رئيس التحرير أحمد متولي
 إلزام التأمين الصحي بعلاج مرضى «النخاع الشوكي» مدى الحياة

إلزام التأمين الصحي بعلاج مرضى «النخاع الشوكي» مدى الحياة

ألزمت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية ، الدائرة الأولى بالبحيرة، اليوم الإثنين، الهيئة العامة للتأمين الصحي بعلاج مرضى «النخاع الشوكي المزمن» مدى الحياة ودون سقف مالي.

وقالت المحكمة في حكمها أنه«لا يجوز الامتناع عن تقديم العلاج لهم بحجة ارتفاع سعره أو قصور في موازنتها، لأن المشرع الدستوري ألزم الدولة بتحمل كامل نفقات العلاج، وليس مجرد المساهمة فيه».

وأكدت المحكمة أن «الالتزام بعلاج غير القادرات مجانا ليس هبة من الدولة تمنحه لمن تشاء وتمنعه عمن تشاء، ولكنه من أقدس واجباتها تحقيقا للسلام الاجتماعي بين كافة طبقات الشعب».

جاء الحكم في صالح المدعية مروة محمد عبدالمعطي، التي تعاني من مرض النخاع الشوكي المزمن «التصلب المتعدد R.R.M.S»، لوجود تليف بالجهاز العصبي، وبعرضها على اللجنة الطبية العليا لمرض التصلب المتعدد بالتأمين الصحى، تقرر علاجها بعقار «بيتافيرون» بواقع 3 مرات أسبوعيًا، إلا أن هيئة التامين الصحى امتنعت عن صرف العقار لها بالجرعة المقررة لها بحجة ارتفاع سعره.

وقضت المحكمة بإلغاء قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي بالامتناع عن صرف عقار «بيتافيرون» مجانًا للمدعية مروة محمد عبدالمعطي بواقع 3 مرات أسبوعيًا، ولمدى الحياة، مع تحمل الهيئة لكامل قيمة تكاليف هذا العقار طيلة فترة علاجها، وحتي تمام شفائها من المرض، وعرض حالتها على الطبيب المختص دوريًا، لتقرير مدى حالتها الصحية في ضوء ما يسفر عنه تناول ذلك الدواء.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر