رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تجنب طفلك مشاكل النطق وصعوبات التعلم؟

كيف تجنب طفلك مشاكل النطق وصعوبات التعلم؟

احتياجات طفلك في عامه الأول لا تقف عند حدود الطعام والنوم والنظافة الشخصية أو اللعب؛ فتواصل الطفل مع من حوله جزء أساسي من عملية النمو.

الأصوات التي يحاول بها تقليد الكبار أو الحركات التي يتفاعل بها مع أصواتهم أو حتى ابتسامته لمن حوله؛ كلها محاولات للتواصل مع والديه والتفاعل معهم؛ وفقا للمجلة الطبية «Web Md».

وخلال العام الأول من عمر الطفل، يمكنك فعل الكثير لتنمية مهاراته في النطق والكلام والتواصل مع الآخرين. والأمر ليس صعبا، فكل ما عليك فعله هو مبادلته الابتسام والكلام والغناء والقراءة له.

 لكن ما أهمية الحديث مع الطفل وهو لا يستطيع الكلام؟

توضح «Web Md» أن الطفل يتعلم وتتطور مهاراته بالتحفيز من العالم الخارجي. فمثلا يتعلم الطفل الكلام من خلال تخزين جميع الأصوات التي يسمعها من حوله، ويحاول عقله ربط الأصوات بالمعاني والأشياء التي يراها، ليستطيع بعد ذلك نطقها حينما ينمو جهازه الصوتي.

وقبل أن يستطيع الأطفال الكلام بوقت طويل، يكون في مقدرتهم فهم المعنى العام وراء كل ما يسمعونه حولهم؛ ويستطيع الطفل معرفة إذا كانت والدته سعيدة أم غاضبة منه؛ من خلال فهم نبرات صوتها وتعبيرات وجهها.

ويمكنك تشجيع طفلك على التواصل معك من خلال الخطوات الآتية:

ابتسم دائما في وجه طفلك، خاصة عندما يحاول التواصل معك من خلال أصواته الطفولية.

انظر لطفلك وأعطه اهتمامك عندما يبتسم لك أو يحاول إصدار الأصوات، بدلا من النظر بعيدا أو الحديث مع شخص آخر، فذلك يعطيه انطباعا بأنك لا تهتم به، وبالتالي قد يكف عن التواصل معك وتتأخر قدراته في النطق.

كن صبورا وأنت تحاول فهم نبرات صوت طفلك وتعابير وجهه، حتى تستطيع فهم هل هو سعيد أن حزين أم متألم أم جائع.

أعطِ طفلك الكثير من الاهتمام والحب، حتى وأنت منشغل بالعديد من المهام، حتى تكون له الحرية والاطمئنان للتواصل معك.

يجب أن يكون حديثك مع الطفل في اتجاهين. لا تكتف بإبداء الاهتمام أو النظر إليه فقط، بل بادله الحديث كأنه يستطيع الكلام، فذلك يشعره بحبك له وحرصك على التواصل معه ويشجعه على المزيد.  كما أن المحادثة ذهابا وإيابا تعلمه آداب الحديث عندما يكبر وكيف يسمح للطرف الآخر بالحديث ولا يستأثر به لنفسه.

حاول تقليد الأصوات التي يصدرها الطفل ثم انتظر لحظة حتى يبدأ هو في محاولة الكلام.

ابذل جهدا كبير لتتواصل مع الطفل وترد عليه، حتى وإن لم تكن تفهم ما يقصده. وعزز حوارك بالإبتسام وتعابير الوجه والإيماءات والإشارات.

وهناك بعض الحقائق التي يجب أن يدركها الآباء أثناء التواصل مع أطفالهم:

الأطفال يحبون الاستماع إلى أصوات آبائهم وأمهاتهم، خاصة عندما يتحدثون إليهم بصوت دافيء وحنون. فالأطفال يتعلمون الكلام من خلال تقليد الأصوات التي يسمعونها، ولذلك كلما تحدثت مع طفلك أكثر، كان أسرع في تعلم النطق والكلام.

تلجأ معظم الأمهات عند الحديث مع أطفالهم إلى استخدام صوت متكلف ومبالغ فيه للتدليل أو محاكاة أصواتهم الطفولية. لكن عليكِ أن تعرفي أن الصوت الأنثوي الطبيعي هو ما يحبه الطفل لأنه يرتبط معه بصورة والدته والإحساس بالأمان والاسترخاء، فلا داعي لافتعال هذه الأصوات.

الآباء دائما قلقون بشأن قدرة أطفالهم على الكلام، ومتى يبدأ الطفل في الحديث بكلمات قليلة. لكن الأمر يختلف باختلاف كل طفل وآخر. البعض يستطيع نطق كلمات بسيطة في سن  12 شهرا، بينما يتأخر البعض عند 18 شهرا.

كيف يتعلم الأطفال الكلام؟

في سن «شهر - 3 أشهر» يتواصل الأطفال مع غيرهم من خلال الابتسام والضحك للآخرين أو التلويح بأذرعهم وأورجلهم. وعند عمر شهرين يحاولون إصدار الأصوات.

وفي هذا السن تنصح «Web Md» بقراءة القصص الملونة لطفلك فهي تحفز عقله. كما أن بعض الأطفال يحبون الموسيقى ويتفاعلون معها.

من «4 أشهر - 7 شهور» يتعلم الأطفال تأثير أصواتهم على آبائهم. ولذلك يصدرون الأصوات وينتظرون رد فعل آبائهم. كما يمكنهم التحكم في نبرة صوتهم علوا وهبوطا كما يفعل الكبار للفت انتباهك إلى أمر ما.

وتنصح مجلة «Web Md» عندما تتحدث مع طفلك في هذا السن عن شيء ما مثل الكرة أو الألوان، ارفعه أمامه ليدرك أنك تتحدث عن هذا الشيء. وعندما تقرأ له القصص الملونة حاول الإشارة إلى الأشياء والصور التي تحكي عنها.  فذلك يعزز معرفته بالأشياء وأسمائها. وتحدث معه بجمل صغيرة لتترك له مساحة ليستوعب ويرد عليك.

«8 شهور - عام» يكون في إمكان الطفل النطق بكلمات بسيطة للغاية مثل «ماما» أو «بابا» للمرة الأولى، ويكون الأمر بالصدفة البحتة، إذ يكون كلام الطفل مجرد لعب بالأصوات ومحاولته تقليد ما حوله.

في هذا السن يجب أن تتواصل مع طفلك باستخدام الكلمات البسيطة، وتكرارها بصوت واضح حتى يعمل مخ الطفل على استيعابها؛ فهو في هذه المرحلة يخزن الأصوات ويربطها بمعانيها، كما يحب الألعاب والأغاني التي تمتلأ بالكلمات.

متى تجب زيارة الطبيب؟

تؤكد مجلة «Web Md» أن كل طفل يختلف عن الآخر من حيث مراحل النمو وفي أي سن يمكنه النطق، لكن إذا لاحظت أي تأخر في قدرات طفلك على الكلام أو إذا كان لا يحاول إصدار تلك الأاصوات الطفولية، فيجب إستشارة الطبيب.

اقرأ ايضا http://shbabbek.com/SH-40046 http://shbabbek.com/SH-41706 http://shbabbek.com/SH-41507

المصدر

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال