رئيس التحرير أحمد متولي
 «معرض الكتاب».. معلومات مهمة وتاريخ لا يُنسى

«معرض الكتاب».. معلومات مهمة وتاريخ لا يُنسى

من منا لا يريد جليسًا يفهمه دون أن يحتال عليه بالكذب أو النفاق، وحينما تتحدث إليه يرشدك لما تبحث عنه بين السطور، لتبدء جولة لا نهاية لها بين العلوم المختلفة والمتنوعة، فلما لا وهو من يعطي للإنسان أكثر من حياة، صحيح أنها بنفس المدة إلا أن عمقها مختلف.

في التاريخ المصري القديم، كان الفراعنة هم أول من أنشأ مكتبة ووضعوها رعاية لآلهتهم كتبوا على بابها: "هنا غذاء النفوس وطب العقول"، بالإضافة للعبارة المنقوشة على الجدران "سأجعلك يا بني تحب الكتاب.. كما تحب أمك وأكثر"، ومن الدلائل الأخرى على أهمية القراءة أن أول لفظ نزل في القرآن الكريم وخاطب به جبريل عليه السلام نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) هي كلمة (اقرأ).

 أما في وقتنا الحالي، فبالرغم من تراجع الاهتمام بالقراءة والكتاب إلا أنها سرعان ما استعادة مكانتها مرة أخرى، بحيث أصبحت القراءة تدخل في معظم شؤون الحياة اليومية لكل فرد، وبما أنها الطريق الأول لتفجير الإبداع، تم وضع آليات استهدفت نفع العالم أجمع من خلال تسهيل التحاور بين العقول ونشر المناقشة الإيجابية على اختلاف أنواعها متمثلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

  • تاريخه:

من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969، حيث كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

واستمر المعرض هكذا دون انقطاع في موعده إلى أن جاءت ثورة الـ 25 من يناير، حيث تم تأجيل موعده فقط ليتم افتتاحه بعد ذلك في الخامس من أغسطس عام 2011.

  • الافتتاح:

افتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الـ 47، يوم 27 يناير الجاري، ويستمر إلى 10 فبراير تحت شعار "الثقافة فى المواجهة" بمشاركة 34 دولة منها 21 دولة عربية وإفريقية هي "الكويت، الإمارات، السعودية، تونس، سلطنة عمان، فلسطين، الأردن، ليبيا، اليمن، السودان، الصومال، إثيوبيا، الجزائر، العراق، المغرب، سوريا، لبنان، قطر، أبو ظبي، إرتريا".

  • ضيف الشرف وشخصية المعرض:

تقرر أن تكون دولة البحرين ضيف شرف المعرض هذا العام، بحيث يتم تقديم أنشطة ثقافية وفنية متنوعة تمثل ثقافتها، أما شخصية المعرض في هذه الدورة فهو الكاتب المصري جمال الغيطاني الذي توفي في أكتوبر  2015 عن 70 عامًا ونحو 50 كتابًا في كافة فنون الإبداع من القصة القصيرة والرواية وأدب الرحلات .

  • أنشطة المعرض:

يصاحب المعرض هذا العام نشاط ثقافي وفني متميز ومتنوع، بحيث يكون المحور الرئيسي للمعرض هو "الثقافة في المواجهة "، والجديد هذا العام تخصيص قاعة لذاكرة المعرض والتي سيعرض من خلالها أمسيات شعرية لنزار قباني ومحمود درويش وعبد الرحمن الأبنودي وغيرهم من كبار الشعراء الذين شاركوا في فعاليات المعرض قبل عدة سنوات، بالإضافة إلى أبرز الندوات والمناظرات مثل مناظرة فرج فودة.

كما سيشارك قطاع الفنون التشكيلية بأربعة معارض وورش رسم على الأسفلت، بجانب دور الأوبرا بعروض موسيقية ستقدم في مخيمات الأنشطة وشوارع المعرض.

اقرأ أيضا: http://shbabbek.com/SH-42350 http://shbabbek.com/SH-42264 http://shbabbek.com/SH-41103    

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات