رئيس التحرير أحمد متولي
 ملمتش المنهج؟.. اعرف ازاي تذاكر بسرعة

ملمتش المنهج؟.. اعرف ازاي تذاكر بسرعة

يحتاج الطلاب، في الأيام الأخيرة قبل الامتحان، إلى مذاكرة كم كبير من المعلومات في وقت قصير، لذلك نقدم، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تُمكنك من مذاكرة موادك الدراسية بشكل أسرع.

التفكير

يعتبر التفكير في المشاكل المختلفة، سواء الشخصية أو الدراسية، من أكبر المشكلات التي تعوق المذاكرة بفاعلية، لذلك احرص على كتابة كل ما يدور في ذهنك، قبل البدء في المذاكرة، فهذه الطريقة تساعد على تصفية الذهن، هو ما يُزيد من درجة تحصيلك، لأن كل تفكيرك يصبح منصب على المذاكرة فقط.

ضعف التركيز

من المؤكد أن ضعف التركيز يعيق المذاكرة السريعة، فكلما قلت درجة تركيزك، استغرقت وقتا أطول في المذاكرة، يمكنك التغلب على هذه المشكلة، بممارسة التمارين الذهنية، اختيار الوقت الصحيح للمذاكرة، لمزيد من التفاصيل، عليك قراءة هذا التقرير  كيف تتغلب على ضعف التركيز أثناء المذاكرة؟

لاحظ أكثر الأوقات التي تزداد فيها قدرتك على التحصيل ودرجة تركيزك أثناء المذاكرة، لكي تخصص هذه الأوقات للمذاكرة فقط، دون المهام والأنشطة الأخرى. كما أن تغيير أوضاع القراءة والمذاكرة، يساعد على كسر الملل ويزيد من درجة التركيز.

القراءة السريعة

تساعدك القراءة السريعة، على قراءة واستيعاب عدد كبير من الصفحات في وقت أقل من الوقت المعتاد عليه، لكن يُنصح بألا تزيد سرعة قراءة الكتب والمواد الدراسية، عن 400 إلى 500 كلمة في الدقيقة، حتى تتمكن من فهمها واستيعابها.

تعتبر القراءة العامة لمادة أو موضوع ما، أولى الخطوات التي تساعدك على تعلم القراءة السريعة، حيث تُمكنك من الوقوف على النقاط الرئيسية والهامة، فضلا عن استيعاب الفكرة الأساسية التي تدور حولها المادة أو الموضوع، احرص على تحريك اصبعك أو قلم تحت السطور التي تقرأها، فذلك يُزيد من سرعة قراءتك أيضا، لمزيد من التفاصيل، عليك قراءة هذا التقرير  تعلم القراءة السريعة في 5 خطوات.

الوقت الضائع

يجب أن تستفيد من الوقت الضائع، سواء في المواصلات، عند انتظار الطعام أو في حالة انتظار الطبيب، مثلا، يمكنك استغلال هذا الوقت في مراجعة بعض الموضوعات التي سبق لك مذاكرتها من قبل.

احتفظ بتسجيلات صوتية على هاتفك، سواء التي سجلتها بصوتك، من قبل، أثناء المذاكرة، أو المحاضرات المسجلة، لتستغل هذه الأوقات في الاستماع لها، يُنصح بالاستماع لها قبل النوم مباشرة، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومة. المصادر: 1 ، 2 ، 3 إقرأ أيضا

إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

إزاي تجاوب على الأسئلة الصعبة في الامتحانات؟

3 أسباب للنسيان بعد المذاكرة..تجنبها

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب