رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز توفر تكاليف مشروع التخرج.. إليك 4 نصائح

عايز توفر تكاليف مشروع التخرج.. إليك 4 نصائح

يعاني طلاب الجامعات من إرتفاع تكاليف مشاريع التخرج، فإذا كنت طالباً بالسنة النهائية للجامعة وترغب في توفير تكاليف مشروع تخرجك، «شبابيك» أعدت لك 4 نصائح في هذا التقرير عليك بها.

الدقة

من المؤكد أن التأني وتحري الدقة يساعد على توفير النفقات، لأنه يُجنبك الوقوع في الأخطاء، ما يوفر الوقت والجهد والمال الذي قد تضطر لإنفاقه في إعادة الأجزاء التي تم إنجازها بالفعل ولكن بشكل خاطيء.

يعتبر ضيق الوقت من الأسباب التي تؤدي إلى الأخطاء، لأنك تحاول إنجاز مهامك بسرعة دون تفكير ويمكن أن تتجاهل مراجعتها أيضا، ولكي تتجنب الوقوع في هذه المشكلة احرص على الاستعداد لمشروع التخرج في وقت مبكر، ويُمكنك استغلال إجازة نصف العام في إنجاز بعض الأمور المتعلقة بمشروعك.

تعدد المواهب 

من الأفضل أن تنضم لمجموعة متعددة المواهب، بحيث يتمتع كل فرد فيها بموهبة لا يمتلكها الأخرون، ففي هذه الحالة لن تضطروا إلى اللجوء للمكاتب الخارجية لإنجاز مهام المشروع، سواء الإخراجية أو غيرها، ما يساعدك على توفير النفقات التي كان من المفترض أن تدفعها لهذه المكاتب.

كما أن إختيار أعضاء فريق المشروع بعناية يساعدك على تجنب الكثير من مشاكل الأبحاث الجماعية، التي يعاني من الكثير من الطلاب. لمزيد من التفاصيل اقرأ هذا التقرير⇐ كيف يتخلص الطلاب من مشاكل الأبحاث الجماعية؟

جمعية

يمكن أن تجد صعوبة في توفير تكاليف مشروع تخرجك دفعة واحدة، خاصة إذا كنت طالباً بإحدى الكليات العلمية التي ترتفع فيها تكاليف مشاريع التخرج، ويُمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال تنظيم جمعية مع زملائك، لتوفير ميزانية للمشروع، يمكن أن تدخر جزءاً من مصروفك، شهرياً، لسداد الجمعية.

جهات داعمة

تقدم بعض الشركات والمؤسسات الأهلية دعما لمشروعات تخرج طلاب الجامعات، لذلك احرص على التواصل معها حتى تتمكن من الحصول على تمويل لمشروعك. ومن هذه الجهات، مؤسسة مصر الخير، التي تساهم في تكاليف مشروعات تخرج الكليات العملية، بشرط نجاح الطالب لإستمرار الدعم.

كما تقدم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» دعما لمشروعات تخرج عدد من الكليات، منها الحاسبات والمعلومات، والهندسة.

«الهيئة» أعلنت عن بدء تلقي طلبات تمويل دفعة جديدة من مشروعات تخرج عام 2016، حتى 31 يناير، على ألا يزيد حجم التمويل عن 10 آلاف جنيه للمشروع الواحد.

المصادر: 1 ، 2

إقرأ أيضا http://shbabbek.com/SH-41271 http://shbabbek.com/SH-40900

http://shbabbek.com/SH-40860

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب