رئيس التحرير أحمد متولي
 اجهز.. 5 خطوات عشان تستعد للدراسة

اجهز.. 5 خطوات عشان تستعد للدراسة

أوشكت أجازة نصف العام على الإنتهاء، ولم يتبق سوى بضعة أيام على بدء الفصل الدراسي الثاني. «شبابيك» توضح لك، في هذا التقرير، عددا من الخطوات حتى تستعد للدراسة بشكل جيد.

النوم

إذا كنت معتادا على السهر والاستيقاظ في أوقات متأخرة، خلال الأجازة، فيجب أن تتوقف، وتبدأ في تنظيم أوقات النوم، في الأيام القليلة المقبلة، ومن الأفضل أن تستيقظ في نفس أوقات الحصص أو المحاضرات، حتى تتمكن، فيما بعد، من الاستيقاظ في وقت مبكر.

اقرأ أيضا⇐ 4 طرق لطلاب الثانوية "عشان تحفظ بسرعة"

اقرأ أيضا⇐ لطلاب الثانوية..طرق هتخليك تذاكر كل المواد صح

وإذا كنت تجد صعوبة في النوم مبكرا، فيمكنك التغلب على ذلك عن طريق الاستعداد للنوم قبل موعده بساعة، كترتيب حجرة نومك، والإقلال من تناول المنبهات والبهارات، لأنها من المنبهات أيضا، وتناول النعناع، لأنه يساعد على الهدوء، أو الحليب الدافيء، لأنه يساعد على الاسترخاء والنوم.

حاول أن تتجنب الأسباب التي تؤدي إلى الأرق، قدر الإمكان، حتى تتمكن من النوم بشكل هاديء، ولمعرفة هذه الأسباب اقرأ هذا التقرير⇐ 6 أسباب للأرق عليك تجنبها

القراءة

يجب أن تستعد للدراسة ذهنيا، عن طريق القراءة لمدة ساعة يوميا، حيث أظهرت الدراسات أن القراءة تساعد على تنشيط المخ، وتمنع فقدان القوة والنشاط، بالإضافة إلى تحسين الذاكرة والتركيز. يُنصح أيضا بالقراءة الخفيفة قبيل النوم، لكن مع الابتعاد عن القراءات الجادة التي تُثير التفكير الكثير.

الإطلاع

إذا كنت طالبا بالمرحلة الإعدادية أو الثانوية، فاحرص على الإطلاع على المواد الدراسية التي من المفترض دراستها خلال الفصل الدراسي الثاني، تصفحها سريعاً، حتى تتمكن من معرفة الفكرة العامة لها، للوقوف على أوجه التشابه والإختلاف بين الموضوعات التي درستها من قبل والموضوعات الجديدة، لتتمكن من الربط بينها.

الوقت

يعتاد الكثير من الطلاب على المكوث لفترات طويلة أمام الكمبيوتر والتليفزيون، خلال الأجازة، ولكي تتمكن من الاستعداد للدراسة احرص على تقليل عدد ساعات الجلوس أمام هذه الأجهزة، ومن الأفضل تحديد وقت معين لها، حتى تتمكن من تنظيم وقتك بشكل جيد مع بدء الدراسة.

الجلوس لفترات طويلة أمام هذه الأجهزة، من العادات الخاطئة التي يُنصح بتجنبها، لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية، كالإنحناء في الهيكل العظمي، لمزيد من التفاصيل عن العادات الأخرى التي يُنصح بتجنبها، اقرأ هذا التقرير⇐ للطلاب..عادات خاطئة أثناء الإجازة تجنبها

الأسباب

إذا حصلت على درجات متدنية في إحدى المواد الدراسية خلال الفصل الدراسي الأول، فيجب أن تفكر في الأسباب المختلفة التي أدت إلى حصولك على هذه الدرجات، من الأفضل أن تدون هذه الأسباب في ورقة، حتى تعمل على تجنبها خلال الفصل الدراسي الثاني.

المصادر

1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب