رئيس التحرير أحمد متولي
 بدء وقائع الجلسة الأولى لـ«مجلس النواب» برئاسة «أبو شقة»

بدء وقائع الجلسة الأولى لـ«مجلس النواب» برئاسة «أبو شقة»

بدأ مجلس النواب المصري، صباح اليوم الأحد جلسته الأولى ، في بداية دورة تشريعية جديدة، ويترأس أولى جلسات البرلمان  أكبر الأعضاء سنا بهاء أبو شقة البالغ من العمر 77 عاما ومعاونة أصغر عضوين هما النائب حسن عمر محمد حسنين والنائبة نهى خالد الحميلي والبالغان من العمر 26 عاما.

ومن المقرر أن تكون الجلسة إجرائية، لأداء النواب اليمين الدستورية، واختيار رئيس المجلس والوكيلين، لأول برلمان منتخب بموجب الدستور الجديد.

وبحسب تصريحات أدلى بها الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين، لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، فإن وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، هو "المسؤول الوحيد" بالدولة الذي سيحضر الجلسة ممثلاً عن الحكومة.

يشار إلى أنه قبل ساعات من عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب، أعلن ائتلاف "دعم مصر"، الذي من المتوقع أن يشغل أعضاؤه أكثر من نصف عدد مقاعد البرلمان، عن مرشحيه على مقعد رئيس المجلس والوكيلين، في عملية تصويت داخلية، بأحد فنادق القاهرة السبت.

ووقع اختيار الائتلاف على الدكتور علي عبدالعال، أستاذ القانون الدستوري، ليكون مرشحه لرئاسة البرلمان، بعد فوزه بالتزكية، فيما تم انتخاب سيد محمود الشريف، وعلاء عبدالمنعم، للترشح على مقعدي الوكيلين، بينما خرج النائب السابق، مصطفى بكري، من السباق.

ومن بين 366 نائباً لائتلاف "دعم مصر"، شاركوا في عملية التصويت الداخلية، جاء 348 صوتاً صحيحاً، و18 صوتاً باطلاً، حصل الشريف على 171 صوتاً، وعبدالمنعم على 155 صوتاً، وفق ما أكدت مصادر من داخل الائتلاف، بحسب موقع CNN بالعربية مساء السبت.

المصدر: وكالات

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر