رئيس التحرير أحمد متولي
 الكلام ده طفلك مش هيفهمه زي ما أنت عايز

الكلام ده طفلك مش هيفهمه زي ما أنت عايز

عبارات كتيرة بنقولها للأطفال، بهدف مساعدتهم أو توجيههم، لكنها بتكون محبطة للطفل أو غير مناسبة لسنه، وهتخلي مهاراته لا تتطور بالقدر اللي بيتوقعه الآباء.

تربية الطفل ليست عملية سهلة، فهي تحتاج فهم الآباء لطبيعة الطفل، وكيف يفكر أو يستجيب لتوجيهاتهم وأوامرهم. ويؤكد الباحثون التربويون دائما على نقطة يتغافل عنها الآباء، وهي إن عقل الطفل ينمو كل يوم ويتطور ويتفاعل مع ما حوله بطريقة مختلفة عن الكبار. وفي حين إن كلمة معينة الكبار يرونها عادية جدا، لكن تأثيرها على الطفل بيكون مختلف تماما.

«شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير أشهر العبارات والتوجيهات دي وتأثيرها على الأطفال، وفقا للخبراء التربويين بموقع مجلة «Parents».

لا تساعده

إذا رأيت طفلك وهو يلعب «البازل» أو يبني برجا من المكعبات، طبيعي أنك تشعر بالرغبة في مساعدته. لكن لا تفعل ذلك، لأنك هتعوده على الاستعانة دائما بالآخرين، بدلا من التفكير وتشغيل عقله.

«ميرنا شور» مؤلفة كتاب «تربية طفل مفكر» تقول إنه بدلا من ذلك اطرح عليه أسئلة تشجعه على التفكير المنطقي والسليم، واتركه يستنتج الإجابة وحده. مثل «هل تعتقد أننا يجب أن نضع تلك القطعة الكبيرة في الأسفل أم في الأعلى»؟

لمعرفة المزيد حول كيفية عقل الطفل، اقرأ أيضا⇐«طفلك بيكره التعليم؟ الحل عند مونتيسوري»

لا تبالغ في المدح

لا تبالغ في المدح

عندما تمدح الطفل بشكل مبالغ فيه هتخلق منه في الكبر شخصا مدمنا للمدح، مش بيتحمس لفعل أي شيء جيد، إذا لم يجد المدح الكافي.

هذا لا يعني ألا نمدح الطفل أبدا عند قيامه بالأشياء الجيدة. «جين بيرمان» مؤلفة كتاب «من الألف للياء في تربية أطفال سعداء وواثقين» بتقول عندما تمدح الطفل، اختر وقت يحتاج فيه للدعم والتشجيع، مثل الثناء على مساعدته لك، أو طريقته في معاملة الآخرين، ليعلم أن هذا السلوك جيد ويستمر فيه، وتعطيه بعض الثقة في نفسه.

مدح الأطفال

تهوين المشكلة

يحدث في أوقات كثيرة أن الطفل بيجرح نفسه جرحا بسيطا، لكنه بينفجر في البكاء والشكوى. لا تقل لطفلك أنه بخير أو تتجاهل بكاءه لأنك ترى المشكلة صغيرة جدا بالنسبة لك.

الباحثة التربوية «بيرمان» تقول لك لا يهم ما تشعر أنت به تجاه المشكلة، فطفلك يبكي لأنه ليس بخير، وممكن يكون خائف أو متألم أو محتاج للدعم. وبدل من إحباطه، حاول احتوائه واجعله يشعر أنك ترى مشكلته كبيرة. وعلمه أن يسيطر على مشاعره ولا يفزع لهذه الدرجة.

ولمعرفة المزيد حول تطور عقل الطفل، اقرأ أيضا⇐«دماغ الطفل بيتطور بالطريقة دي في سنواته الأولى»

لا تطالبه بالمزيد

يرفع الآباء سقف توقعاتهم بالنسبة للنتيجة اللي بيتوقعوها من الطفل، سواء في المذاكرة أو إتقان مهارة معينة؛ وبيطالبوه بالتكرار حتى يحصل على النتيجة التي يريدونها. الطفل بيحاول كثيرا لكن بدون فائدة.

