 2015 على اللائحة الطلابية المعتمدة من وزير التعليم العالي "فقط"، تكوين مجلس اتحاد طلاب مصر وذلك في المادتين 13 و14، طبقًا للقرار الوزاري رقم 4307 لسنة 2015 بتاريخ 18 أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضا:

«اتحاد طلاب مصر».. للخلف دُر

هل انتخابات اتحاد طلاب مصر باطلة؟

«طلاب مصر» للوزارة: «الأحد.. على الباغي تدور الدوائر»

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة