رئيس التحرير أحمد متولي
 معرض الكتاب مش بس كتب.. «منيوهات» المطاعم

معرض الكتاب مش بس كتب.. «منيوهات» المطاعم

زيارة معرض الكتاب كثيرًا ما تأخذ طابع النزهة، فهو بجوار كونه قبلة رئيسية لمحبي الكتب والقراءة، إلا أن كِبَر مساحة أرض المعارض، وتباعد الخيم والمكتبات، يجعل من اللف على المكتبات أمرًا شاقًا ومُنهكًا.

إن كنت قد اتخذت قرارًا بزيارة المعرض، فأمامك حلين، إما أن تُحضر طعامك مسبقًا وتأخذه معك، أو تأكل من المطاعم الموجودة داخل المعرض. ولكن عليك معرفة الأسعار أولًا..

المطاعم

يتواجد أكثر من مطعم هذا العام بالمعرض، هم «الشبراوي، بريما، شيف أسامة، عم شلبي الحلبي، سيد حنفي، زالاتس كريب، Fruit Bakery، اندومي». تتنوع الأطعمة التي تقدمها هذه المطاعم بين الساندويتشات، بدءً من الفول والطعمية، وصولًا إلى سندويتشات اللحوم والدجاج، والبيتزا بأنواعها، وحتى الكشري والكريب.

الأسعار

أما عن الأسعار، فهناك تباين بين المطاعم، فمثلًا ساندويتشات الفول والطعمية يتراوح سعرها في الشبراوي بين 2.5 إلى 6.5 جنيه، فيما يبلغ سعرهم في بريما 7 جنيهات.

أما ساندويتشات اللحوم والدجاج فيتراوح سعرها ما بين 8 إلى 20 جنيه في بريما، وفي الشيف أسامة من 15 إلى 18 جنيه، وفي عم شلبي الحلبي من 5 إلى 18 جنيه، وفي Fruit Bakery من 12 إلى 18 جنيه، وفي الشبراوي من 7 إلى 16 جنيه.

الكريب

لمحبي الكريب، هناك الكثير من المطاعم التي تُقدمه، أبرزهم زالاتس كريب، وتتراوح فيها الأسعار ما بين 9 إلى 20 جنيه، وفي الشبراوي من 12 إلى 18 جنيه، وعم شلبي الحلبي من 10 إلى 17 جنيه.

أما عشاق البيتزا، فليس أمامهم الكثير من الاختيارات، فلا يقدمها الكثير من المطاعم سوى زالاتس كريب، وسعرها من 25 إلى 37 جنيه للبيتزا كاملة، أو من 9 إلى 13 للقطعة الواحدة. كما يقدم Fruit Bakery الميني بيتزا بسعر 5 أو 6 جنيهات، وبـ75 جنيهًا للكيلو.

الوجبات الكاملة

وفيما يخص الوجبات الكاملة، فستجدها في أكثر من مطعم، الشيف سرحان، وسعرها من 18 إلى 60 جنيهًا، و20 جنيهًا في عم شلبي الحلبي، أو في الشبراوي من 20 إلى 28 جنيهًا.

أما إن كنت أحد عشاق الطعام الآسيوي، فستجد هناك مطعم باسم Asian Food، يوفر وجبات كاملة بأسعار تبدأ من 15 إلى 20 جنيهًا، ومشروبات ساخنة بأسعار من 5 إلى 8 جنيهات، وباردة من 5 إلى 15 جنيهًا.

الميزانية قليلة

إن كانت ميزانيتك لا تسمح بتلك الوجبات، فيمكنك تناول الكشري من سيد حنفي، بأسعار تبدأ من 5 إلى 15 جنيهًا. أو يمكنك الأكل من أندومي، والأسعار هناك من 2 إلى 5 جنيهات، أو شراء 3 علب بـ10 جنيهات.

بعد أن تنتهي من الطعام، يمكنك شراء مشروبات غازية «كانزات»، إما من المطاعم بأسعار 5 جنيه في كل من الشيف سرحان، عم شلبي الحلبي، أو بـ4 جنيهات في زالاتس كريب وسيد حنفي، أو بـ4.5 جنيه من الشبراوي، أو يمكنك شرائها من المحلات المنتشرة بالمعرض، ولكن سعرها قد يصل إلى 6 جنيهات.

وبخصوص المياة، فسعرها في المطاعم مختلف، بـ2 جنيه في أندومي، أو بـ3 جنيهات في سيد حنفي، وعم شلبي الحلبي، وزالاتس كريب، والشبراوي، أو بيمكنك شرائها من المحلات أو الباعة المتجولين، ولكن سعرها مرتفع جدًا، حيث يصل سعر الزجاجة الصغيرة إلى 5 جنيهات.

الحلو

أما بخصوص «الحلو»، فيمكنك شراء الزلابية من زالاتس كريب وسعرها من 16 إلى 24 جنيهًا، أو التوجه إلى فرع أشرف فرغلي، وتناول أطباق الفواكه المشكلة بأسعار تبدأ من 13 إلى 18 جنيهًا.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة