رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة جديدة بين «التعليم العالي» واتحاد طلاب المعاهد

أزمة جديدة بين «التعليم العالي» واتحاد طلاب المعاهد

أعلن العديد من رؤساء اتحادات المعاهد العليا والمتوسطة في مصر رفضهم لاجراءات اختيار ممثل لهم ضمن تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر.

وقال رئيس اتحاد المعهد العالي للهندسة بمدينة الثقافة والعلوم، سعد أحمد، إن وزارة التعليم العالي أرسلت دعوة للاتحادات 25 معهدا للاجتماع بمعهد التعاون التابع للوزارة في القصر العيني، وقاموا بإجراء مقابلات شخصية مع رؤساء الاتحادات، مضيفا أن المقابلة كانت أشبه بالامتحانات.

أوضح في تصريحات لـ«شبابيك» أن اللجنة قامت باختيار 5 طلاب من بين 25 طالبا، وتمت دعوتهم في مقر وزارة التعليم العالي للاجتماع مع أحد مستشاري الوزير ليختار من بينهم 4 هم من سيتم اختيار ممثل المعاهد العليا في اتحاد طلاب مصر من بينهم، لافتا إلى أن الوزارة أبلغتهم أن الذي يقع عليه الاختيار سيقومون بالاتصال به وإبلاغه.

وأشار «سعد» إلى أنه ضمن الـ4 طلاب الذين اختارتهم الوزارة، مؤكدا رفضه وزملائه للاجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذا الإطار.

وأعرب رئيس اتحاد طلاب المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان‏، أحمد مروان، عن رفضه اختيار الوزارة لممثل المعاهد العليا في اتحاد طلاب مصر، قائلا «ازاي رؤساء اتحادات تم انتخابهم من زملائهم، تيجي الوزارة تعين واحد منهم في اتحاد طلاب مصر».

وشدد «مروان» في تصريحات خاصة لـ«شبابيك» على ضرورة إجراء انتخاب ممثل المعاهد بدلا من تعيينه.

من جانب آخر، قال مقرر اللجنة العليا للانتخابات الطلابية، الدكتور بهاء مختار، إن اللجنة ليس من اختصاصها اختيار ممثل طلاب المعاهد العليا في اتحد طلاب مصر، لافتا إلى أن الوزارة هي من تحدد ذلك.

وأضاف أن اللجنة أيضا لا تتدخل في اختيار ممثل جامعة الأزهر وإنما تحدده إدارة الجامعة، مؤكدا انتهاء دور اللجنة بمجرد انتهاء انتخابات المجلس التنفيذي للاتحاد.

نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، عمرو الحلو، أوضح أنه لا يوجد نص صريح يحدد طريقة اختيار ممثل اتحادات المعاهد وجامعة الأزهر، لافتا إلى أنه جرى العرف على اختيار ممثل المعاهد والأزهر بالانتخاب وليس التعيين.

يأتي هذا وسط تصاعد المواجهة بين اتحاد طلاب مصر ووزارة التعليم العالي، بعد قرار إلغاء نتيجة فوز الطالب عبد الله أنور، برئاسة الاتحاد، والطاب عمرو الحلو، بمنصب النائب.

«اتحاد طلاب مصر».. للخلف دُر

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.