رئيس التحرير أحمد متولي
 يا هواة الرعب.. اشتروا الروايات دي من معرض الكتاب

يا هواة الرعب.. اشتروا الروايات دي من معرض الكتاب

غرفة مظلمة إلا من إضاءة كافية للقراءة، وصمت تام حولك وأنت غارق في تفاصيل رواية بين يديك، وتركض مع البطل هربًا من المجهول، وتتوقف لتلتقط أنفاسك حين يطمئن، تلك المتعة لا يشعر بها سوى هواة روايات الرعب.

أدب الرعب ليس فنًا مستحدثًا، والأدب العالمي يحفل بالكثير من روايات الرعب، وإن كنت أحد هواة هذا اللون الأدبي، «شبابيك» يرشح لك روائيين عرب وعالميين تخصصوا في أدب الرعب لتغتنم الفرصة في معرض القاهرة الدولي للكتاب:

الأدب العربي

كاتبك الأول في هذا الفن هو المصري أحمد خالد توفيق، وله في كتابات الرعب ما يصعب حصره، بدءًا من سلسلة «ما وراء الطبيعة»، ووصولًا إلى رواياته أمثال «الآن نفتح الصندوق»، و«لست وحدك»، و«حدي مع لافكرافت»، و«موسوعة الظلام»، و«الغرفة رقم 207»، و«الهول».

وحسن الجندي أيضا من أشهر الكتاب الشباب الذين كتبوا روايات رعب، من رواياته «ثلاثية مخطوطة ابن إسحاق»، و«لقاء مع كاتب رعب»، و«الجزار»، و«نصف ميت دُفن حيًا».

روايات تامر إبراهيم، وطبيب إتجه إلى كتابة روايات الرعب، وذاع صيته تحديدًا بعد روايتي «صانع الظلام والليلة الثالثة والعشرون»، إلا أن له روايات أخرى مثل «حكايات بيتر بيشوب»، و«حكايات القبو»، و«عشاق الأدرينالين»، و«أيام مع الشبح».

عمرو المنوفي أيضا هو أحد الكتاب البارزين في هذا الفن وله أكثر من رواية مثل «وبدأ الظلام»، و«الملعون»، و«في مملكة الغيلان»، و«عزيف»، و«أيام الرماد»، و«حديث الموتى» والأخيرة هي مجموعة قصصية.

روايات محمد عصمت، أحد الكتاب الجدد نسبيًا في الكتابة، إلا أن رواياته حققت صدى واسعا لدى الشباب من محبي هذا اللون الأدبي، وله عدة روايات مثل «الممسوس»، «ذاتوي»، و«التعويذة الخاطئة».

وروايات شيرين هنائي، رغم أن الحضور الأنثوي في هذا اللون الأدبي شبه نادر، إلا أن رواياتها استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة، مثل «نيكروفيليا»، و«صندوق الدُمى».

الرعب العالمي

روايات «لافكرافت»، وهو أحد أهم من كتبوا في أدب الرعب على الإطلاق، وترجم أحمد خالد توفيق الكثير من أعماله، وله الكثير من الكتب مثل «خلف جدار النوم»، و«صائد الظلام»، و«تشارلز ديكستر وارد»، و«عند جبال الجنون»، و«كتاب الموت».

روايات إدجار آلان بو، رغم كتاباته الرومانسية، حول الموت وما بعده وُصِفَت بأنها مُروّعة، ومنها «القط الأسود»، و«بضع كلمات مع مومياء»، و«جرائم شارع مورج»، و«لغز ماري روجيه»، و«سقوط بيت آشار».

وروايات أجاثا كريستي، رغم كونها روايات بوليسية في المقام الأول، إلا أن البعض يصنفها كروايات رعب، وتدور حول القتل الغامض، واللغز الذي لا يُحل إلا في نهاية الرواية، ولها الكثير من الروايات أشهرها «ثم لم يبقى أحد»، و«مقتل روجر أكرويد»، و«السيد كوين الغامض»، و«الأربعة الكبار»، و«الجريمة النائمة».

رواية «دراكولا» للكاتب «برام ستوكر»، يختلط فيها الخيال مع الأساطير القديمة حول مصاصي الدماء، واستوحى فيها المؤلف الأحداث من شخصية حقيقية وهو الأمير «فلاد»، الذي حكم هنغاريا ورومانيا .

روايات شريدان لي، الذي اشتهرت أعماله بقصص الأشباح، لدرجة جعلت من أعماله كوابيس تخترق أحلام الكثيرين حول في العالم، وأشهرها رواية «كارميلا».

ورواية «دكتور جيكل ومستر هايد» لروبرت لويس ستيفنسون، يأتي الرعب فيها من الصراع النفسي داخل نفس الشخص بين الخير والشر.

اقرأ أيضا: http://shbabbek.com/SH-40871 http://shbabbek.com/SH-41103 http://shbabbek.com/SH-41127 http://shbabbek.com/SH-41706  

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة