رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تجاوب على الأسئلة الصعبة في الامتحانات؟

إزاي تجاوب على الأسئلة الصعبة في الامتحانات؟

يضطر الكثير من الطلاب ترك الأسئلة الصعبة، ما يؤدي إلى خسارتهم درجات كان بإمكانهم الحصول عليها إذا منحوا أنفسهم فرصة التفكير في الإجابة..

يقدم لك «شبابيك» عددًا من النصائح عن كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في الامتحان، سواء الأسئلة المقالية، أو الموضوعية (الصواب والخطأ، الاختيار من متعدد، أكمل).

الاحتمالات

اقرأ السؤال أكثر من مرة بتمعن، حتى تتمكن من تحديد الموضوع الذي ينتمي إليه السؤال، ستلتقط في الغالب بعض الكلمات التي تساعدك على ذلك، وبالتالي ستكون ضيّقت الاحتمالات وحصرتها في موضوع واحد فقط. بعد ذلك اكتب كل ما تعرفه عن هذا الموضوع، وإن كان يتضمن معلومات وتفاصيل كثيرة، فيمكنك الإشارة إليها بشكل مختصر.

زوايا متعددة

إذا وجدت صعوبة في تحديد الموضوع الذي ينتمي إليه السؤال الصعب، فحاول أن تفهمه بأكثر من طريقة وزاوية، اكتب إجابة لكل زاوية، فمن الممكن أن تكون الإجابة الصحيحة داخل إحدى هذه الزوايا.

من المؤكد أن كتابة أي إجابة، حتى إن كنت غير متأكد من صحتها، أفضل من ترك الوقة فارغة! لأن تركه دون إجابة سيجعل المصحح يفترض أنك لا تعلم أي شئ عن هذا الموضوع، وقد يكون ذلك على عكس الحقيقة وهو ما يؤثر بشكل سلبي على تقييم المصحح لك.

التخمين

إذا كانت النقاط السابقة متعلقة بطريقة التعامل مع الأسئلة الصعبة في الامتحانات المقالية، فإن الأمر يختلف إلى حدٍ ما،بالنسبة إلى الامتحانات الموضوعية (أسئلة الصواب والخطأ- الاختيار من متعدد- أكمل الفراغ) لأنك ستعتمد بشكل أساسي على التخمين لحل الأسئلة الصعبة في هذه النوعية من الامتحانات.

ولكي تكون إجابتك أقرب إلى الصواب، في حالة اعتمادك على التخمين، فعليك اتباع عدد من النصائح، التي أوردها الكاتب كيفن بول، في كتابه، "ادرس بذكاء وليس بجهد" هى:

*بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد:

- إذا كانت إحدى الإجابات طويلة بشكل لافت للنظر، يحتمل أن تكون هى الإجابة الصحيحة.

- إذا وجدت إجابتين متناقضتين تمامًا، فالإجابة الصحيحة قد تكون إحداها.

- بما أنه وفقًا للجانب السيكولوجي من الأسهل كتابة العبارات الصحيحة أكثر من كتابة عدة عبارات خطأ، فالاختيار القائل «كل ما سبق» يحتمل بشكل أكبر أن يكون هو الإجابة الصحيحة، بينما الاختيار القائل "لا شئ مما سبق" يحتمل بشكل أكبر أن يكون من الإجابات الخاطئة.

*أسئلة الصواب والخطأ:

- العبارات التي تستخدم التعبيرات الحاسمة، مثل: دائماً، وأبداً، وكل، ولابد، وكل مرة، ولا شئ، غالباً ما تكون الإجابة عنها بالخطأ.

- العبارات التي تستخدم تعبيرات أقل حسمًا، مثل: عادة، وأغلب الوقت، واحتمال، وعلى الأرجح، ويمكن أن تكون، ونادراً، عادة ما تكون الإجابة عنها بالصواب.

- بما أنه من الأسهل كتابة العبارات الصحيحة أكثر من تأليف عبارات ظاهريا خاطئة، فالعبارات الأكثر طولاً يحتمل أن تكون صحيحة أكثر من كونها خطأ.

اقرأ أيضا

إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

كيف تتخلص من اكتئاب الامتحانات؟

أطعمة ومشروبات تُحسن أدائك في الامتحان

تجنب هذه العادات الخاطئة في مذاكرة ما قبل الامتحان

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب