رئيس التحرير أحمد متولي
 بتدوّر على شُغْل؟.. اعرف الفرق بين الـ«C.V» و«Resume»

بتدوّر على شُغْل؟.. اعرف الفرق بين الـ«C.V» و«Resume»

لعلك شاهدت إعلانًا عن وظيفة يطلب إرسال الـ«Resume» وفي المعتاد يختلط الأمر على البعض ويعتقدون أن المطلوب هو الـC.V. لذلك يعرض عليك «شبابيك» أهم الاختلافات بينهما في نقاطٍ سريعة.

1- الغرض - purpose

- C.V: الغرض من السيرة الذاتية C.V عرض التاريخ المهني والدراسي بشكل تفصيلي للمتقدم، ويُسْتَخْدَم أكثر للتقديم على المِنَح الدراسية والأكاديمية، كالأبحاث أو الدراسات العليا، وغالبًا ما يُسْتَخْدَم في الدول الأوروبية.

- Resume: يكون عرض مُخْتَصَر للمؤهلات والخبرات، بالإضافة إلى شرح بسيط عن مهاراتك المرتبطة بوظيفة معينة، وبذلك توضح أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة، ويُسْتَخْدَم في التقدم لفُرَص العمل، ومنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.

2-  المحتوى- Content

- C.V: يجب توضيح كل مؤهلاتك العلمية والدراسية؛ كخبراتك، والأبحاث، والمِنَح الدراسية، والمستوى التعليمي، والجوائز التي حصلت عليها إن وُجِدَت، أو مقالات نشرتها.

- Resume: تذكر فيه الخبرات، والمهارات، والمؤهلات التي لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم إليها، ويتم تغييرها بحسب كل وظيفة.

3- أصل الاسم- Name

Curriculum vitae - بيان السيرة الذاتية

Resume- بيان الخبرة المهنية

4- عدد الصفحات- pages

- C.V: يكون في العادة صفحتين أو أكثر.

- Resume: صفحة واحدة.

ومن الطبيعي أن يخطر يتبادر إلي ذهنك سؤال «ماذا أرسل للشركة أو للتقدم إلي الوظيفة.. Resume أم C.V؟» بالتأكيد سنعرض عليك الإجابة، فمسؤول التوظيف لا يحتاج أن يعرف تاريخ حياتك بالتفصيل، فكل ما يريده المدير والشركة أن تكون واعي بالمجال والمهنة، بالإضافة إلى الخبرات الحياتية، فمن الأفضل أن ترسل ملخص للسيرة الذاتية إذا كنت تتقدم إلى شغل وظيفة ما.

http://shbabbek.com/SH-35512  

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية