رئيس التحرير أحمد متولي
 أكلات أيام الامتحان.. أطعمة ومشروبات تُحسن أدائك في اللجنة

أكلات أيام الامتحان.. أطعمة ومشروبات تُحسن أدائك في اللجنة

يعاني بعض الطلاب من صعوبة التركيز أثناء الامتحان، ونسيان بعض المعلومات، على الرغم من بذل جهد كبير في المذاكرة، قد يرجع ذلك إلى اتباع نظام غذائي غير صحي.

يمكنك التغلب على هذه المشكلة، بتناول الأطعمة والمشروبات التي تساعدك على تحسين أدائك، إذ أكدت العديد من الدراسات الطبية على فاعليتها.

​​​​​​​

تعرف على هذه الأطعمة والمشروبات في التقرير التالي..

الشوكولاتة

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الطلاب الذين يتناولون الشوكولاتة، يحققون نتائج جيدة عند أداء الامتحان، لاحتوائها على مادة الفلافانولز التي تساعد على زيادة تدفق الدم للمخ، ومن ثم تزداد القدرة على التركيز.

وتعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تساعد على السهر، لاحتوائها على نسبة من الكافيين، لذلك يمكنك تناولها كبديل عن المشروبات المنبهة،

لمزيد من التفاصيل عن الطرق الأخرى التي تساعدك على السهر، عليك قراءة: «بدل القهوة»..طرق أخرى تساعدك على السهر للمذاكرة.

اللبان

يُنصح بمضغ اللبان قبل دخول لجنة الامتحان، حيث توصلت دراسة أجنبية أجراها باحثون من جامعة سانت لورين، أن مضغ اللبان لمدة لا تزيد عن خمس دقائق قبل الامتحان يُحسن أداء الطالب، لأنه يساعد على إفراز مادة في المخ تعمل على تنشيطه وتحسن الذاكرة، لكن يُنصح بالتخلص منها أثناء أداء الامتحان حتى لا تُشتت تركيزك عند الإجابة.

إذا كنت تعاني من توتر وقلق الامتحانات، فمضغ اللبان يكون مفيد في هذه الحالة أيضا، لأنه يساعد على التقليل من الشد العصبي والتوتر، يمكنك اتباع عدد من النصائح الأخرى الموضحة في موضوع: 5 نصائح للتخلص من توتر الامتحانات.

الموز

توصلت دراسة أُجريت في إنجلترا، على عدد من طلاب المدارس، إلى أن الموز يُزيد من درجة انتباه وتركيز الطلاب قبل الامتحانات، لذلك احرص على تناوله خلال هذه الفترة.

عصائر

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول العصائر الطبيعية خلال فترة الامتحانات، خاصة عصير البرتقال والليمون، حيث أكدت دراسة أسترالية على أهمية تناول كوب من عصير البرتقال يوميا، لاحتوائه على أملاح وفيتامينات تُزيد من النشاط والحيوية، وتساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للامتحانات.

يُنصح أيضا باتباع نظام غذائي صحي خلال الامتحانات حتى تزداد قدرتك على الاستيعاب والتركيز، لمعرفة هذا النظام الغذائي، عليك قراءة: تعرف على أفضل نظام غذائي للتركيز في المذاكرة

​​​​​​​

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب