رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب تمهيدي ماجستير.. هكذا تُنجز أبحاثك بسرعة

لطلاب تمهيدي ماجستير.. هكذا تُنجز أبحاثك بسرعة

 يعاني الكثير من طلاب الدراسات العليا، خاصة طلاب السنة التمهيدية للماجستير، من كثرة الأبحاث والتكليفات المطلوب إجرائها، مع عدم وجود الوقت الكافي.

إذا كنت طالباً في السنة التمهيدية للماجستير، وترغب في إنجاز أبحاثك بسرعة أكبر، فعليك اتباع نصائح «شبابيك» في هذا التقرير.

الإنترنت

يمكنك الإعتماد على الإنترنت عند إجراء أبحاثك، بالإضافة إلى المكتبات والمراجع الورقية، فالمصادر الإلكترونية ستساعدك على استغلال أيام العطلات لإجراء أبحاثك، لن تضطر إلى زيارة المكتبة يومياً، إلا أنه يجب عليك الإعتماد على المصادر والمواقع الموثوق فيها.

توجد العديد من المواقع التي تُتيح لك تصفح وتحميل العديد من المراجع والكتب الإلكترونية في مجالات مختلفة، لمعرفة هذه المواقع، عليك قراءة هذا التقرير⇐ 7 مواقع تُنجز أبحاث طلاب الدراسات العليا.

تقدم العديد من الجامعات خدمة المكتبة الرقمية، لطلاب الدراسات العليا، احرص على الإستفادة من هذه الخدمة، حيث تتوافر في هذه المكتبة ملايين الأبحاث والمراجع الأجنبية.

إذا كنت طالباً بجامعة القاهرة، وترغب في الإشتراك في هذه الخدمة، فعليك التوجه إلى مقر الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي داخل المدينة الجامعية للطلاب، وتقديم صورة إيصال سداد المصروفات، صورة البطاقة الشخصية، أما إذا كنت طالباً بإحدى الجامعات الأخرى، فعليك التوجه إلى إدارة الدراسات العليا بالكلية التابع لها.

الأساتذة

إذا وجدت صعوبة في إجراء بعض التكليفات، فلا تصر على إجرائها دون محاولة فهم المطلوب بدقة، يجب عليك الرجوع إلى أحد أساتذتك، سواء أستاذ المادة أو أساتذة أخرين، حتى لا تضطر إلى إعادة إجراء التكليف مرة أخرى نتيجة سوء الفهم، لتتجنب إهدار الوقت في محاولة تصحيح الأخطاء وإجراء التعديلات.

زملائك

يمكنك الإستعانة بزملائك في الدفعة السابقة لك، لأنهم أجروا هذه التكليفات من قبل، بذلك يمتلكون الخبرة الكافية التي يمكن أن تستفيد منها، تساعدك على إنجاز بحثك بسرعة أكبر.

يوجد العديد من المجموعات على الفيس بوك للدفعات السابقة، حاول الإنضمام إلى هذه المجموعات، حتى تتمكن من التواصل مع زملائك السابقين، لتستفيد من الأبحاث والتكليفات الموجودة على هذه الصفحات.

يجب عليك أن تكتفي بطلب النصح والإرشاد من زملائك السابقين، يمكن أن تطلب منهم الإطلاع على أبحاثهم، للإستفادة منها فقط، لا تلجأ إلى كتابة اسمك عليها، حتى إن كانوا على علم بذلك، ذلك لعدة اعتبارات، منها، إنك لن تتمكن من تعلم أي شئ جديد، بالتالي لن تتمكن، فيما بعد، من إجراء رسائلك العلمية، في هذه الحالة لن تستكمل مشوارك العلمي.

التفويض

ليس من الضروري أن تنفذ المهام المختلفة بنفسك، سواء المتعلقة بالدراسة أو غيرها، فيمكنك الإستعانة بأحد الأشخاص لأداء بعضها، إذا أمكن ذلك، حتى تتمكن من توفير مزيد من الوقت، تستغله في إنهاء أبحاثك، لمزيد من التفاصيل حول كيفية تنظيم الوقت، عليك قراءة هذا التقرير⇐ إزاي يبقى عندك وقت فراغ؟

الكتابة

من المؤكد أنك تحتاج إلى كتابة الكثير من أبحاثك على برنامج الـ «Word»، لذلك احرص على كتابتها أولا بأول، لا تنتظر حتى تنتهي من البحث بأكمله لتبدأ في كتابته على الكمبيوتر، فمن الأفضل أن تكتب كل جزء بعد الانتهاء منه مباشرة.

 تعتبر هذه المهمة من المهام التي يُمكنك تفويضها إلى أحد الأشخاص، فبعد أن تنتهي من جمع مادتك العلمية من المكتبات والانترنت أو جزء منها، اطلب من أي شخص أن يكتبها لك على الكمبيوتر، يمكن أن توزع هذه الأجزاء على أكثر من فرد، ثم تتولى بعد ذلك تجميعها ومراجعتها فقط.

إقرأ أيضا

5 نصائح لإجتياز السنة التمهيدية للماجستير

لطلاب تمهيدي ماجستير.."إزاي تذاكر الإحصاء"؟

لطلاب الدراسات العليا..كيف تستعد لاختبار التويفل؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب