رئيس التحرير أحمد متولي
 7 طرق لتفشل في حياتك بامتياز

7 طرق لتفشل في حياتك بامتياز

الأشخاص الناجحون في حياتهم الشخصية والعملية ليسوا بالضرورة أشخاص مثاليين يعيشون حياة مثالية. يصيبهم الإحباط أحيانا ولا يحالفهم الحظ في أحيان كثيرة أيضا. كل ما في الأمر أننا ننبهر بهالة النجاح البرّاقة حولهم، ونعلق عليها أسباب عجزنا وفشلنا، ما يؤدي بنا إلى مزيد من الفشل.

في هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» نماذج من هذه العادات السيئة التي تمنعنا من اتخاذ خطوات فعالة في حياتنا، وذلك نقلا عن موقع «eblogfa».

الأشخاص المجاملون

جميعنا نحب المديح والتعليقات الجيدة على ما نقوم به. لكن أن تحيط نفسك بالأشخاص الذين يجاملونك في كل صغيرة وكبيرة، حتى وإن كنت تفعل شيئا خاطئا،  بدلا من أن يقدموا لك النصح والنقد البناء؛ فذلك سيمنعك من معرفة عيوبك ونقاط ضعفك، لتعمل على التخلص منها وتطوير نفسك.

الخوف من الفشل

الخوف من الفشل لا يؤدي إلا لمزيد من الفشل؛ إذ يمنعك من اتخاذ بعض القرارات الهامة في حياتك، والتي قد تمثل خطوة للأمام، خوفا من أن تفشل أو ترتكب الأخطاء؛ في حين أن هذه الأخطاء والتجارب السيئة هي أفضل وسيلة نتعلم منها، طالما نسير على الطريق الصحيح نحو الهدف.

القلق بشأن المجهول

قد يشعر الكثيرون بالخوف من المجهول، نتيجة للعالم  والظروف غير المستقرة التي نعايشها. وبما أنه يصعب السيطرة على كل هذا، يمكنك التغلب على هذه الأوضاع، بتدريب نفسك على التكيف مع المتغيرات وأن تكون أكثر مرونة معها.

التفكير السلبي

لست وحدك الذي مررت بتجارب سيئة. لكن التفكير في السلبيات فقط، يستهلك ذهنك ويجعلك غارقا في دوامة من الأفكار السلبية، لا تستطيع الخروخ منها. بدلا من ذلك حاول التفكير في إنجازاتك، وقدرتك على تحقيق شيء ما، مهما كان صغيرا. ذلك سيمثل لك دافعا نحو الأمام.

عدم تقدير الذات

الثقة بالنفس وتقديرها والإيمان بقدراتك، هو أفضل حافز يدفعك نحو النجاح. فعل بعض الأخطاء لا يعني عدم قدرتك على النجاح في المرات القادمة. ربما تكسبك هذه التجربة الفاشلة الخبرة والتعلم من الأخطاء، وتقوي ثقتك في قدرتك على التغلب عليها في المرات القادمة.

محاسبة النفس

سواء النجاح الذي تحققه في حياتك أو الفشل الذي تمر به، فأنت بحاجة إلى محاسبة نفسك ومناقشتها في كل خطوة تحقهها، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الفشل وتجنبها، أو حققت ذاك النجاح والعمل على تطويرها.

التأجيل

البعض يميل إلى تأجيل المهام التي تتطلب إنجازا فوريا وتركيزا شديدا، لكن هذا لن يشعرك بالراحة في النهاية، ولن تستطيع الهرب من ذلك الإحساس البغيض بتراكم المسئوليات المؤجلة، والشعور بالذنب لعدم إنجاز اي منها.

في النهاية، كل شخص لديه القدرة على أن ينجح في حياته، بصرف النظر عن التحديات التي يواجهها.  تحتاج فقط إلى التخلص من تلك العادات السيئة التي تعيقك عن النجاح، لتضمن لك مستقبلا أفضل.

المصدر: 1  

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال