رئيس التحرير أحمد متولي
 غيري فكرتك عن الحمل.. «متاكليش لاتنين»

غيري فكرتك عن الحمل.. «متاكليش لاتنين»

عندما تصبحين حاملا، سيبدو الجميع بمن فيهم الغرباء، أكثر حرصا على صحتك، وسيتطوعون لإسداء النصيحة والرأي، حول ما يجب أن تأكليه أو تشربيه أو ترتديه، ولكن هل كل ما يقولونه صحيح؟

في الواقع هناك بعض المعلومات تحتاج المرأة الحامل لمعرفتها بعيدا عن النصائح غير الموثوق فيها، والتي يقدمها لك الغرباء. في السطور التالية يعرض لكِ «شبابيك» معلومات يجب أن تتحقق منها المرأة الحامل، وفقا للمجلة الطبيبة «Wb Mb» و موقع «Parents».

لا تأكلي لإثنين

سينصحك الأقرباء والغرباء بمضاعفة كمية طعامك، خلال الحمل. ولكن خبيرة التغذية بمستشفى «بيرجهام» بالولايات المتحدة، الدكتورة «جولي ريدفيرن» تقول إن المرأة الحامل لا تحتاج لمضاعفة كمية الطعام، ولكن تحتاج للتركيز على عناصر غذائية معينة أثناء الحمل. ويمكنها الرجوع للطبيب لمعرفة نوعية التغذية المناسبة لها.

Pregnancy and nutrition

وتضيف «ريدفيرن» أن المرأة الحامل ليست في حاجة لتناول كميات كبيرة من الحلوى أو البطاطس المقلية، فعند المبالغة في هذه الأطعمة ذات السعرات الحرارية الكبيرة والتي لا تقدم أي فائدة صحية، ستزيد مخاطر الإصابة بسكر الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وإصابة الجنين بزيادة الوزن.

يخفون عنك السيء

سيخبرك الأصدقاء كم أن تجربة الحمل جميلة ورائعة. وكم هو شيء جميل أن تهبي الحياة لهذا الكائن الصغير بداخلك. بالتأكيد الحمل تجربة عظيمة من الناحية المعنوية، ولكنها ليست حالمة ومثالية إلى هذه الدرجة، فطبيعي ألا تشعري بالاستمتاع في كل لحظة، وأن تتعرضي للمتاعب والآلام، أو تصيبك المخاوفك وتنتابك لحظات من الاكتئاب.

لذا يجب أن تتوقفي عن لوم نفسك وجلد ذاتك حينما تشتد عليك الآلام أو تشعرين وكأنك لا تستطعين المواصلة، فهذا يحدث مع جميع النساء الحوامل، لكنهم يخفون عنك التجارب السيئة.

لا تبذلي الجهد لخسارة وزنك

لن يظهر المقربون منك أي تعليق على وزنك أثناء الحمل. لكن بمجرد الولادة سيلحون عليك لبذل الجهد والتمارين الرياضية والبدء في نظام غذائية، لإنقاص وزنك والعودة إلى شكل جسمك الطبيعي قبل الحمل.

فقدان الوزن بعد الحمل

فقدان الوزن بعد الحمل

ولكن المرأة بعد الولادة بحاجة أولا إلى التعود شيئا فشيئا على بذل المجهود الكبير، وتكون في حاجة إلى نظام غذائي محدد يناسب حالتها الصحية. كما أن كل سيدة تختلف عن الأخرى في سرعة خسارتها للوزن، فلا تلومي نفسك، وتابعي مع الطبيب.

تقبلي التغيرات الجسدية

سيحاولون إقناعك أيضا أن تتقبلي التغيرات التي تحدث في جسمك، سواء زيادة الوزن أو علامات تمدد الجلد في منطقة البطن، وغيرها. لكنك في الوقت نفسه قد تشعرين بعدم القدرة على تقبل كل هذا وتبدئين في الاكتئاب بسبب هذه التغيرات. هذا أمر طبيعي ويحدث لجميع النساء، حاولي فقط التهوين على نفسك بأن هذا لن يدوم طويلا.

بعد الولادة ستبدو عضلات البطن والجسم مترهلة، وستستغرق وقتا لتعود لطبيعتها. وفي هذه الفترة ستحتاجين للاستمرار في ارتداء الملابس المريحة الواسعة، ولا تتسرعي في العودة لملابسك القديمة حتى لا تصابين بالإحباط لأنها لا تناسبك.

قد تخافين من طفلك

الولادة مرحلة أخرى من التغييرات التي تحدث لجسمك. وبعض النساء قد يشعرن في البداية بالخوف من مسؤولية المولود وعدم تقبلهن له. وهذا شيء طبيعي وخارج عن إرادتهن بسبب التغيرات الهرمونية والنفسية التي يمر بها الجسم. لذلك لا تلومي نفسك إذا أحسست بعدم تقبلك للمولود سواء بعد ولادته مباشرة أو بفترة.

مشاكل الحمل

مشاكل الحمل

لكن عملية الولادة ليست بهذه البشاعة. فنسبة كبيرة من إصابتك بالفزع ساعة الولادة، يعود إلى كثرة التجارب السيئة التي تستمعين إليها. لكن الأمر ليس بهذا السوء، فبعض النساء يلدن بسهولة. لكن أيا كان الأمر لا تفكري في صعوبة العملية، لكن تذكري أنك بعد لحظات قليلة من الولادة ستكونين قادرة على حمل طفلك الصغير بين ذراعيك بعد أن انتظرتيه تسعة أشهر، فذلك سيهون عليك الأمر تماما.

المصادر

1

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال