رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تجعل طفلك مدمنا للقراءة من عامه الأول؟

كيف تجعل طفلك مدمنا للقراءة من عامه الأول؟

عندما تقرأ لطفلك، سوف تجذب انتباهه إلى الكتاب أكثر من مشاهدة التليفزيون أو لعبته المفضلة. لكن هذا بالتأكيد يعتمد على نوعية الكتب التي ستقرأها له ومناسبتها لكل مرحلة عمرية يمر بها. وبمعرفة الكتب المناسبة للطفل، تستطيع أن تحفز نموه في اللغة والنطق والقدرة على الفهم، أو أن تجعل منه هاويا للقراءة عندما يكبر.

لا شيء أحب إلى الطفل من تلك الكتب الملونة، وهو يستمع إلى صوت والدته وهي تحكي له القصة وتمثلها له بنبرات صوتها وتعبيرات وجهها. هذا ما تؤكده باتريشيا كوان، منسقة المشروع القومي الأمريكي للتواصل والقراءة، وفقا لموقع « parents» المهتم بشئون الطفل.

وتضيف «باتريشيا» أن بإمكان الأبوان أن يزرعا حب القراءة في نفس طفلهما قبل أن يتم عامه الأول؛ فهي وسيلة مثلى لتعريفهم على الأصوات وتطوير مهاراتهم اللغوية، الأمر الذي يساعدهم على تجنب صعوبات التعلم والنطق عندما يصلوا إلى سن المدرسة.

وفي دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة براون الأمريكية، وجدت أن الأطفال في عمر 18 شهرا إلى 25 شهرا، والذين قال آباؤهم أنهم استمروا في القراءة لهم بانتظام لمدة عام كامل؛ وجدوا أن هؤلاء الأطفال يستطيعون فهم كلمات أكثر من الأطفال الذين لم يقرأ لهم آبائهم.

وفي السطور التالية نعرض لكم كل مرحلة عمرية للطفل ونوعية الكتب المناسبة لها.

«من الولادة - 6 سنوات»  

تكون رؤية الطفل لا تزال في مرحلة التطور، ولذلك ينصح باختيار القصص التي تحتوي على رسومات وصور مختلفة ومليئة بالألوان والحيوية، مع كلمات قليلة أو بدون كلمات.

وتنصح «باميلا هاي» أستاذة طب الأطفال بجامعة براون، باختيار الكتب المليئة بالأشياء التي تجذب انتباه الطفل ويتفاعل معها؛ مثل الرسومات المجسمة؛ مع تنويع نبرات الصوت وأنت تحكي القصة للطفل حتى يتفاعل معك.

«7 شهور - 12 شهرا»

في النصف الثاني من عامهم الأول، يكون في استطاعة الأطفال التقاط بعض الكلمات التي تتكرر أمامهم، وهي الكلمات التي يسمعونها حياتهم اليومية، مثل ماما بابا، والطعام واللبن.

وتنصح «كوسبي روجرز» أستاذة التنمية البشرية بمعهد فرجينيا للفنون؛ الآباء باستغلال هذا التطور في نمو الطفل،  والتركيز على الإشارة إلى الرسومات التي يحبها ونطق أسمائها أثناء القراءة له.  مع تمثيل القصة بتعبيرات وجهك ويديك وصوتك. ودع طفلك يتفاعل معك بإصدار الأصوات. تقول «روجرز» هذا التفاعل سيعلمه مهارت المحادثة وأن يأخذ دوره في الحوار.

ولأن الأطفال في هذا السن، لا يكونوا قد تعلموا إمساك الأشياء بطريقة صحيحة، وقد يمزقون الكتب؛ ينصح باقتناء كتب مصنوعة من القماش أو غيرها من المواد غير قابلة للتمزق عندما يحركها الطفل.

« 13 إلى 18 شهرا»

في هذا السن يمكن استخدام الكتب التي تحتوي على جملة واحدة في الصفحة أو جملتين في كل صفحة.

وكلما مثلت الحكاية بصوتك وتعبيرات وجهك سيتفاعل الطفل معك أكثر. فإذا كنت تحكي عن الحيوانات قلد أصواتها. الطفل سيجد ذلك ممتعا. تقول «باتريشيا كوان» وعاجلا أم آجلا سيحاول الطفل تقليد الأصوات كما تفعل. ففي هذا السن يجب أن تشارك القراءة مع طفلك وتتفاعل معه لا أن تقرأ عليه فحسب، اسأله على سبيل المثال «ماذا قال الكلب في هذه القصة؟» و«أين هي القطة؟» واطلب منه أن يشير إلى الأشياء الحقيقية التي توجد لها مثيلاتها في الصور.

ابتداء من «15 -18 شهرا »

يكون الطفل قادرا على إجابة الأسئلة التي توجه له، مستخدما الكلمات القليلة التي تعلمها. لذلك ركز على توجيه الأسئلة له أثناء القراءة، بالإشارة إلى بعض الصور في القصة واسأله ما هذا؟ وعندما يقول لك «سيارة» استغل الفرصة لإثراء مخزون الكلمات لديه. وقل له «إنها سيارة خضراء كبيرة».

«19 ـ24 شهرا»

يبدأ الطفل في التعلق بالكتب. ستجده يتعلق بكتاب بعينه أو مجموعة من الكتب ويطلبه منك كثيرا أو يعيد قراءته مرارا وتكرارا. وإن حاولت استبداله بكتاب آخر ستجد الطفل يبكي. لا تقلق من هذا التصرف؛ فالخبراء التربويين يقولون أن تعلق الطفل بكتاب معين وتكرار قراءته، سيساعده على اكتساب مفردات جديدة عندما تكرر أمامه كثيرا.

المصدر

  • http://cutt.us/ddEm
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال