رئيس التحرير أحمد متولي
 لعشاق القراءة.. نصائح قبل ما تشد الرحال لـ«معرض الكتاب»

لعشاق القراءة.. نصائح قبل ما تشد الرحال لـ«معرض الكتاب»

يتوافد مصريون من جميع المحافظات إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، لحصد أكبر قدر ممكن من الكتب، لقرائتها على مدار العام.

عادة، يأخذنا الشغف لشراء الكتب من معرض الكتاب، ونشتري كل ما تقع عليها أعيننا، ثم فجأة نكتشف أن المال الذي خصصناه للمعرض قد نفذ دون أن نشتري ما أردنا بالفعل من كتب.

كي تتمكن من الاستفادة من معرض الكتاب جيدًا، عليك أولًا وضع قائمة بالكتب التي تريد شرائها، وهذه الخطو رغم بساطتها، إلا أنها ستوفر عليك وقتًا في البحث، ومالًا لشراء أكبر قدر ممكن من الكتب بالمال الذي معك.

«شبابيك» يقدم لك نصائح لتعرف كيف تضع قائمتك الخاصة لمعرض الكتاب..

  • حدد نوعية الموضوعات التي ترغب في القراءة عنها، ثم ابدأ في البحث على الإنترنت عن أفضل ما كُتب في هذه الموضوعات، واختر من بينها ما تريد، وفقًا لتقييمات القراء للكتاب، أو الاقتباسات المأخوذة عنه.

  • تابع ترشيحات القراء الذين تثق في آرائهم، واختر منهم ما يناسب ذوقك واهتماماتك، ودونه في قائمتك.

  • تابع قوائم الترشيحات لجائزة البوكر، خاصة القوائم القصيرة منها على مدار السنوات الماضية، وابحث عن التي لفتت انتباهك منها، واقرأ اقتباسات منه قبل أن تقرر شراءه.

  • معظم دور النشر في نهاية كل عام تُصدر قائمة بكتبها الأكثر مبيعًا، كالشروق وألف، يمكنك متابعة هذه القوائم والاختيار من بينها، ولكن عليك الحذر، البيع في حد ذاته ليس مقياسًا لجودة الكتاب.

  • تابع كُتابك المفضلين، الذين سبق وأعجبتك كتبهم، لتعرف إصداراتهم الجديدة، التي ستُطرح في معرض الكتاب.

بعد أن جمعت من الكتب والروايات ما يُعجبك وترغب في شراءه تأتي الخطوة الأهم، أن تحاول إيجاد هذه الكتب بطرقٍ أخرى، كأن تبحث عن نسخٍ إليكترونية منها بصيغة الـPDF.. وهذا الموضوع سيساعدك على معرفة أكبر المواقع العربية للكتب الإلكترونية. وهنا 5 مواقع توفر لك ما تريد من الكتب مجانا أو يمكنك أن تسأل أصدقائك إن كان لديهم أي من تلك الكتب ليعيرك إياه بدلًا من شراءه.

بعد أن قمت بالخطوة السابقة عليك أن تبدأ في تصنيف الكتب في قائمة وفقًا للأهمية، فمثلًا هناك رواية أو كتاب ما تنتظرهم منذ فترة، إذن سيحتل هذا الكتاب مركزًا متقدمًا في قائمتك، فيما يوجد كتاب آخر أعجبك بعض الشيء وترغب في قرائته، إلا أن الأمر ليس مُلحًا، فلتضعه في نهاية القائمة.

لا تكسل أو تؤجل وضع قائمتك للمعرض، ولا تفكر في الذهاب بدونها إلا إن كنت من هواة الشراء العشوائي، كِبر حجم المعرض، وآلاف الكتب أمامك ستربكك وتفقدك القدرة على تمييز ما ترغب في شراءه حقًا، وقد تكتشف بعد حين أنك لم تشتر شيئًا مما أردت.

 

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة