رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. لو مش عارف تنظم وقتك الحل هنا

لطلاب الثانوية.. لو مش عارف تنظم وقتك الحل هنا

يعتبر تنظيم أوقات المذاكرة، هو الخطوة الأولى التي تُمكنك من الاستعداد للامتحانات بشكل جيد، إذا كنت طالبا بالصف الثالث الثانوي، فيجب عليك أن تبدأ في هذه الخطوة من الآن، لتتجنب مشكلة ضياع الوقت في الكثير من المهام غير الضرورية.

يقدم «شبابيك» لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي يجب عليك اتباعها، لتتمكن من تنظيم وقت المذاكرة بشكل أفضل، ما يساعدك على زيادة التحصيل.

كتابة المهام

أول خطوة عليك اتباعها لتنظيم وقت المذاكرة هى كتابة المهام المختلفة التي تقوم بها بشكل يومي، حتى تتمكن من تحديد أوقات وعدد ساعات المذاكرة بدقة.

إعداد جدول للمذاكرة

لا تكتفي بإعداد جدول يومي أو إسبوعي فقط، بل استخدم جدولاً شهرياً أيضا، فالتخطيط على المستوى البعيد يساعد على استغلال الوقت بطريقة أفضل. عرض، كيفن بول، في كتابه "ادرس بذكاء وليس بجهد"، جدولا للمذاكرة، نوضحه فيما يلي:

جدول

التباعد

 احرص عند إعداد جدول المذاكرة، على أن تُباعد بين المواد الدراسية المتشابهة، حتى تتجنب مشكلة تداخل المعلومات والموضوعات مع بعضها البعض، يعتبر ذلك ضمن الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى نسيان المناهج الدراسية بعد مذاكرتها.

الدقائق العشر

استخدم استراتيجية الدقائق العشر، لتتغلب على مشكلة التأجيل، فإذا كان لديك عمل ما يجب أن تقوم به، لكن ترغب في تأجيله، فروح عن نفسك قليلاً ثم إبدأ في هذا العمل لمدة عشر دقائق فقط، عندما تعود إليه مرة أخرى، فستعود إلى استكمال ما بدأت، يساعدك ذلك على التخلص من ثقل البداية.

- يُفضل القيام بالأعمال الأكثر صعوبة في الصباح الباكر، في أوقات الصفاء الذهني، حتى تتمكن من استيعابها أو إنجازها بشكل أسرع وأفضل.

- لا تجدول كل دقيقة في وقتك، فيجب أن تترك وقتا للطوارئ، بالإضافة إلى وقت الراحة.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب