رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة كفر الشيخ: الاتحاد يدافع عن الطلاب ويبنيهم سياسيا (حوار)

رئيس جامعة كفر الشيخ: الاتحاد يدافع عن الطلاب ويبنيهم سياسيا (حوار)

حاور «شبابيك» رئيس جامعة كفر الشيخ الدكتور ماجد عبد التواب أحمد القمرى، الذي يستضيف هذا الأسبوع بجامعته 18 جامعة حكومية في الملتقى الرابع لأسبوع شباب المدن الجامعية.

ماجد القمري من مواليد عام 1959، المحمودية-بحيرة، تخصص عام كيمياء فيزيائية، تخرج عام 1981 بتقدير عام جيد جدا، وحصل على الماجستير في الكيمياء 1987، حصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم (كيمياء طبيعية) من جامعة ماينز بألمانيا حسب نظام الإشراف المشترك مع جامعة طنطا عام 1991.

ميزانية كفر الشيخ لا تتعدى 1.5% من جامعة القاهرة

تنظيم الوقفات الاحتجاجية بالجامعة بالترخيص

التعليم أمن قومي يضمن حقوق الأجيال القادمة

الاتحاد له دور في بناء الطالب سياسيًا وبه يدافع عن قضايا الطلاب

يجب تغيير قانون التعليم العالي ليتوافق مع متطلبات القرن 21

أبرز ملامح التـطورات التي حدثت في الجامعة منذ توليكم؟

توليت مسؤولية إدارة الجامعة في 13 نوفمبر 2011، وبعد تكليفي بهذه المهمة تم إعادة هيكلة الجامعة أكاديميا ومعماريا لخدمة المجتمع فتم إنشاء المرحلة الأولى من المدينة الطبية والتي تضم كل من كلية الطب وكلية الأسنان وكلية الصيدلة والتصنيع الدوائي وكلية التمريض وكلية العلاج الطبيعي مستشفي الطلبة والمستشفى الجامعي والعيادات الخارجية للعلاج الطبيعي كما تم إنشاء كلية الحاسبات والمعلومات وكلية علوم الثروة السمكية والمصايد.

أين تقف جامعة كفر الشيخ بين الجامعات المصرية من حيث التصنيف؟

تتصدر جامعة كفر الشيخ تصنيف الجامعات الخضراء صديقة البيئة، نتيجة للاهتمام بتصميم حرم جامعي طبقا لمواصفات الجودة العالمية من حيث البنية التحتية والاستعدادات التعليمية والبحثية، والمسطحات الخضراء واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وإنشاء أماكن لانتظار السيارات بالإضافة إلى الاهتمام بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من أرصفة ودورات مياه ولمبات وتجهيزات تعليمية.

ما الذي يميز الجامعة عن غيرها؟

جامعة كفرالشيخ تهتم بالتميز في التعليم على اعتبار أن التعليم هو أمن قومي وأن ضمان حقوق الأجيال القادمة لا يتأتى إلا من خلال التميز بالتعليم وبالتالي تتوافق مخرجات العملية التعليمية مع  متطلبات سوق العمل من خلال إكساب الخريجين مهارات مهنية تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

هل ميزانية الجامعة تكفي احتياجتها؟

ميزانية جامعة القاهرة مليار و400 مليون وتحتاج عليها مليار و200..  الدكتور جابر نصار قال ذلك وأكد أنه يستطيع توفيرها من خلال الخدمات البحثية مدفوعة الأجر والتبرعات

ميزانية جامعة كفرالشيخ جزء بسيط جدا من ميزانية جامعة القاهرة حيث تبلغ 150 مليون شاملة الباب السادس الخاص بالإنشاءات والمرتبات ومتطلبات العملية التعليمية والبحثية، ولكن ما يميز الجامعة هو تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المادية المتاحة والمتابعة والمسائلة والمحاسبة المستمرة.

الشركات القائمة على انشاء وتطوير الجامعة؟

كلها شركات مصرية تابعة للقطاع الخاص، ومبنى مركز المؤتمرات والمدرجات المركزية تعمل به شركة «المقاولون العرب».

حدثنا عن مبادرة جامعة بلا ورق أو الجامعة الإليكترونية، وما النتائج المرجوة من تلك المبادرة؟

الهدف منها هو سرعة الأداء في تنفيذ أهداف العملية التعليمية والبحثية لخدمة الطلاب والمواطنين من خلال فصل مقدم الخدمة عن طالبها، والاهتمام بالبعد الدولي في التفاعلات وبالتالي إيجاد لغة مشتركة نتعامل بها مع الجامعات العالمية.

كيف ترى دور اتحاد الطلاب بعد توقفه السنوات الماضية؟

دور الاتحادات الطلابية مهمة للتنمية السياسية واكتساب مهارات القيادة والمشاركة في صنع القرار، وتنفيذ الأنشطة والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين والدفاع عن قضايا الطلاب.

ما هي سبل التعاون والتسهيلات التي تقدمها الجامعة في دعم الأنشطة الطلابية؟

التواصل المستمر من خلال اللقاءات المستمرة وسياسة الباب المفتوح وعدم وجود حواجز أو مسافات سواء داخل مكتب رئيس الجامعة أو في الحرم الجامعي لأننا في مرور مستمر ونتقابل داخل الكليات، ويحضروا معنا كل الفعاليات.

هل من حق الطلاب تنظيم الوقفات الاحتجاجية داخل الجامعة مثلا.. " لوجود مشكلة ما مع أحد أعضاء هيئة التدريس.. أو للتضامن مع القضايا العربية كفلسطين وغيرها؟

الوقفات لابد لها من تصريح .. وبالنسبة للقضايا التعليمية والأنشطة فلا تصل للمشكلات، والجامعة آمنة بلا إرهاب حتى أيام التظاهرات والتصعيديات الثورية والمشكلات التي مرت بها معظم الجامعات كانت كفر الشيخ آمنة.

ما الهدف من أسبوع شباب المدن الجامعة التي تستضيفه الجامعة بعد أيام؟

الهدف منه هو نشر ثقافة الالتزام والتعامل والمنافسة الشريفة وغرس قيم الوطنية والمسؤولية، وخصوصا في هذا التوقيت الحساس، وقمنا خلال الأيام الماضية بتجهيز أماكن الإقامة للمقبلين من الجامعات المختلفة وأيضا الأماكن المخصصة للأنشطة الطلابية.

التعليم الجامعي في مصر، كيف تراه؟

ليس سيئا وفيه تطوير ملحوظ في أغلب الجامعات خلال السنوات ال 4  الماضية بعد الثورة والجامعات بتتنافس ما بينها في الجودة التعليمية والبحثية، والمستقبل أفضل بإذن الله.

ما هي سبل  النهوض بمستوى الجامعات المصرية في البحث العلمي؟ من وجهة نظركم؟

سبل النهوض بالجامعات المصرية من خلال تغيير قانون التعليم العالي ليتوافق مع متطلبات القرن الـ21، وأيضا معالجة أمراض التعليم العالي، فلابد من الاهتمام بالمبدعين والمبتكرين لان بهم نهضة مصر والمجتمع.

أنا أول من أنشأ نادي العلوم بجامعة كفر الشيخ منذ نشأتها الأولى وقبل أن اتولى أى منصب، ودائما ما تفوز جامعة كفر الشيخ بالمراكز الأولى في نوادي العلوم نتيجة اكتشاف المواهب داخل الجامعة ولنا خبرة في هذا المجال ولما نجد موهبة نتواصل معها ونتبناها وندعمها.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة