رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان الـ5 أسباب دول لازم تقدم في المنح الدراسية

عشان الـ5 أسباب دول لازم تقدم في المنح الدراسية

يعتقد كثير من الطلاب والباحثين أن الفوز بمنحة دراسية أمر بالغ الصعوبة، أو مستحيل، ما يجعلهم يتجاهلون التقديم فيها. «شبابيك» توضح لك، في هذا التقرير، فوائد الحصول على منحة دراسية، ما يدفعك إلى البدء في تطوير مهاراتك حتى تتمكن من التقديم فيها.

التكاليف

تزداد المشكلة المادية تعقيدا عن طلاب الدراسات العليا في الجامعات، بسبب ارتفاع تكاليف البحث العلمي في مصر، لذلك تعتبر المنح الدراسية فرصة للتغلب على مشكلة عدم توافر التكاليف، حيث تتحمل الجامعات المانحة تكاليف الدراسة بشكل كامل أو جزئي.

تقدم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك عبدالعزيز لطلاب الدراسات العليا، منح دراسية كاملة، لمعرفة تفاصيل هذه المنح عليك اقرأ هذا التقرير⇐ لطلاب الدراسات العليا..منح دراسية في بلاد برة.

سنوات أقل

تمتد رحلة البحث العلمي في مصر، لسنوات طويلة، تتراوح بين 4 إلى 5 سنوات، وفي بعض الأحيان تُزيد عن ذلك، سواء للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة، في حين أن الكثير من الجامعات المانحة، خاصة الأجنبية، تُحدد درجة الماجستير بعامين فقط، يمكن أن تصل لثلاثة أعوام لمرحلة الدكتوراة.

فرص عمل

يساعدك الفوز بمنحة دراسية في الحصول على وظائف عمل متميزة، بعد العودة لبلدك، لأن الطالب المقبول في المنحة الدراسية، يتمتع، في الغالب، بالعديد من المهارات العملية والشخصية، بالإضافة إلى أنه يحمل شهادة دولية، ما يساعده على مواجهة تحديات ومتطلبات سوق العمل.

الإمكانيات

تأتي مشكلة عدم توافر الإمكانيات في المؤسسات التعليمية والجامعات المختلفة داخل مصر ضمن المشاكل التي يعاني منها الطلاب والباحثون، ما يحول بينهم وبين تطوير مهاراتهم أو إجراء أبحاثهم بكفاءة أعلى، نتيجة لضعف الميزانية المخصصة للبحث العلمي، (1%) فقط من الدخل القومي، فضلا عن عدم توافر الأجهزة والمعامل اللازمة لإجراء التجارب العملية.

على العكس من ذلك توفر الجامعات الأجنبية المانحة كافة الإمكانيات التي تُعين الطلاب والباحثين على استكمال أبحاثهم، حيث ترتفع الميزانية التي تخصصها الدول الغربية للبحث العلمي، لتصل إلى 3 و4% من دخلها القومي.

أماكن جديدة

تُمكنك الدراسة بالخارج من زيارة دول وأماكن جديدة، بالتالي لا تقتصر استفادتك من المنحة على الدراسة فقط، بل تُتيح لك فرصة السياحة والترفيه في دول مختلفة، وتساعدك أيضا على التعرف على ثقافات وعادات مختلفة.

لهذه الأسباب يجب أن تحرص على التقديم في المنح الدراسية كلما اُتيحت لك الفرصة، لكي تتمكن من ذلك يجب أن تستعد جيدا، باتباع الخطوات في هذا التقرير⇐ للطلاب والباحثين..احصل على منحة دراسية في 6 خطوات.

المصادر: 1، 2،

إقرأ أيضا

http://shbabbek.com/SH-12474

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب