رئيس التحرير أحمد متولي
 حصاد الجامعات في الترم الأول.. انتخابات وتحرش ورحلات

حصاد الجامعات في الترم الأول.. انتخابات وتحرش ورحلات

خلال الفصل الدراسي الأول، وقعت العديد من الأحداث داخل الجامعات المصرية  بعيدة عن المنحى السياسي الذي فرض نفسه عقب ثورة 25 يناير.

«شبابيك» يرصد أبرز هذه الأحداث بعد انتهاء الترم الأول في التقرير التالي:

الانتخابات الطلابية

بعد تعطيل الاتحادات الطلابية لمدة عامين، وافقت وزارة التعليم العالي على إجراء الانتخابات في نوفمبر الماضي، وقامت بإقرار تعديلات على لائحة اعترضت عليها 8 حركات طلابية، ورفضت حركتان طلابيتان المشاركة في هذه الانتخابات هما حركة «مقاومة» وحركة «طلاب ضد الانقلاب».

وأسفرت الانتخابات عن تشكيل اتحادات طلاب الكليات والجامعات من المستقلين، وأجريت في شهر ديسمبر انتخابات اتحاد طلاب مصر الذي فاز بأغلب مقاعده طلاب مستقلون أيضا، دخلوا بعدها في أزمة مع وزارة التعليم العالي.

واشتعلت أزمة إتحاد الطلاب مع الوزارة، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي»، ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات.

اجتماع الوزير باتحاد طلاب مصر.. «أعاصير الأزمة تشتد»

جامعة الأزهر

تغيبت جامعة الأزهر عن المشاركة في ماراثون الانتخابات الطلابية، حيث أكد المتحدث الإعلامي لها، أحمد زارع أن الجامعة ستجري الانتخابات مع بداية الترم الثاني خلال العام الجاري.

استقالة رئيس الجامعة

عقب صدور حكم قضائي بعدم قبول الدعوى المقامة من رئيس جامعة الأزهر، الدكتور عبدالحي عزب، والتي يطلب فيها أحقيته في الخدمة حتى سن 65 عامًا، قرر شيخ الأزهر أحمد الطيب قبول استقالة «عزب» وتكليف نائبه، إبراهيم الهدهد، بالقيام بأعماله.

وكشف مصدر بالجامعة أن شيخ الأزهر اتصل هاتفيا بـ«عزب» وطالبه بسرعة تقديم استقالته حتى يخرج من الأزمة بشكل لائق، وذلك عقب صدور الحكم القضائي، مضيفا أن الدكتور «عزب» توجه إلى مكتبه صباح الأحد 13 ديسمبر وجمع أغراضه ومتعلقاته، قبل أن يتم إعلان قبول استقالته الثلاثاء 15 ديسمبر.

تحرش الأساتذة بالطالبات

خلال الفصل الدراسي الأول، برزت ثلاث حالات تحرش أساتذة الجامعات بالطالبات، في جامعات الفيوم ودمياط وبنها، أسفرت عن اتخاذ عدد من الاجراءات ضد هؤلاء الاستاذة.

في جامعة الفيوم تم وقف مدرس مساعد بكلية دار العلوم وإحالته للنيابة العامة، والتي أخلت سبيله بكفالة 10 آلاف جنيها، بعد اتهام عدد من الطالبات بالتحرش بهن أكثر من مرة.

كما أوقفت جامعة دمياط عميد كلية التربية النوعية عن العمل وأحالته للتحقيق، بعدما تقدم عدد من الطالبات بشكاوى تتهمن فيها عميد الكلية بالتحرش بهن عبر مواقع التواصل ومغازلتهن.

أما في جامعة بنها فقد هاجم عدد من الطلاب عميد كلية الفنون التطبيقية ياسر سهيل، واتهموه بالتحرش اللفظي والإساءة لطالبة منتقبة داخل لجنة الامتحانات، جعل إدارة الجامعة تحقق مع العميد وتنتدب لجنة قانوينة من جامعة عين شمس للتحقيق في الواقعة.

فساد مالي

أقالت جامعة القاهرة عميدة كلية الطب البيطري، عزيزة محروس، وأحالتها للنيابة العامة، بعد انتهاء التحقيقات بإثبات التهم الموجهة إليها من اختلاس أموال المكافآت الخاصة بالكلية والنقل التعسفي لعدد كبير من العاملين بالكلية.

كما أحالت جامعة بني سويف عميد كلية الزراعة للتحقيق، لاتهامه في واقعة فساد مالي تعلقت بإسناده مناقصة تشجير الجامعة إلى شركة مملوكة لزوجته.

موت طالبات

في جامعة كفر الشيخ، لقيت طالبة بالفرقة  الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية مصرعها، في شهر نوفمبر الماضي، دهسا تحت عجلات سيارة نقل تابعة لشركة المقاولات، تقوم على صيانة الطرق داخل الجامعة.

وفي منتصف الشهر الجاري، توفيت طالبة بالفرقة الثالثة كلية الآداب جامعة القاهرة قسم لغات عبري، نتيجة تعرضها لأزمة قلبية خلال أداء امتحان بالفصل الدراسي الأول.

وبحسب رواية إحدى زميلاتها قالت إن الطالبة تدعى ميادة، وهي من العشر الأوائل بالكلية، وقام مراقب اللجنة بسحب ورقة إجابتها بعدما رن هاتفها، مشيرة إلى أن ميادة طلبت من المراقب استرجاع ورقتها لكنه رفض، ما نتج عن دخولها في حالة إغماء توفت على إثرها.

 

 

استهداف رئيس جامعة الزقازيق

بنهاية ديسمبر 2015، استهدف مسلحون رئيس جامعة الزقازيق، عبدالحكيم نور الدين، أثناء خروجه من منزله متوجها إلى عمله ما أسفر عن إصابته بطلقتين ناريتين بالقدم.

الحفلات والرحلات

مع بداية العام الدراسي الحالي، نظمت جامعة القاهرة العديد من الحفلات الفنية، حضر فيها عدد من الفنانين مثل الموسيقار عمر خيرت والفنان علي الحجار وزاب ثروت.

كما نظمت وزارة الشباب والرياضة بالتنسيق مع الجامعات المصرية أفواج سياحية للطلاب لمدينة شرم الشيخ، بأسعار مدعومة من الوزارة، بالإضافة لإقامة اتحادات طلاب الجامعات رحلات إلى معرض الكتاب بالقاهرة خلال أجازة الفصل الدراسي الأول.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.