رئيس التحرير أحمد متولي
 هكذا يدمرك فيروس «زيكا»

هكذا يدمرك فيروس «زيكا»

أزمة لم تكن في الحسبان جاء بها فيروس «زيكا» بعد انتشاره في دول الأمريكتين وبعض الدول الأوروبية، وبما أنه ينتقل عن طريق البعوض، فهناك احتمال أن ينتشر المرض في مصر،  حيث تكثر المناطق العشوائية والمستنقعات.

في هذا التقرير نرصد بعض المعلومات عن فيروس «زيكا» وكيفية الوقاية منه.

تاريخه: ظهر فيروس «زيكا» لأول مرة عام ١٩٤٧، حيث تم اكتشافه في غابة بإفريقيا تحمل نفس الاسم إلا أنه حينها كان يصيب القردة إلى أن ظهر في العام الماضي إصابات بشرية به.

ينتمى إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء التي ظلت محصورة في إفريقيا وآسيا منذ الخمسينيات وحتى 2007، حين امتدت شرقًا إلى جنوب ووسط أمريكا.

طرق انتقاله: يتم انتقاله عبر البعوض من جنس (إيديس إيجبتاي) أو «الزاعجة المصرية» والذي ينقل حمى الدنك والحمى الصفراء وفيروس التشيكونجونيا.

أعراضه: - حكة الجلد - الحمى - آلام المفاصل والعضلات - ارتفاع درجة حرارة الجسم - ظهور طفح جلدي.

نصائح لتجنب العدوى بالفيروس: أولًا.. مراعاة نظافة المنزل منعًا لانتشار الذباب أو البعوض. ثانيًا.. الاهتمام برش غرف النوم بمبيد حشري قبل النوم بساعتين وتهويتها جيدًا. ثالثًا.. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الموجود في "الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم ومختلف الخضراوات الورقية وغيرها".

تحذيرت: أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أدلة متنامية تربط بين الفيروس وصغر الرأس (مايكروسيفالي) وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس وأدمغة أصغر من المعتاد، لذلك تتمثل خطورته الأكبر بين الحوامل حيث يتسبب لهم في خلل جيني.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات