رئيس التحرير أحمد متولي
 4 خطوات تساعد في اختيار تخصصك بسوق العمل

4 خطوات تساعد في اختيار تخصصك بسوق العمل

أن يكون مجال عملك هو ما تهواه وتحبه، فتلك هي الحالة المثالية التي يبحث عنها الجميع، أما إن كنت لم تحدد بعد المجال الذي تفضل العمل به، خاصة وأنت طالب، وأمامك خيارات عديدة، ولم تستقر على تخصص بذاته بعد، فهذه الخطوات «العملية» نرى أنها ستساعدك في اختياراتك.

بماذا تهتم؟

هناك الكثير من الأشياء التي تستمتع بقضاء الوقت في ممارستها. قد تكون الرسم أو القراءة في الأدب أو الشغف بعلوم الكمبيوتر أو الألعاب الرياضية. لكن هذا وحده غير كافٍ لتحديد مجال دراستك. فهناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في الاعتبار.

ـ  اسأل نفسك هل سيكون لك الصبر على تخصص معين لمدة أربع سنوات دون ملل، ثم تظل متحمسا له طول عمرك؟ أم أنك تحب فقط تقضية بعض الوقت مع هذه الهواية أو تلك، دون أن تكرس لها حياتك بالكامل؟

ـ  حاول تكوين فكرة مبدئية عما تريد أن تفعله بعد الجامعة؛ كيف تتصور شكل حياتك؟ هل سيساعدك هذا المجال على أن يكون لديك وظيفة تكسب منها الأموال؟ على سبيل المثال أنت تحب دراسة الأدب الإنجليزي، لكنك لا تريد أن تقضي عمرك كله مدرسا للغة الإنجليزية. فما هو البديل؟ هل تفضل الترجمة على سبيل المثال؟ أم أنك بحاجة لدراسة شيء غير الأدب؟

ـ  اسأل نفسك لماذا تختار هذه الدراسة تحديدا، وحاول أن تكون صادقا مع نفسك. هل لديك الشغف بمجال عمل معين وهذه الدراسة ستساعدك؟ هل اختاره لك الأهل أو رشحه لك أحد الأصدقاء في حين لا تستطيع  أن تحدد؟ هل تبحث عن وظيفة تجلب لك الكثير من المال أو وضعا اجتماعيا أفضل؟

نقاط تميزك

إذا كان لديك العديد من الهوايات التي تحبها بنفس الدرجة، لكن من بينها هناك شيء واحد فقط تستطيع التميز والابتكار فيه، وإتمامه بأفضل صورة ممكنة؛ سيكون من الأفضل التركيز على هذا المجال ومعرفة فرص العمل التي يوفرها هذا المجال.

أما إذا لم تكن تعرف المجال الذي تتميز فيه أكثر، فأنت بحاجة لإعطاء فرصة لنفسك لتجربة الأشياء التي تحبها وتمثل لك قيمة حقيقة حتى تختار فيما بينها. الخطوات التالية ستفتح أمامك فرصًا عديدة لتجربة مجالات مختلفة.

كورسات الأونلاين

الإنترنت واليوتيوب والكورسات الأونلاين، أصبحت مجالا متاحا ومفتوحا أمامك لتبحث عن المجال الذي تريد دراسته. ستبدأ بتحديد المجالات التي تهتم بها أكثر أو تحتار فيما بينها، لتأخذ فكرة عامة عنها، وعن مجالات العمل المتاحة بها والمهارات المطلوبة. ومعرفة هل تريد هل تريد فعلا دراسة هذا المجال أم أنك ستفقد الاهتمام به بعد قليل.

التدريب العملي

العديد من الشركات والمؤسسات تتيح للطلبة فرصة التدريب في فترة الإجازة الصيفية، أو العمل بدوام جزئي في الدراسة. إذ كنت قد اخترت مجالا لا تحبه أو يتطلب منك أن تختار تخصصا داخليا. ابحث عن هذه المؤسسات وجرب تخصصات أو مخالات مختلفة، فبيئة العمل والقيام بالمسئوليات يساعدك أكثر على تحديد ما تريده.

ملمتش المنهج؟.. اعرف ازاي تذاكر بسرعة

تجنب هذه العادات الخاطئة في مذاكرة ما قبل الامتحان

كيف تتخلص من اكتئاب الامتحانات؟

المصادر:

1    3 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال