رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك في الحمل.. من أول شهر لحد الولادة (2/2)

دليلك في الحمل.. من أول شهر لحد الولادة (2/2)

الاستعداد لمولودك الجديد لا يعني الاهتمام بتغذيتك أو راحتك فقط، فهناك العديد من الفحوصات الطبية التي يجب أن تجريها المرأة الحامل للتأكد من سلامتها، وعدم انتقال العدوى للجنين أيضا. كما أن هناك بعد الاستعدادات الشخصية سواء في البيت أو المستشفى والتي تساعد المرأة الحامل نفسيا على تجاوز القلق والصعوبات المصاحبة للحمل والولادة.

في هذا التقرير يعرض لكم «شابيك» الجزء الثاني من دليل المرأة الحامل، بدءا من الشهر السادس وحتى التاسع؛ نقلا عم موقع «Parents» و«Wb Md».

الشهر السادس

سكر الحمل منذ الشهر السادس يجب أن تجري اختبار سكر الحمل. بعض الأطباء يوصون بقياس نسبة السكر في الدم من الأسبوع الـ26. هذا إذا لم تكوني تعانين من زيادة الوزن أو لديك تاريخ مرضي في الإصابة بداء السكري؛ ففي هذا الحالة ينصح الأطباء بإجراء اختبار السكر قبل هذه المدة.

وإذا جاءت نتيجة الفحص إيجابية ستخضعين لاختبار تحمل الجلوكوز؛ وفي حالة تشخيصك بالإصابة بسكر الحمل، والذي قد يسبب العديد من المشاكل للجنين مثل فرط النمو؛ فسينصحك الطبيب بتناول بعض الأدوية عن طريق الفم أو حقن الإنسولين. وبعض النساء لا يتطلب الأمر منهن سوى تنظيم الأكل وبعض التمارين المخصصة للحوامل.

تفقدي المستشفى: بدءا من الشهر السادس يُنصح بأخذ جولة في المستشفى التي ستلدين فيها، تفقدي الغرف والمكان، حتى تعتادين عليه قليلا؛ فذلك يساعد على التخفيف من التوتر والقلق الذي قد يصيبك يوم الولادة.

اطلبي المساعدة: الاعتناء بمولودك الجديد هو أمر مرهق جدان وبالطبع انت ستحتاجين إلى الكثير من المساعدة. اتفقي مع أصدقائك واقاربك الذين سيساعدونك في هذا اليوم، سواء في الاعتناء بالمولود أو أعمال المنزل أو التعامل مع الزوار حتى تأخذين قدرا من الراحة.  أو حتى الذين سيعطونك الدعم النفسي والمعنوي بعد الولادة.

دليلك في الحمل من الشهر الأول حتى الولادة 1

الشهر السابع

طبيب الأطفال: منذ الأسبوع الـ28 ابدئي بالبحث عن طبيب أطفال، لمتابعة طفلك بعد الولادة. والذي سيتولى التأكد من سلامة طفلك البدنية والصحية والعقلية، بدءا من يوم ميلاده، وسيستمر بمتابعته كل فترة سواء إذا أصيب طفلك بالمتاعب أو للتأكد من أنه يحظى بالعناية والتغذية السليمة. وذلك وفقا للمجلة الطبية « web md».

جروبات الدعم: منذ الشهر السابع ابدئي بالبحث عن جروبات للدعم، لمساعتدك على فهم الأمور التي تتعلق برعاية المولود الجديد، مثل تغذيته وتغيير الخفاضات أو الاستحمام والتقميط وغيرها.

مقعد للسيارة: قبل الولادة لابد أن تكوني قد جهزتي معقد سيارة مخصصا للمولود الجديد، ليحافظ على سلامته أثناء الانتقال من المستشفى إلى المنزل. وقبل ذلك يجب أن تتعلمي كيفية تثبيته جيدا في السيارة، لسلامة طفلك.

الشهر الثامن

اختبار للبيكتريا: يجب أن تجري فحصا للمجموعة البتكتيرية العقدية «B»  والتي تعيش عادة في الجهاز التناسلي، وقد تكون غير مؤذية للأم، لكنها قد تسبب أذى شديدا للطفل. وإذا أثبتت الفحوصات إصابتك بهذا النوع البتيكري، سوف يكتب لك الطبيب دواء يمنع انتقالها للطفل أثناء الولادة.

تجهيز حقيبة المستشفى: ويتضمن ذلك جميع الوسائل التي قد تشعرك بالراحة وتخفف القلق قبل الولادة وبعدها، مثل الموسيقى المفضلة والملابس التي تشعرك بالراحة وبعض الأطعمة الذيذة.

وأنت رايق .. إزاي تستعد للطفل الأول

الشهر التاسع

استرخي: مع قدوم الشهر التاسع تكونين قد أخذت جميع احتياطاتك التي ستسهل عليك أمر الولادة وتشعرك ببعض الاطمئنان. كل ما عليك فعله هو أن تخظي بفترة من الهدوء والاسترخاء وعدم الفتكير في شيء قد يقلقك، لتكوني أكثر استعدادا للحظة الولادة.

المصادر:1 ، 2

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال