رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا..اعرف يعني إيه اختبار GRE

لطلاب الدراسات العليا..اعرف يعني إيه اختبار GRE

تناولنا اختبار GMAT بالتفصيل خلال موضوعين سابقين، نعرض لكم في هذا التقرير، معلومات حول اختبار GRE، باعتباره واحدا من الاختبارات الهامة أيضا، بالنسبة لطلاب الدراسات العليا الراغبين في السفر للخارج لاستكمال دراساتهم.

ما هو اختبار GRE؟

هو اختبار لقياس المهارات اللفظية والكمية والكتابة التحليلية، اجتيازه شرط أساسي للتسجيل في درجة الماجستير في الجامعات الأمريكية والكندية والأوروبية، يأتي ضمن الشروط الأساسية للتقديم في المنح الدراسية التي تقدمها العديد من الجامعات العربية والأجنبية.

لطلاب الدراسات العليا..اعرف يعني إيه اختبار GMAT

محتوى الامتحان

يقيس الامتحان مستوى الذكاء الذهني لديك، لذلك يختبر قدرتك على اتخاذ القرارات السريعة تحت ضغط وفي زمن محدد، يتكون عادة من ثلاثة أقسام، هى:

الاستنتاج من خلال النصوص: يقيس هذا القسم قدرة الطالب على فهم نص بطريقة كلية، استخلاص أهم النقاط الأساسية التي وردت فيه، الإجابة على جميع الأسئلة بالرجوع إلى المعلومات الموجودة بالنص (قراءة النص)، القدرة على استنتاج المعلومات الناقصة أو افتراضها (استكمال النص).

الكتابة التحليلية: يقيس قدرتك على التفكير النقدي، حيث يُطلب منك، في هذا القسم، كتابة مقالين مختلفين، مقال توضح فيه رأيك الشخصي حول موضوع معين مع تدعيم وجهة نظرك بالأسباب المقنعة والأمثلة، مقال أخر تُحلل فيه فرضية مقدمة لك، تحليلا نقديا.

القسم الكمي: يقيس قدراتك الرياضية الأساسية، حيث يحتوي على مسائل رياضية وأسئلة اختيار من متعدد وإكمال الأرقام.

الدرجات

تشترط بعض برامج الدراسات العليا الحصول على 450 كحد أدنى للدرجة الشفهية، البعض الأخر قد يشترط 420 كحد أدنى في الجزء الكمي، يتفاوت الحد الأدنى للدرجات من جامعة لأخرى، هناك بعض الجامعات لا تشترط حد أدنى، حيث يقيمون مجموع الدرجات مع درجات التخرج من الجامعة وعناصر أخرى في طلب التقديم للدراسات العليا.

التكلفة

تتراوح تكلفة الاختبار ما بين 130 إلى 210 دولار أمريكي، أي ما يعادل 1018 إلى 1644 جنيه مصري تقريبا.

المصادر

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا

لطلاب الدراسات العليا..كيف تستعد لاختبار التويفل؟

لطلاب الدراسات العليا..منح دراسية في بلاد بره (2)

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب