رئيس التحرير أحمد متولي
 15 طريقة تساعدك في «تحدي القراءة» هذا العام

15 طريقة تساعدك في «تحدي القراءة» هذا العام

العمل.. الدراسة.. الامتحانات.. المنزل ومسؤولياته.. الأبناء ومشاكلهم.. الأعباء المادية وظروف العيش، كل هذه العوائق تقف حاجزًا بينك وبين القراءة، كلما أردت أن تفتح كتابًا وجدت أحد العوامل السابقة أو أكثر يقف أمامك، حتى وإن قرأت بالفعل، فلن يستقر شيء مما قرأت في ذهنك، وفي نهاية العام تجد أن حصيلتك من القراءة لا ترقى لطموحك.

مازلنا في أول العام الجديد، بإمكانك تحدي نفسك وظروفك وتحديد عدد معين من الكتب، تُنهيها قبل مرور العام، ويمكنك قراءة هذه التقرير ليساعدك على وضع قائمة بالكتب التي ستقرأها هذا العام.. في 2016.. تحدى نفسك بقراءة هذه الكتب.

بعد أن قررت أن تتحدى نفسك وتقرأ المزيد من الكتب هذا العام، إليك بعض النصائح التي ستساعدك في قراءة أكبر قدر من الكتب، كي تنتصر في هذا التحدي:

  • اصطحب كتابًا أينما ذهبت

ليكن معك دومًا أحد الكتب أينما ذهبت، الوقت الذي تقضيه في المواصلات، أو الوقت الذي تقضيه منتظرًا دورك في أي مصلحة حكومية أو عيادة طبية، أولى أن تقضيه في القراءة من أي شيء آخر.

إن لم تكن لديك القدرة المادية على شراء كتاب كل فترة، يمكنك تحميل ما أردت من الكتب بصيغة الـPDF من هذه المواقع 5 مواقع توفر لك ما تريد من الكتب مجانا، أو حتى تحميل نسخ صوتية من هنا «اسمع الكتب».. مواقع توفر عليك القراءة، و يمكنك طلب استعارة كتب أصدقائك التي انتهوا من قرائتها.

  • سجّل أسماء ما قرأت من كتب

خصص ملفًا للكتب التي انهيت قراءتها بالفعل، ويمكنك كذلك كتابة تقييم للكتاب وأبرز ما جاء به ليكون مرجعك، حتى تتذكر ما قرأت من كتب وما احتواه كل كتاب.

  • استخدم الـ Good reads

إن كنت قارئًا فهذا الموقع يجب أن يكون موقعك المفضل، حيث يساعدك هذا الموقع على تسجيل ما قرأت من كتب، أو ترشيح كتب لك تتلائم مع ما قرأت من كتب مسبقًا، كما سيعطيك نبذة عن الكتاب الذي ترغب في قرائته بناءً على تقييم القراء له.

إن كان هذا أول تعامل لك مع الموقع.. هذا الموضوع سيشرح لك الموقع بالتفصيل.. لمُحبي القراءة.. دليلك للاستفادة من «Goodreads».

  • انضم لمجتمع القراء

حاليًا، يوجد الكثير من الجروبات على الـ«فيس بوك» للقراءة، أبرزها «عصير الكتب»، و«ماذا تقرأ هذه الأيام؟»، يمكنك الانضمام لها لمتابعة الجديد في عالم الكتب والروايات، ومناقشة ما قرأت مع الآخرين.

  • انضم للمكتبات العامة

المكتبات العامة في مصر تعد كنزًا بحق، فهي تحتوي على مئات الكتب المجانية، التي تصبح ملك يديك بمجرد الانضمام للمكتبة.

هذه الكتب ستكون متاحة لك منها ما أردت للقراءة أو الاستعارة، كما أن تحديد وقت لإعادة الكتاب سيجعلك مضطرًا لانهائه.

  • إن لم يعجبك الكتاب لا تكمله

لا تتمسك بكتاب لم يشدك في أولى صفحاته، إن بدأت في قراءة أحد الكتب ولم يكن مقنعا لك، فقط دعه ولا تكمله، الوقت الذي ستقضيه لانهائه أجدر بك أن تقضيه في قراءة كتاب أخر أكثر إمتاعا لك.

  • لا تخجل مما تقرأ

أيًا كان ما تقرأه، لا تخجل منه، مهما كان بسيطًا أو سطحيًا في نظر من حولك، يكفي أنه يُمتعك ويغرقك في تفاصيله، القراءة يجب أن تكون ممتعة، لا تقرأ فقط ليقال عليك مثقفًا.

  • اطلب ترشيحات من حولك

اطلب ممن حولك أن يرشحوا لك كتبًا تقرأها، حتى وإن كان ذوقهم مختلفًا عنك في الكتب، إلا أن ترشيحاتهم بالتأكيد ستتضمن كتابا ممتعًا يفتح لك آفاقًا جديدة للقراءة.

  • حدد عدد معين من الصفحات تقرأه يوميًا

إن كنت جادًا في تحدي القراءة عليك أن تضع لنفسك ما يشبه الواجب اليومي للقراءة، حدد عدد معين من الصفحات للقراءة يوميًا، لا تضع عددًا مبالغًا فيه كي لا يصبح حملا ثقيلا عليك، ولا تضع عدد قليل كذلك كي تتمكن من قراءة قدر أكبر من الكتب.

  • اترك هاتفك

كم ساعة تقضي يوميًا ممسكا بهاتفك؟.. بالتأكيد معظم اليوم يضيع في مطالعة الهاتف وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والمحصلة صفر، دع هاتفك جانبًا وامسك بدلًا منه كتابا، الوقت الذي ستوفره سيمكنك من قراءة كمًّا كبيرًا من الكتب.

  • حدد مكانًا للقراءة

مقعد مريح بجوار مصباح جيد الإضاءة في مكانٍ دافئ من المنزل، وبجاورك منضدة صغيرة تضع عليها كتابك ومشروبك الساخن، جلسة مثالية ستحفزك على القراءة.

  • حدد وقتًا للقراءة

إن تركت القراءة بدون أن تحدد لها موعدًا ستجد نفسك في نهاية اليوم وقد أخذت مشاغلك دون أن تقرأ سطرًا واحدًا، حدد ولو نصف ساعة فقط طوال اليوم للقراءة، وحدد لها موعدًا ثابتًا عليك احترامه.

  • اصنع قائمة بالكتب التي ترغب في قرائتها

حين تبدأ في قراءة كتاب ما ثم تنهيه تجد نفسك قد توقفت، حسنًا وماذا بعد؟ ما الكتاب التالي؟.. هذا سيضيع منك وقتًا ثمينا في معركتك، ضع قائمة بالكتب التي ترغب في قرائتها، حتى يتثنى لك البدء في كتاب بمجرد نهاية الآخر.

  • لا تفكر في مسؤولياتك

التفكير في المسؤوليات سيضع حملًا فوق كاهلك يفقدك متعة القراءة، ويجعلك تهملها في سبيل أشياء أكثر أهمية، مهما كانت مسؤولياتك، دعها عنك قليلًا وانطلق في عالم الكتب.

  • لا تنس أن تستمع

القراءة إن لم تكن ممتعة في المقام الأول فلن تفيدك مطلقًا، لا تقرأ لمجرد القراءة أو فقط كي تنتصر في تحديك لنفسك أو لأصدقائك، اقرأ ما يمتعك، هذا فقط ما يهم.

المصدر

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة