رئيس التحرير أحمد متولي
 إسلام جاويش.. «الورقة» حرة وصاحبها في الحبس

إسلام جاويش.. «الورقة» حرة وصاحبها في الحبس

شاب في السابعة والعشرين من عمره، بدأ بوضع أفكاره على هيئة خطوط مرسومة، قرر مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي بدءً بالفيس بوك، حققت رسوماته نجاحًا، وأصبحت شخصيتيه الرئيسية «ظيظو» وفرد الأمن «فرج» أحد مشاهير الفيس بوك، اتسعت الدائرة من حوله، وأصبحت ورقته علامة أساسية من علامات مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعيه.. وأصبحت زيارة صفحة «الورقة - إسلام جاويش» أمرًا روتينيًا يُمارس يوميا لديهم.

Capture1

«إسلام نعيم إبراهيم جاويش».. وُلِد في الأول من أبريل عام 1989، بدأ كمدوّن، ثم بدأ في رسم الكاريكاتير وتصميم أغلفة الروايات والكتب. زادت شهرته حتى صدر له روايتان إلكترونيتان هما «الجندي المجهول» و«إلى أن يطمئن قلبي»، وصدر له أعمال مطبوعة باسم «الراجل اللي واقف ورا الكتاب».

Capture

خلال وقت قصير، تمكنت صفحته على الفيس بوك من الوصول إلى مليون متابع، احتفل بهم جاويش على طريقته الخاصة.

بمناسبة اننا قربنا نوصل للمليون نهديكم أول فيديو كليب لأغنية سعيد الهوا #الورقة Posted by ‎الورقة - إسلام جاويش‎ on Monday, December 22, 2014

كان جاويش حريصًا دومًا على متابعة أبرز الأحداث التي تمر بالمجتمع المصري، وأصبحت مهمته الوحيدة رسم البسمة على وجوه الجميع حتى في أكثر الأحداث حزنًا.

Capture5

Capture3

لم يكتفي جاويش يومًا بالرسومات التي ينشرها يوميًا، بل حتى ردوده على متابعيه كانت بصور لشخصياته الرئيسية التي ابتكرها.

Capture22 وبعد مسيرة سنتين مع الورقة، احتفل جاويش بإصدار جزءه الثاني من كتاب الـ«كوميك» الورقة.. والذي صدر في معرض القاهرة للكتاب هذا العام، قبل أيام من الآن، احتفل إسلام جاويش بالكتاب مع متابعيه. Capture6

إلا أن إحدى ورقاته تسببت في وقوعه تحت طائلة القانون، ليتحول شخصيته «فرج» من شخصية كوميدية إلى سجّانه..

12647835_1831318063761788_603945680_n

إسلام-جاويش-299x400

كانت صفحة إسلام جاويش، رسام الكاريكاتير الساخر، قد أعلنت عن وقف جميع أعماله الفنية التي تنشر على صفحته، من قبل الشرطة، وذلك بعد القبض عليه، موجهين له اتهام برسم كاريكاتير ضد النظام.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة