رئيس التحرير أحمد متولي
 «ويكيبيديا».. الموسوعة محل الشك تتم 15 عاما

«ويكيبيديا».. الموسوعة محل الشك تتم 15 عاما

هل تذكر كم مرة حاولت فيها معرفة تاريخ أو تعريف أمر ما أو شخص ما؟ بمجرد استخدام محرك البحث تظهر هي كخادمٍ أمين في أول نتائج البحث، تأتي لك بكل المعلومات حول الأمر، يندر أن تبحث عن شيء ولا تجد له معلومات فيها. من خلالها تُنجز أبحاثك، تكتب تقارير، وتتعرف على أشياء وأشخاص وأحداث.

«الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها».. هذه هي الجملة التي تعرف «ويكيبيديا» نفسها بها. منذ خرجت للنور في مثل هذا اليوم، 15 يناير عام 2001، كمتمم لمشروع نيوبيديا الذي يكتبه محررون خبراء، إلّا أن بطء تطوّر نيوبيديا خلق حاجة ماسّة لإنشاء مشروع مفتوح يدعمها، فتم افتتاح «ويكيبيديا».

هذا العام، قررت ويكيبيديا أن تحتفل مع متابعيها بعيدها الـ15، ووضعت صورة تحث فيها الجميع على كتابة ما تمثله لهم، فأظهر الجميع مدى حبهم وامتنانهم لها، باعتبارها مصدرهم الأول للمعرفة.

Untitled5555

منذ بداية ويكيبيديا العربية، في يوليو 2003 وحتى الآن، وصل عدد المقالات العربية التي تحتويها ويكيبيديا إلى أكثر من 400 ألف مقالة.

Untitled558

تقول ويكيبيديا أن قوتها تكمن في نظام إدارة المحتوى المستعمل فيها، رغم أن «الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات فائقة للمشاركة في ويكيبيديا، و‌لذلك فإن الكثير من المساهمين، من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية، يحررون فيها. ويمكن لأي شخص -باستثناء حالات نادرة- أن يعدل الصفحات، ويمكنه نقر وصلة "عدل هذه الصفحة" في أعلى كل الصفحات، عدا بعض الصفحات الخاصة المحمية».
كون ويكيبيديا تسمح لأي مستخدم بتعديل مقالاتها، جعل مصداقيتها ودقتها محل شك، فعدم وجود طريقة ما تضمن صحة المعلومات المضافة إلى ويكيبيديا يزيد احتمالية إضافة معلومة خاطئة أو رأي شخصي متطرف واردة بشدة، خاصة في الأمور شديدة الحساسية، مثل السياسة والدين؛ مما اضطر الموسوعة لإضافة عدة سياسات يجب اتباعها لتعديل أو إضافة محتوى لها.
 

الكلمات المفتاحية

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة