رئيس التحرير أحمد متولي
 10 أسباب تجعل الـHR يرفضك قبل «الانترفيو»

10 أسباب تجعل الـHR يرفضك قبل «الانترفيو»

يستعجب كثيرون عند إرسال السيرة الذاتية إلى شركة ما، وتمر أيام ولم يتصل أو يتواصل معهم أي أحد. ربما نظن أن سبب عدم التواصل هو أننا غير مؤهلين لهذه الوظيفة، لذلك لن يتابع معك مسؤول التوظيف ويبلغك بإجراء مقابلة العمل. لكن الحقيقة أن هناك أسبابا أخرى ربما تعوق قبولك.

«شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير بعض الأخطاء التي يقع فيها المتقدمون للوظائف الشاغرة التي يرغبون في اقتناصها.

1-وسيلة التواصل

تأكد من كتابة عنوانك بشكل صحيح في السيرة الذاتية، حاول أن يكون يكون بريدك الإلكتروني باسمك الحقيقي، وألا يحتوي على كلمات خادعة. هذا بالإضافة إلى كتابة رقم هاتف متاح دائمًا ورقم هاتف بديل.

2- مقر الشركة

إذا كنت متقدم لوظيفة في خارج نطاق محافظتك أو في إقليم بعيد، فيجب أن تعلم أن أغلب الشركات لا توفر مسكن لموظفيها، فالشركة تريد أن يكون موظفيها بالقرب من مقر الشركة، إلا إذا كانت ستوفر مواصلات خاصة بالعمل. فيمكنك التخلص من هذه المشكلة عن طريق كتابة عنوان سكن لأي فرد من عائلتك أو أصدقائك بالقرب من مقر الشركة.

page_014211396187406

3- الوجوه السعيدة

لا تضيف في السيرة الذاتية أو Resume  وجوه تعبيرية، كالتي يستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه مراسلات رسمية.

4- العنوان

بالطبع قد تكون أرسلت سيرتك الذاتية لشركة ما دون كتابة عنوان في البريد الإلكتروني ؟! بكل تأكيد لن يفتح مسؤول التوظيف أي رسالة من دون عنوان. حاول أن تكتب جمل مختصرة وموجزة عن الوظيفة التي ترغب في العمل بها، فعلى سبيل المثال، السيرة الذاتية لوظيفة مدير إنتاج/ وظيفة مدير إنتاج/ العمل بوظيفة مدير إنتاج، وغيرها.

لا ترسل سيرتك الذاتية وتكتب جمل أو عبارات مطاطة، كـ «أبحث عن عمل أو سيرتي الذاتية، يجب أن تعلم أن البريد الإلكتروني لمسؤول التوظيف به مئات الرسائل المعنية بالتوظيف، فحاول أن تكون محددا.

5- التأهيل

لا تيقدم إلى وظائف لست مؤهلا لها من الأساس. لا تتردد وخد الخطوة الأولى واختار مجال وأهل نفسك فيه بشكل جيد، اعمل على تطوير مهاراتك الشخصية وقدراتك حتى تبهر من يرى، سيرتك الذاتية.

mistakes

6- CV لكل وظيفة

قد تكون عملت بأكثر من وظيفة وربما في أكثر من مجال، فيجب أن تنشئ لكل مجال سيرة ذاتية مخصصة لها، لأن كل وظيفة لها مهارات ومتطلبات مختلفة عن نظيراتها الأخرى.

7- المبالغة

لا تبالغ في مهاراتك وقدراتك، فلا تقول أن مستواك في اللغة الإنجليزية ممتاز وسيرتك الذاتية بها أخطاء لغوية ونحوية، يجب أن تكون صادقا في كل ما تكتبه.

8- CV or Resume

قبل أن ترسل سيرتك الذايتة، المعروفة باسم CV حاول أن تقرأ هل مطلوب إرسال CV أم يريد Resume وهو شكل أخر للسيرة الذاتية ولكن تكون مختصرة ومحددة أكثر من الـ Cv، وتكون دائمًا صفحة واحدة على شكل ملف الورد.

cv-vs-resume-an5rq0we

9- التنظيم

اقرأ سيرتك الذايتة أكثر من مرة وراجعها بشكل دقيق، واعرضها على أي متخصص في مجال التوظيف، لكي يقول لك على أخطاءك التي يجب أن صلحها، ويجب توحيد نوع الخط واللون وتنسيق المسافات بين الكلمات والجمل.

ytruhdkuy

10- السلبية

ابتعد عن السلبية وتحلى بالإيجابية في كل كلماتك فاعرض خبراتك إذا كنت ترأست أي منصب قيادي في حياتك حتى وإن كان اتحاد طلبة في الجامعة أو جمعية خيرية صغيرة في منطقتك، وإذا كنت متطوعا في جمعية أو منظمة تدعم أي مرضى فلا تنسى أن تذكرها، فهي نقطة تدفعك للأمام.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية