رئيس التحرير أحمد متولي
 «داعش» يهدد بريطانيا.. ويتبنى تفجيرات باريس الأخيرة

«داعش» يهدد بريطانيا.. ويتبنى تفجيرات باريس الأخيرة

أصدر تنظيم «داعش»، شريط فيديو تبنى فيه هجمات باريس في أوخر العام الماضي، وكشف عمّن قال إنهم عناصره التسعة الذين نفذوا الهجمات، مهددا بريطانيا  بعد مشاركتها في شن ضربات جوية على مواقع التنظيم في سوريا.

وتظهر الصور بعض المهاجمين وهم يقطعون رؤوس محتجزين ويمارسون تدريبات عسكرية في الشرق الأوسط، قبل تنفيذ الهجمات في العاصمة الفرنسية في 13 نوفمبر الماضي.

وتضمن الفيديو، الذي بثه "مركز الحياة الإعلامي" التابع لتنظيم «داعش»، وحمل عنوان "اقتلوهم حيث ثقفتموهم"؛ لقطات لمواقع العاصمة الفرنسية التي استهدفتها الهجمات.

وظهرت على الفيديو، الذي بلغت مدته 17 دقيقة ويشير إلى حجم التخطيط لسلسلة هجمات باريس، العبارة الآتية: «هذه الرسائل الأخيرة لأسود الخلافة التسع، الذين تحركوا من عرينهم ليجعلوا فرنسا تجثو على ركبتيها».

وقال ليث الخوري من مؤسسة «فلاشبوينت جلوبال بارتنرز» التي تتابع وسائل التواصل الاجتماعي للجهاديين على الإنترنت: إن «الفيديو يستوفي كل المعايير الصحيحة لبيان أصلي ورسمي من تنظيم الدولة»، وفق ما نقلت رويترز.

وكان التنظيم أعلن مسؤوليته عن الاعتداءات التي استهدفت مواقع مختلفة بينها محيط ستاد دو فرانس في الضاحية الشمالية لباريس، وحانات ومقاهٍ في شرق العاصمة الفرنسية إضافة إلى قاعة مسرح باتاكلان، وتخللتها تفجيرات انتحارية وعمليات إطلاق نار، أسفرت بمجملها عن مقتل 130 شخصاً وإصابة المئات.

تهديد بريطانيا

وأنتهى الفيديو بصور للبرلمان البريطاني وهو يصوت على مشاركة بريطانيا في شن ضربات جوية على مواقع تنظيم «داعش» في سوريا.

وعرض الشريط المصور لقطة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يبدي تضامنه مع الشعب الفرنسي بعد الهجمات، واختتمها بعرض تعليق على الشاشة يقول: «كل من يقف في صف الكفر سيكون هدفاً لأسيافنا وسيبوء بالذل والصغار»، في تهديد واضح لبريطانيا.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة