رئيس التحرير أحمد متولي
 مفاجأة.. «زيكا» لا ينتقل فقط من الحشرات

مفاجأة.. «زيكا» لا ينتقل فقط من الحشرات

منذ اللحظات الأولى لظهورها، اتخذت خطواتٍ واسعة في الانتشار، لا لتُزهق أرواحا بل لتُميتها على قيد الحياة، صحيح أن أعراضها قد لا تبدو خطيرة للبعض إلا أنها تظل «زاعجة مصرية».

في الآونة الأخيرة، ترددت الكثير من الأنباء بشأن ما يسمى بفيروس «زيكا»، وأثار هذا الكثير من المخاوف، خاصة لخطورته على المرأة الحامل باعتباره يسبب تشوهات للأجنة، حيث تعالت بعض الأصوات التي تشكك في وجوده في مصر، وأنه ينتقل عن طريق الذباب؛ ما أثار الذعر في قلوب الكثيرين لأنه بهذه الطريقة سيصبح وباء في مصر من الصعب السيطرة عليه.

ولكن بالأمس، أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد عمد الدين راضي، ظهور الفيروس في محافظتي المنيا وأسيوط، وأكد أن «الوزارة تشن حاليا حملة مكبرة لمواجهة الفيروس ومحاصرته حتى يتم القضاء عليه نهائيا من خلال الطب الوقائي».

وبالرغم من تحديد وسيلتين يتم انتقال الفيروس من خلالهما فقط، إما عن طريق لدغة بعوضة «الاييدز إيجيبتاي» أو ينتقل من المرأة الحامل المصابة به إلى ابنها، إلا أن تصريحات منظمة الصحة العالمية جاءت لتقلب الموازين رأسا على عقب.

الاتصال الجنسي وسيلة جديدة لنقل المرض

عبرت منظمة «الصحة العالمية» عن قلقها بعد تسجيل «دالاس» و«تكساس» حالات إصابة بالفيروس عبر ممارسة الجنس، مطالبة بإجراء مزيد من الفحوص.

وقال المتحدث باسم المنظمة غريغوري هارتل: «يتعين إجراء مزيد من الفحوص لفهم الظروف واحتمالات إسهام ممارسة الجنس في نقل العدوى».

وعن مدى خطورة العنصر الجديد، قال الدكتور أحمد السنوسي رئيس قسم الفيروسات بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة في تصريحات لـ«شبابيك»، إن لدغات البعوض ستظل سببا رئيسيا في انتقال الفيروس كما هو متعارف عليه عالميا.

وأضاف «السنوسي»: «احتمالية انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي أو لبن الأم من خلال الرضاعة ستظل احتمالات ضعيفة، حتى وإن ظهرت عالميا»، مشيرا إلى أن الخطورة الأكبر تتمحور حول المرأة الحامل، التي في حال إصابتها به لن يسلم طفلها من الولادة بدمور في خلايا المخ وأحيانا إلى الوفاة. لمعرفة الأعراض اقرأ ⇐ هكذا يدمرك فيروس «زيكا»

نصائح لتجنب العدوى بالفيروس

وبخصوص النصائح، فينبغي أولا: «مراعاة نظافة المنزل منعا لانتشار الذباب أو البعوض، ثانيا الاهتمام برش غرف النوم بمبيد حشري قبل النوم بساعتين وتهويتها جيدا، ثالثا الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الموجود في الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم ومختلف الخضراوات الورقية وغيرها». نرشح لك:

pic2pic4 pic3 pic1

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات