رئيس التحرير أحمد متولي
 العمل الحر.. «مفيش مدير وبتقبض بالساعة»

العمل الحر.. «مفيش مدير وبتقبض بالساعة»

أعلنت بعض الوزارات، أكثر من مرة، على مدار السنوات العشر السابقة، بشكل مباشر تارة، وغير مباشر تارة، أنها لن توفر وظائف جديدة للمواطنين بوجه عام، وللشباب الخرجين حديثًا، بوجه خاص، وذلك مع ارتفاع معدل البطالة بين الشباب، تحت سن 35 ربيعًا، معظمهم حاصلين على شهادة جامعية.

العمل الحر «فريلانسر».. ربما سمعت هذه العبارة ومن أكثر من شخص، ويقول إنه يعمل «فريلانسر»، وتجد أنه غير مقيد بالوقت أو مواعيد العمل. لعل عدم وجود فرص عمل بالقطاع الحكومي، أو الاستقلال بعمل خاص والتخلص من الروتين هو الدافع وراء البحث عن هذا النوع من العمل. فإذا كنت ترغب التخلص من الروتين الوظيفي ومواعيد العمل، وتمتلك حرفة أو تستطيع تقديم خدمة للجمهور، فموقع «شبابيك» يرشح لك أن تبدأ في العمل الحر.

خلال هذه السلسلة من موضوعات «العمل الحر» سنعرض أهميته، وأهم المجالات التي تستطيع أن تعمل بها، بالإضافة إلى طرق التعلم، هذا إذا كنت بدون خبرة، والمواقع العربية والأجنبية الشهيرة في هذا المجال، وكيف تجعل لنفسك سمعة حسنة وجيدة بينك وبين العميل، وكيف تحصل على أموالك.

marmotazos-freelancer-productivity

  • «freelance» أم  عمل حر

العمل الحرّ هو مصطلح يطلق على الأعمال التي تُدار من طرف أشخاص يعملون لحساباتهم الشخصية، سواء كان عن قرب أو عن بعد، ويكون العمل غير مقيد بدوام، فاللفظ بالإنجليزية هو «freelancers».

  • لماذا العمل الحر؟

حتى تتخلص من التحكم الرأسمالي لمديرك، وعدم الالتزام بدوام في الشركة أو المؤسسة، عدم انتظار الراتب أخر الشهر، فانت ستتقاضى مقابل لمجهوداتك فور إنهاء الخدمة. ربما تكون خدماتك بالساعة وليس باليوم، هذا إضافة إلى أنك ستعمل من المنزل أو المكتبة وربما من الهاتف النقال الذكي «سمارت فون» خلال جلوسك بالنادي، أو وأنت تستحي القهوة في المطعم.

في العمل الحر لن تكون مقيد بحلاقة لحيتك أو شعرك، وأنتِ لن تقيدي بالذهاب لمصفف الشعر كل فترة، ولن تحتاج إلى شراء ملابس باهظة الثمن لتكون بمظهر جيد بالشركة، ولن يهتم أحد بتوجهات الدينية أو السياسية أو أصولك العرقية أو عمرك، فكل ما يجمعك مع العميل هو إنهاء العمل أو الخدمة في الفترة المتفق عليها، بالإضافة إلى أنك تستطيع إنهاء خدمة لشخصٍ يبعد عنك ملايين الكيلومترات.

فهو مناسب أيضًا لبعض السيدات التي تعتني بأطفالها ولا تستطيع النزول إلى شركة بعيدة عن المنزل.

101920868-freelance-work-home.1910x1000

  • الخدمات التي تستطيع تقدميها في العمل الحر؟

تستطيع تقديم مهاراتك وخدماتك في مجالت عدِة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، برمجة المواقع الإلكترونية، تصميم الصور والتعديل عليها، التصوير الفوتوغرافي أو الصحفي، كتابة موضوعات في أي مجال تمتلك به خبرة جيدة، إدخال البيانات، عمل تعديل ومونتاج لمقاطع الفيديو المصورة، ترجمة لغات، تقديم استشارات، التسويق عبر شبكة الإنرنت، تصحيح وتنقيح لغوي، وغيرها من المجالات.

  • ما الأدوات المطلوبة للبدء؟

لعلنا لن نخوض في هذه النقطة بالتفصيل في هذا التقرير، وسنتطرق لها في التقرير التالي، ولكن نستطيع التعرف على الأساسيات، وهي:

  •  أن تمتلك جهاز كمبيوتر أو وحاسب آلي محمول، وهاتف نقال، يفضل أن يكون «smartphone»>
  • وّصلة بشبكة الإنترنت، ويفضل أن لا تقبل سرعته عن 2 ميجا في الثانية الواحدة.
  • أن تمتلك خبرة في مجال معين.
  • برنامج تحرير النصوص، وبرنامج معالجة الصور الفوتوغرافية، وبرنامج لتحرير مقاطع الفيديو، ومتصفح إنترنت سهل وسريع، قد تنحصر الاختيارات بين برنامجي (جوجل كروما، إنترنت فيرفوكس).
  • أن توفر وقت للعمل، حتى لو ساعة يوميًا.

freelance-tech-tools

وفي التقارير التالية سنعرض :

  • المنصات الأشهر في العمل الحر
  • كيف تبني سمعة طيبة بينك وبين العميل
  • كيف تتميز في سوق العمل الحر
  • كيف تحصل على المقابل المادي في العمل الحر
اقرأ أيضًا http://shbabbek.com/SH-17098 http://shbabbek.com/SH-36139

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية