رئيس التحرير أحمد متولي
 شاهد| «عم أمين».. دليل زوّار معرض الكتاب

شاهد| «عم أمين».. دليل زوّار معرض الكتاب

بعد الانتظار طويلا في طابور التفتيش لدخول معرض القاهرة للكتاب، وبعد انتهاء دورك والسماح لك بالدخول، تجده يستقبلك بنظارته السوداء الكبيرة، وشاربه الأبيض الكثيف، تعرفه من مظهره الكلاسيكي مرتديا قميصه الأبيض وبنطاله البني و«الكرافتة» البرتقالي، يشعرك بأنه قد عاد من زمن الكلاسيكيات القديم.

عم أمين

هو أمين مكتبات مصر كما عرفته وزارة الثقافة، الشخصية التي لاقت شهرة ربما لم يكتسبها العديد من الكتاب المشاركين داخل المعرض، يقف على المداخل مستقبلا الجمهور بالترحيب الحار، ويبادله الجمهور ترحيبه، شكله يجذب إليه  الأطفال والشباب فيلتقطون الصور التذكارية معه.

هذه الشخصية يحتاج إليها كل رواد المعرض، فتلاحظ عن دخولك المعرض وجود عدد من الشباب حوله يرتدون زيا موحدا مطبوع عليه اسم الشخصية، يحملون في أيديهم مطويات صغيرة تشرح للجمهور من هو «عم أمين».

أحد الشباب المصاحبين لـ«عم أمين» قال إن «عم أمين» هو المرشد أو الدليل الخاص للمقبلين على المعرض، ومن خلاله يمكن لأي شخص التعرف على أماكن المكتبات والخدمات التي يريد الوصول إليها.

أضاف في لقاء مع «شبابيك» أنه يوجد تطبيق يحمل نفس الاسم يمكن تحميله على الهواتف المحمولة متوفر عليه قاعدة بيانات تحتوي على 100 ألف كتاب يمكن للمستخدم البحث داخلها بسهولة عن طريق اسم الكتاب أو المؤلف، بالإضافة لإمكانية البحث عن طريق أكثر من 1000 تصنيف للكتب.

ويقدم «عم أمين» لزوار المعرض 3 خدمات رئيسية:

خريطة المعرض

وهي خريطة تفاعلية تشمل كافة تفاصيل المعرض كأماكن تواجد المكتبات والقاعات المختلفة، مع إمكانية البحث عن أي مكتبة ومعرفة مكانها على أرض المعرض.

دليل الكتب

يمكنك البحث باسم الكتاب او اسم المؤلف، بالإضافة إلى إمكانية البحث من خلال التصنيفات المختلفة التي تشمل لدينا أكثر من 1000 تصنيف مختلف ومنوع.

جدول الأنشطة

يمكن الزوار تصفح الأنشطة باليوم أو نوع النشاط، وفي حالة وجود أي تغيير في المواعيد فسيتم تحديث ذلك مباشرة على التطبيق.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.