هذا الضغط هيشعر الطفل أن هناك شيئا خطأ، وهيفقد الثقة في نفسه، وهيجعله ينفر من التعليم. الباحثة التربوية «جول فيش» بتنصحك بتعليم الطفل العمل بجد لتحسين مهاراته وأنه يكون فخورا بالنتيجة اللي هيتوصل ليها مهما كانت ضعيفة في البداية، بدون ما تطلب منه شيئا فوق قدراته.

توجيه الطفل

لا تستعجله

قد يتأخر الطفل أثناء تناوله طعامه أو محاولة ربط حذاءه، لا تستعجله أو تصرخ في وجهه، فهذا لا يحدث بإرادته. فعضلات الطفل وحركته الإرادية لا تعمل مثل الكبار، ويحتاج للوقت ليسيطر عليها.

الباحثة التربوية «ليندا أكريدول» ومؤلفة كتاب «عقل الطفل» تقول إنه يمكنك استعجال الطفل بطريقة لطيفة لا تشعره بالعجز؛ فبدل ما تقول له أسرع قليلا، قل له لماذا لا نحاول الإسراع نحن الاثنين معا؟ أو تجعلها مسابقة بينك وبينه.. من ينتهي من ارتداء ملابسه أولا؟

الأطفال والمال

يتوسل طفلك لشراء لعبة أو حلوى إضافية، لكنك «مش بتملك النقود الكافية»، لا تقل الكلمة دي للطفل لأنه لن يفهمها، خاصة وأنه يرى معك نقودا بتشتري بها أغراض المنزل الأخرى.

«جيان بيرل» مؤلفة كتاب «الأطفال والمال» تقول بدلا من ذلك، قل للطفل مش هنقدر نشتري اللعبة دي، لأننا نوفر النقود لشيء أهم. وإذا أصر طفلك، تحدث معه عن أن توفير النقود سيؤدي لشراء المزيد من الأشياء المهمة. فبذلك يتعلم قيمة المال والمسؤولية في سن صغير.

الطفل والنقود

لا تحذره

إذا كان طفلك يمارس أي لعبة بها الكثير من الحركة كالجري أو القفز، بالتأكيد هتخاف عليه من السقوط أو أنه يجرح نفسه. لكن مبالغتك في تحذيره هتشتته وتجعل من الصعب عليه التركيز في حركته، ويحدث اللي كنت تخاف منه ويسقط.

تقول «ديبرو سولومون» مؤلفة كتاب «الأطفال يعرفون أكثر» كن قريبا من طفلك وهو يلعب، لتشعره بالأمان، وتساعده لو حدثت مشكلة. وإذا كنت متوترا حاول أن تبدو أكثر هدوءا، ولا تنقل هذا التوتر للطفل حتى يستطيع السيطرة على حركته.

ولتحفيز الطفل نحو التعلم منذ ولادته، اقرأ أيضا⇐«ظبط أوضة طفلك عشان يتعلم.. اسمع كلام مونتيسوري» 

إنهاء الطعام

«لن تأكل الحلوى إلا إذا انهيت الغذاء».. هذه الجملة هتشتت انتباه الطفل أثناء تناوله الطعام، وهيجعل كل تركيزه على الانتهاء منها سريعا، بدل من الاستمتاع بالوجبه الأساسية.

«ديفيد لودوينج» مؤلف «معركة إنهاء الطعام» يقول بإمكان الأبوين قول تلك العبارة بوسيلة أفضل مثل «سنأكل الطعام أولا وبعدها ستناول الحلوى».

نرشح لك 

6 شركات عالمية تقدم لك وظائف من المنزل

«دلع كرشك» بـ50 جنيه بس 

هدايا وأفكار مختلفة للبيبي.. تعرفي عليها

المصدر 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال