رئيس التحرير أحمد متولي
 اجتماع الوزير باتحاد طلاب مصر.. «أعاصير الأزمة تشتد»

اجتماع الوزير باتحاد طلاب مصر.. «أعاصير الأزمة تشتد»

اجتمع وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، مساء الأحد، برؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم، لمناقشة أزمة إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه.

بدأ الاجتماع في السادسة مساء باعتراض الطلاب على القاعة التي تم استضافتهم فيها، وقال رئيس اتحاد طلاب مصر، عبد الله أنور، إن الاجتماع مع الوزير، لم يحمل أي جديد لحل الأزمة.

أضاف في تصريحات لـ«شبابيك» أن الاجتماع بدأ بالاعتراض على إدارة اللقاء من طرف الوزير، وحدث شد وجذب في النقاش بسبب قول وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، «أنا وزير وجايبكم عشان أنا اللي اتكلم مش انتم».

رئيس اتحاد طلاب مصر عن اجتماع الوزير: «مفيش فايدة»

وأوضح «أنور» أن الاجتماع لم يأت بجديد في حل مشكلة اتحاد طلاب مصر، مضيفا أن الوزير لم يجب على أي استفسارات من قبل الطلاب.

وأكد أنهم ثابتون على موقفهم من قانونية الانتخابات التي أجريت، وأنهم رحبوا بدعوة وزارة التعليم العالي من أجل الحصول على مخرج، الأمر الذي لم يحدث.

وأشار إلى أن «الشيحي» حدثهم بأن الأزمة منظورة أمام القضاء ويجب على الجميع أن  الانتظار حتى صدور الفتوى بقانونية الانتخابات من عدمها.

وأوضح رئيس اللجنة العليا للانتخابات الطلابية، صبحي حسنين، خلال الاجتماع، أن اللجنة غير مسئولة عن أي عوار قانوني أو إجراء أفسد الانتخابات وأفقدها قانونيتها، مشيرا إلى أنه إذا ثبت أن الخطأ من جامعة الزقازيق سيتم معاقبتهم.

الأمين المساعد لاتحاد طلاب جامعة دمنهور، علي عوض الله، قال، إن قاعة الاجتماعات لم تسع جميع الطلاب، ما اضطر الوزارة لعقد الاجتماع في مكان أشبه بقاعة الندوات.

أضاف نائب رئيس اتحاد دمنهور في تصريحات لـ«شبابيك»، إن رؤساء الاتحادات عرضوا على الوزير جلوس رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه على المنصة، إلا أن طلبهم قوبل بالرفض من الوزير الذي قال «سيبولي تنظيم الجلسة وهنتناقش في كل حاجة  علشان الأمور تمشي، لأني لو وقفتهم جنبي يبقى بعترف بيهم كفائزين، والموضوع لسه في القضاء مش في إيدينا».

ويرى، أن الوزارة عقدت هذا الاجتماع لدفع الشبهات عن نفسها، والتأكيد على عدم تدخلها في العملية الانتخابية، وهو ما استغرق أغلب وقت الاجتماع.

 وكان المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، محمد حجازي، قد قال قبل  اجتماع وزير التعليم العالي  برؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم، أن الوزارة لن تتطرّق للحديث عن اتحاد طلاب مصر لأن أمره منظور أمام القضاء.

وأكد «حجازي» في تصريحات لـ«شبابيك» أن الهدف من الاجتماع هو حث رؤساء اتحادات الجامعات على بدء العمل وممارسة الأنشطة، دون الارتباط باتحاد طلاب مصر حتى يفصل فيه مجلس الدولة، لافتا إلى أن الوزارة لم تتدخل في عملية الانتخابات ولم تدعم أي فرد أو كيان طلابي.

رئيس اتحاد طلاب الإسكندرية: «رسالتنا وصلت للمسئولين»

تعقيب رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، هشام عبدالله، على اجتماع الوزير، جاء كالتالي: «زى ما دخلنا زى ماطلعنا.. مفيش جديد»، مؤكدًا أن الفائدة الوحيدة من الاجتماع أن الطلاب استطاعوا توصيل رسالتهم للمسئولين.

وخلال اللقاء، أكد وزير التعليم العالي على احترام الوزارة للقررات التي صدرت من اللجنة العليا للانتخابات، مشيرا إلى أن ملف الانتخابات أرسل إلى لجنة الفتوى بمجلس الدولة والتي ستنعقد أولى جلساتها يوم الأربعاء الموافق 6 يناير، للفصل في قانونية الانتخابات.

واشتعلت أزمة اتحاد الطلاب مع وزارة التعليم العالي، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي»، ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.