رئيس التحرير أحمد متولي
 5 طرق ذكية للتفاوض على إيجار منزلك

5 طرق ذكية للتفاوض على إيجار منزلك

كتب محمد عناني

غالباَ ما تلتهم مصاريف السكن الجزء الأكبر من دخل الأشخاص شهريا، بين أقساط منزل، أو أجرة شهرية، ومصاريف صيانة، وغيرها، لذلك فإن التفاوض على أجرة المنزل يُعتبر خطوة أساسية لأي مستأجر، لما يترتب عليها من توفير بعض الأموال.

وهناك العديد من الطرق الذكية للتفاوض مع مالك المنزل أو المسكن على الإيجار.. نسردها في السطور التالية..

لا تخجل من الطلب: رغم أنه قد يبدو أمرا بسيطا إلا أن الكثير من المستأجرين لا يطالبوا بتقليل قيمة الأجرة، بسبب الخجل أو الشعور بأن المالك غير قابلٍ للنقاش، فلا تخجل من التحدث في موضوع الأجرة وما إذا كانت قابلة للنقاش.

كن أكثر اطلاعا: إذا اطلعت على نوعية العقارات في السوق والأسعار المطلوبة، ستعرف ما إذا كان المالك يطلب سعرا أعلى من المقبول أم لا.

اطلع على الطلب في السوق: إذا لاحظت أن المبنى أو المجمع الذي تنوي السكن فيه يضم الكثير من الوحدات الشاغرة، أو إذا كان العقار معروضا للإيجار أو البيع لفترة طويلة، فهذا يعني أن مالكه بحاجة لمستأجر، ما يعطيك قوة أثناء التفاوض على السعر، ولابد أن تعرف ما أن المالك إذا كان لديه الكثير من العقارات المعروضة للبيع، فهذا يعني أنه بحاحة للمستأجرين.

استغل فترة تجديد العقد: إذا كان سجلّك في دفع الأجرة جيدا، وهناك نوع من الثقة بينك وبين المالك، ناقش تقليل الأجرة الشهرية عند تجديد عقد الأجرة، أو اطلب عدم زيادة الأجرة عند تجديد العقد لفترة جديدة، لكن تذكر أن تناقش خفض قيمة الأجرة قبل وقت تجديد العقد بأشهر، وليس عند نهاية العقد، لأنه سيعطيك فرصة للبحث عن مكان جديد للإقامة إذا رُفض طلبك.

الثقة: ابن علاقة ثقة بينك وبين المالك من خلال المحافظة على العقار بحالة جيدة، ودفع الأجرة كاملة في وقتها المحدد، والابتعاد عن المشاكل والمخالفات، باعتبار أن معرفة المالك بأنك مستأجر ثقة سيجعله يتمسك بك، لأن إيجاد المستأجر "المثالي" أمر صعب وسيعني تضييع المال والوقت.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر