رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. تعرف على مواصفات جدول المذاكرة المثالي

لطلاب الثانوية.. تعرف على مواصفات جدول المذاكرة المثالي

يعتبر جدول المذاكرة، من أهم الخطوات التي يجب اتباعها حتى تتمكن من تنظيم وقتك بشكل جيد، للتغلب على مشكلة عدم امتلاك الوقت الكافي للمذاكرة، لكثرة الدروس الخصوصية، التي يعاني منها الكثير من طلاب الثانوية العامة.

لكي يكون جدول المذاكرة أكثر فاعلية، عليك الإلتزام بالمواصفات التي يوضحها، خبراء التنمية البشرية، دكتور وائل الكميلي، دكتورة بسمة سليم، في هذا التقرير.

- يجب أن يتسم الجدول بالواقعية، فلا تبالغ في عدد ساعات المذاكرة، لا تحدد كم كبير من الموضوعات والمواد المفترض مذاكرتها، لأن ذلك سيحول بينك وبين الإلتزام به.

- ألا يزيد عدد المواد الدراسية في الجدول عن ثلاثة مواد في اليوم الواحد، كحد أقصى، حتى تتمكن من استيعابها.

- التنويع في المواد المفترض مذاكرتها في نفس اليوم، فمثلا يُنصح بوضع مادة الرياضيات في منتصف المواد الدراسية التي تنوي مذاكرتها، أو غيرها من المواد التي تعتمد على الفهم بشكل أكبر، لتشغيل المراكز التحليلية وتنشيط المخ.

- البدء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أقل، الإنتهاء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أطول، حتى تتفرغ لمذاكرتها.

- أن يتضمن الجدول الأجزاء والموضوعات المفترض مذاكرتها في كل مادة، أي لا تكتفي بتحديد أسماء المواد الدراسية فقط، حتى يصبح أمامك هدف واضح ومحدد تسعى لتحقيقه.

- عدم التقيد بنفس ترتيب الموضوعات والفصول في الكتاب، فمن الأفضل مذاكرة الموضوعات أو الفصول المتشابهة، في المادة الواحدة، مع بعضها، أيا كان ترتيبها، حتى تتمكن من الربط بينها.

- وضع الدروس الخصوصية، في الاعتبار، عند ترتيب المواد في الجدول، فمن الأفضل مذاكرة مادة ما في نفس يوم الدرس المخصص لهذه المادة، لأن المعلومات تكون حاضرة في ذهنك، ما يُسهل عليك مذاكرتها.

- تخصيص الشهر الأخير قبل الامتحان للمراجعة، مع تكثيف عدد ساعات المذاكرة خلال هذا الشهر، يمكن أن تصل إلى 6 ساعات يومياً.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب