رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا.. منح دراسية في بلاد بره (2)

لطلاب الدراسات العليا.. منح دراسية في بلاد بره (2)

يواصل «شبابيك» رصد المنح الدراسية المتاحة لطلاب الدراسات العليا، في مرحلتي الماجستير والدكتوراة، حتى يتمكنوا من إجراء أبحاثهم ودراساتهم على أكمل وجه وبأقل التكاليف الممكنة.

البنك الإسلامي للتنمية

يقدم البنك الإسلامي للتنمية بالمملكة العربية السعودية، منح للدكتوراة وما بعد الدكتوراة لعام 2016 – 2017، للمتفوقين في مجال العلوم والثقافة العليا. يجب أن يكون المتقدم قد عمل في وظيفة دائمة في إحدى المؤسسات الأكاديمية أو المراكز البحثية في بلده.

يغطي البنك المصاريف الخاصة بالمبتعث فقط دون عائلته، المتعلقة برسوم الدراسة والبحث، تكاليف المعيشة، التأمين الطبي، تذكرة الذهاب والعودة. أخر موعد للتقديم في 29 فبراير 2016، إذا كنت ترغب في التقدم للمنحة، يجب عليك تعبئة الطلب الالكتروني وإرساله مرفقا بالوثائق والمستندات المطلوبة، عن طريق مكتب محافظ البنك الإسلامي للتنمية في بلد المتقدم، ألا يرسله مباشرة إلى مقر البنك في جدة، للتقديم عليك زيارة الموقع الالكتروني للبنك من هنا

لطلاب الدراسات العليا..منح دراسية في بلاد بره

منظمة المرأة العربية تقدم منح لطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراة، في موضوع يتعلق بالمرأة العربية، ذلك في تخصصات العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية.

شروط التقدم للمنحة

- ألا يكون المتقدم قد سبق له التقدم من قبل لنفس المنحة بنفس المخطط.

- أن يكون مخطط الأطروحة المقدم لنيل المنحة قد تمت إجازته من قبل الجهات العلمية المختصة بالجامعة عام على الأكثر من تاريخ الإعلان عن المنح (12 – 2015)

- تحجب المنحة البحثية لمن استفاد منها من قبل.

- أن يسهم موضوع الأطروحة في تحقيق غايات المنظمة والخاصة بالارتقاء بقدرات المرأة العربية وتحسين أوضاعها ونشر الوعي بقضاياها، خاصة (التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة العربية، المرأة والأمن الإنساني، المرأة وتجديد الخطاب الديني، العنف الأسري، المرأة والقوات النظامية (الجيش والشرطة)، لمزيد من الموضوعات ذات الأولوية، اضغط هنا

يصل عدد المنح المقدمة لخمسة منح، قيمة المنحة الواحدة خمسة آلاف دولار أمريكي، في حالة وجود مخططات بحث في موضوع " واقع المرأة العربية في ظل الحروب والاحتلال والنزاعات المسلحة"، تخصص واحدة من المنح لأفضلها.

إجراءات التقديم

1- يتم الترشيح للمنح من خلال الجامعة الملتحق بها المتقدم والمسجل في أحد برامجها للدراسات العليا، سواء داخل الوطن العربي أو خارجه.

2- الأوراق المطلوبة هى:

- خطاب رسمي صادر من رئيس الجامعة / عميد الكلية، المسجل بها المتقدم، يفيد ترشيحه للحصول على إحدى المنح موضحا به تاريخ التسجيل في برنامج الدراسات العليا وتاريخ الموافقة على مشروع الأطروحة.

- سيرة ذاتية مفصلة للمتقدم.

- جدول زمني بخطوات تنفيذ مشروع البحث.

- صورة من جواز السفر.

- مخطط لموضوع الأطروحة باللغة العربية في حدود عشرين صفحة على أن يكون مستوفيا لشروط المنهجية الموضحة هنا 3- ترفع جميع أوراق الترشح على الرابط الالكتروني المخصص للمنحة، من هنا أخر موعد لتلقي طلبات الترشح ومرفقاتها هو 30 إبريل 2016، تُعلن النتائج في الأول من أكتوبر 2016، يتم إعلام الفائزين والجامعات / المعاهد التي ينتمون إليها بخطاب رسمي من قبل المنظمة.

للطلاب والباحثين..احصل على منحة دراسية في 6 خطوات

الإدارة المركزية للبعثات

تفتح باب التقدم لمنح دراسية تقدمها الدنمارك، لجمع المادة العلمية اللازمة للماجستير أو الدكتوراة، تمتد المنحة لمدة 6 شهور للماجستير، 8 شهور للدكتوراة. تتمثل مجالات الدراسة، في: الصناعات الغذائية والألبان (كليات الزراعة)، الدراسات المتعلقة بالبيئة وعلاقاتها البيولوجية بالنبات والإنسان (كليات الطب والعلوم الزراعية)، هندسة الإنتاج في الهندسة الميكانيكية (كليات الهندسة).

تُقدم المستندات إلى الإدارة العامة للبعثات بمجمع التحرير، الدور السابع، حجرة 36، أخر موعد للتقديم 21 فبراير 2016، لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا ESMT تقدم المدرسة الأوروبية للإدارة والتكنولوجيا منح دراسية للحصول على الماجستير في الإدارة في ألمانيا.

شروط التقديم

- على مقدم الطلب أن يكون من أي بلد في الشرق الأوسط أو إفريقيا.

- حاصل على درجة أكاديمية سابقة تعادل درجة البكالوريوس على الأقل.

- تقديم شهادة GRE / GMAT وشهادة اللغة الإنجليزية Toefl بدرجة 95 على الأقل.

تغطي المنحة مبلغ يصل إلى 10 آلاف يورو، يجب تقديم الطلبات عن طريق الانترنت مع المعلومات التالية: البيانات الشخصية، الخلفية الأكاديمية والمهنية، الإجابة على الأسئلة المقالية، السيرة الذاتية، نسخة من الشهادات الأكاديمية السابقة، شهادة اللغة الإنجليزية وشهادة GRE / GMAT، بالإضافة إلى 2 خطاب توصية، لكتابة خطاب توصية ناجح، عليك قراءة هذا التقرير⇐ عايز منحة دراسية؟..اعرف يعني أيه رسالة تزكية.

أخر موعد لتقديم الطلبات هو 31 مايو 2016، لمزيد من المعلومات عن المنحة، لتعبئة الطلب الالكتروني، اضغط هنا وهنا هيعجبك: تحدي التيشيرت     الثانوية-2 4 طرق لطلاب الثانوية «عشان تحفظ بسرعة»    «الكورة للجماهير».. إهداء لأرواح ضحايا الملاعب  

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب