رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تثقف نفسك في العلوم الإنسانية.. التقرير ده ليك

عايز تثقف نفسك في العلوم الإنسانية.. التقرير ده ليك

ربما كنت تظن منذ الصغر أن أهم المهن في العالم، هي الطب، والهندسة، وكنت تهرب إلى المواد الأدبية، خلال مرحلة الدراسة الثانوية خوفًا من صعوبة المواد العلمية، وتعتبر أنها غير مهمة.

لكن في الحقيقة فأن العلوم الاجتماعية كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع بالإضافة إلى المناهج التجريبية، لها أهمية كبيرة منذ القِدَم، وستزيد في عصرنا بسبب الاهتمام بالعلوم بشكل عام.

ويرجع هذا المصطلح إلى القرن الـ19، حيث إن الكلمة الإنجليزية «sociology» باللغة اللاتينية «socius» أي «رفيق»، وفي اليونانية λόγος, lógos, أي «معرفة» و«دراسة». ويشار إلى أن إميل دوركهايم، وكارل ماركس وماكس فيبر على أنهم من أسسوا العلوم الاجتماعية الحديثة.

«شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير مدخل ومقدمة إلى دراسة العلوم الاجتماعية، من خلال مجموعة من الكورسات والفيديوهات عبر الإنترنت.

مقدمة في العلوم الإنسانية

أكاديمية التحرير تقدم «كورس» يبحث في أقسام الجغرافيا البشرية بعلومها وأنواعها المختلفة من سياسة، واقتصاد، وأنثروبولوجيا، وتعلم، وتعليم، وعلم نفس واجتماع وغيرها من العلوم الإنسانية بهدف دراسة الإنسان ومعرفة تراثه الإنساني والفكري، وذلك في «كورس» مصغر، يعرفك أساسيات العلوم الاجتماعية.

5

التاريخ من كاليفورنيا

جامعة كاليفورنيا «بيركلي» تقدم للدارسين فرصة للوصول إلى أكثر من 500 محاضرة عن التاريخ والمواضيع السياسية من بعض الأكاديميين الأكثر شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

التاريخ الاجتماعي

تقدم جامعة نيويورك، مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية المفتوحة في العلوم الاجتماعية.

علم النفس

 وتقدم صفحة المشروع العراقي للترجمة مجموعة متميزة من الفيديوهات في علم النفس. https://www.youtube.com/watch?v=QSXKSVh__2I

الأداب

أما جامعة واشنطن فتقدم الموقع التعليمي المفتوح وهو مكان رائع للعثور على دورات في الأدب والتاريخ.

علم النفس

إذا كنت تريد أن تتعرف على أساسيات علم النفس بشكل أعمق، فيمكنك أن تتابع محاضرات «بول كينيون».

علم النفس التربوي

تقدم أكاديمية العلوم التربوية والنفسية، مجموعة من الكورسات والدورات في مجال علن النفس العام وعلم النفس التربوي.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية