رئيس التحرير أحمد متولي
 رايح معرض الكتاب؟.. نصائح عشان متتعبش

رايح معرض الكتاب؟.. نصائح عشان متتعبش

إذا كنت من عشاق القراءة وتنوي زيارة «معرض القاهرة الدولي للكتاب»، فيجب أن تستعد لذلك اليوم جيدًا، كي لا تهدر وقتك وجهدك ومالك. في هذا التقرير يرصد لك «شبابيك» عددا من النصائح عليك اتباعها قبل أن تتوجه للمعرض.

الملابس:

  • اختر أكثر ملابسك المريحة على الإطلاق، حتى وإن لم تكن الأفضل في دولابك، أرض المعارض كبيرة والمكتبات ودور النشر موزعة عليها، وبالتالي ستحتاج للسير داخل المعرض.

  • كذلك اختر أكثر أحذيتك المريحة والأفضل أن يكون حذاءًا رياضيًا «كوتشي»، كي يساعدك على الحركة دون أن تؤلمك قدمك.

  • بالنسبة للألوان، ابتعد عن الألوان الداكنة جدًا أو الفاتحة جدًا؛ لأنك غالبًا ستضطر للجلوس على الرصيف في وقتٍ ما، فالمقاعد قليلة وسيصعب أن تجد أحدها فارغًا.

  • رغم أن المعرض يُقام في أكثر فترات العام برودة، إلا أن كثرة حركتك، بجانب كون المكان مفتوحًا للشمس، يجعلك تشعر بالدفء حتى وإن كان الجو باردًا، لا تكثر من مبلابسك، فقط احتفظ بـ«جاكيت» معك احتياطيًا.

الطعام:

قبل أن تذهب للمعرض حاول أن تشتري مسبقًا ما يلزمك من الطعام، بمقدار يكفيك لليوم كله، من طعام ومشروبات، كالماء والعصائر الطبيعية. داخل المعرض ستجد الكثير من المطاعم في منطقة خاصة بها، إلا أن الأسعار بالداخل أغلى من الطبيعي، وفّر نقودك لشراء الكتب.

الحقيبة:

المشهد المعتاد على بوابات المعرض في نهاية اليوم، أفواج من البشر يحملون الكثير من الأكياس الثقيلة، وكي لا تتعرض لهذه المأساة يجب أن تحمل معك حقيبة ظهر، فهي الحل الأمثل لك.

إن كنت تمتلك واحدة فتأكد أنها تصلح لحمل الكثير من الكتب دون أن تنقطع حتى لا تقع في ورطة أكبر، حقيبة الـ«لابتوب» صالحة جدًا لهذا الغرض، إن لم تكن تملك واحدة، فإما تشتري واحدة الآن، أو تبحث بين أهلك وأصدقائك عن حقيبة تصلح لهذا الغرض.

نصائح ليوم المعرض:

  • عليك أن تنام مبكرًا؛ كي تنال قسطًا من الراحة يساعدك على قضاء اليوم التالي بالكامل في المعرض، حتى وإن كنت كائنًا ليليًا ينشط بعد منتصف الليل، ويخمل نهارًا، يمكنك أن تلجأ لنظرية «التطبيق»، أي تظل يومين دون نوم، حتى إذا جاءت الليلة المنتظرة، تسقط في النوم ليلًا دون مقدمات.

  • استيقظ مبكرًا، تأكد من شحن هاتفك، نقودك، قائمتك التي أعددتها مسبقًا لما تريد شراءه من كتب، جهز طعامك وحقيبتك، وحاول النزول مبكرًا كي تصل إلى المعرض قبل الزحام، المعرض يفتح أبوابه في التاسعة صباحًا.

  • هناك أكثر من بوابة دخول للمعرض، على شارعي صلاح سالم وممدوح سالم، بوابات صلاح سالم هي الأقرب إن كنت قادمًا بالمترو، ولكن بوابات ممدوح سالم أقرب للمكتبات ودور النشر الهامة.

  • بعد أن وصلت إلى منطقة أرض المعارض، توجه لنافذة بيع التذاكر، اشتر تذكرة دخول بـجنيه واحد، أمامك ستجد العديد من الأوراق الإرشادية للمعرض والمكتبات ودور النشر بالداخل، خذ واحدة منها، لا تقلق مجانية.

  • على البوابات أثناء التفتيش، سيكون عليك أن تضع هاتفك، ساعتك، وكل ما هو معدني أو إليكتروني بحوذتك على سير التفتيش، قبل أن تصل للبوابة ضع كل تلك الأشياء في الحقيبة كي لا تأخذ وقتًا طويلًا وتعطل الصف.

  • بعد أن دخلت المعرض بسلام، ركز مجهودك أولًا في أخذ جولة سريعة على أهم المكتبات وسور الأزبكية، حاول قدر الإمكان أن تُمسك يدك عن الشراء في هذه الجولة. هذا الأمر سيساعدك على معرفة الكتب وإصداراتها وأسعارها، فربما تجد كتاب ما في مكتبة بسعر، وتجد نفس الكتاب في مكتبة أخرى بسعر أقل.

  • هناك عدد من الخيم والمكتبات عليك زيارتها في أيام المعرض الأولى، كي تتمكن من شراء الكتب التي تنفذ سريعًا، خاصة في الخيم التابعة لوزارة الثقافة.

  • حاول توزيع ما تريد شراءه على أكثر من يوم تزور فيه المعرض، لا تُكثّف مشترياتك في يوم واحد؛ كي لا يصعُب عليك حمل الكتب فيما بعد، إلا إن كنت من محافظة بعيدة، في هذه الحالة ادع أحد أصدقائك أن يذهب معك، وتقاسما الكتب سويًا.

  • ابتعد عن زيارة المعرض في أيام الجمعة والسبت، فالزحام يبلغ فيهما أقصى حالاته، باعتبارهما يومي إجازة.

  • إن كنت تملك هاتفًا ذكيًا، حمّل عليه التطبيق الرسمي لمعرض الكتاب «عم أمين» كي يساعدك على الوصول إلى الأماكن التي تريدها، يمكنك تحميله من هنا.

  • توجه إلى جناح عصير الكتب في صالة 3، واطلب كارت الخصومات، كي تستفيد منه قبل الشراء من المكتبات ودور النشر.

 

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة