رئيس التحرير أحمد متولي
 6 معلومات خاطئة عن النوم

6 معلومات خاطئة عن النوم

دراسات عديدة عن معدلات النوم تنشر هنا وهناك، منها ما ينصحك بالنوم الكثير لضمان صحة أفضل، والبعض الآخر يؤكد أنه من الممكن الاكتفاء بأربع ساعات يوميا دون حدوث أي مشاكل صحية.

وفي هذا التقرير يعرض «شبابيك» معلومات مغلوطة عن النوم، يصححها لكم بعض الباحثين، نقلا عن موقع «webmd».

خرافة الثماني ساعات

تقول عالمة النفس بجامعة نيويورك، «جويس ولسلبين» أنه لا يجب الحصول على ثماني ساعات من النوم يوميا، للتمتع بصحة جيدة؛ فالأمر يختلف من شخص لآخر. الأهم ألا يسبب ذلك الشعور بالإرهاق وعدم التركيز خلال النهار.

النوم كثيرا لا يعني صحة أفضل

يوضح الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة كولومبيا البريطانية، «نجيب إياس» أن النوم لفترات أطول من المعتاد قد يسبب الوفاة المبكرة. لكن العلماء لا يعرفون بعدُ إذا كان النوم لساعات أطول يسبب الوفاة فعلا، أم أن هناك أمراض أخرى مرتبطة بكثرة النوم.

الاكتفاء بأربع ساعات فقط

النوم لفترة أقل من ست ساعات يوميا يسبب الكثير من المتاعب أيضا، مثل فقدان التركيز والشعور الدائم بالإرهاق. كما يجعلك أكثر عرضة للبدانة. هذا ما يؤكده «توماس روث» الباحث بمستشفى هنري فورد، بولاية ميتشيجان الأمريكية.

الاستيقاظ خلال النوم ليس سيئا

يقول «توماس وير» الباحث بالمهعد القومي للصحة العقلية بالولات المتحدة، أن الاستيقاظ خلال النوم يمكن أن يكون جزءا من طبيعة بعض الأشخاص، ولا يعني أنهم مصابون بالأرق أو غيره. وفي إحدى دراساته وجد أن 15 شخصا يستيقظون من ثلاثة إلى خمس مرات خلال النوم ثم يعاودون النوم لمدة أربع ساعات أو أكثر دون أن يعانوا أي متاعب؛ مع ملاحظة أنهم ينامون في ظروف مساعدة.

لا تحتاج للدواء حين تصاب بالأرق

أن تصاب بالأرق لفترة طويلة ولا تستطيع النوم، قد يكون بسبب بعض المشاكل التي تؤثر عليك سواء في العمل أو حياتك الشخصية. ويمكن معالجته من خلال اتباع بعض العادات الصحيحة، مثل الذهب للنوم في موعد محدد أو تجنب التكنولوجيا أو التلفاز والابتعاد عن الكفايين لست ساعات على الاقل قبل النوم. هذا ما توصل إليه المهعد القومي للصحة العقلية في دراسة أجريت عام 2005.

نوم الإجازة لن يعوضك الراحة

ويوضح الباحث بجامعة هارفارد «روبرت ستيكجولد» أن النوم لساعات طويلة في أيام الإجازة، لا يعوض جسمك عن قلة النوم. فلكي تجنب جسمك متاعب السهر تحتاج للنوم بانتظام يوميا وتصحيح عاداتك. 

«عايز تفصل من ضغط الشغل».. هذه الخطوات تساعدك

للاستيقاظ مبكرا.. إليك 7 طرق سهلة

«احذر» هذه الأمراض تنتظرك إذا نمت أقل من 7 ساعات

 المصدر:  

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال