رئيس التحرير أحمد متولي
 غضب متصاعد بين طلاب التمريض في مصر.. إليك سبب الأزمة

غضب متصاعد بين طلاب التمريض في مصر.. إليك سبب الأزمة

أثار قرار وزيري الصحة والتعليم العالي رقم 820 لسنة 2015 والذي حدد مدة الدراسة في المعاهد الفنية للتمريض والمسمى الوظيفي لخريجي هذه المعاهد -مساعد فني بدلا من فني- غضب الطلاب الذين صعدوا مطالبهم لإلغاء القرار وإقالة نقيبة التمريض، الدكتورة كوثر محمود.

«هيقتل طموحنا».. هكذا وصف الطالب بالمعهد، أحمد سليم، القرار ر قم 820 لسنة 2015، قائلا أنه سيجعل الخريجين يحصلون على مسمى «مساعد فني تمريض»، كما أنه لن يمكن المتفوقين من خريجي الشعبة العامة من الاتحاق بكلية التمريض. وأكد أن مطالبهم تتمثل في إلغاء هذ القرار وأنهم مستمرون في تظاهرهم وإضرابهم عن المحاضرات والنزول للمستشفيات حتى يتم تنفيذ مطالبهم.

الدكتورة سهير العجمي، المدرس بالمعهد الفني الصحي بالإسكندرية، قالت إنه يوجد في مصر 12 معهد فني للتمريض، وقد صدر قرار عام 2007 بتحديد مدة الدراسة بـ5 سنوات شاملة 3 سنوات بمدارس التمريض وسنتين بالمعهد الفني.

القرار الصادر مؤخرا يترتب عليه إغلاق المعاهد الفنية التابعة للحكومة ولجوء الطلاب لاستكمال دراستهم بالمعاهد الخاصة.

وأضافت في تصريح لـ«شبابيك» أن المعهد يشمل عدد من الأقسام مثل شعبة التمريض العام وهي أعلى شعبة والدراسة فيها باللغة الإنجليزية، وشعبة الطوارئ والأورام والخدمات الطبية والتوليد، وأن خريجي المعاهد يحصلون على مسمى «فني تمريض»، كما أن 20% من خريجي الشعبة العامة الحاصلين على أعلى تقدير يحق لهم الالتحاق بكلية التمريض مجانا.

وأشارت إلى أن القرار رقم 820 لسنة 2015 سيجعل مدة الدراسة 5 سنوات في مدارس التمريض فقط ويجعل الدراسة شعبة عامة فقط دون تخصصات، ومن يرغب في الحصول على تخصص يضطر للالتحاق بالمعاهد الخاصة ذات المصاريف المادية المرتفعة التابعة لكليات التمريض ويحصل في النهاية على شهادة تعادل دبلوم التمريض.

والتقى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد الفنية نقيبة التمريض الدكتورة كوثر محمود، لفهم حيثيات القرار الوزاري إلا أنهم فوجئوا بغموض لدى نقيبة التمريض. كما أوردت سهير العجمي.

وأوضحت أن مدارس التمريض ليست مؤهلة للدراسة مدة الـ5 سنوات، كما أنها لن تعطي الطلاب المادة العلمية الكافية التي تؤهله لسوق العمل، وذلك بجانب أن الدراسة فيها ستكون شعبة واحده ولا يوجد بها تخصصات.

وتضمن القرار المثير للجدل أن يحصل خريج المعهد الفنى للتمريض على مسمى وظيفي "فنى تمريض عام"، وللحصول على الدبلوم الفنى للتمريض عليه استكمال الدراسة لمدة سنتين بكليات التمريض ويحصل على دبلوم تخصصي فى التمريض ليكون مسماه بعد التعيين ممارس تقني تمريض، الأمر الذ ييمثل مشقة على الطلاب وزيادة في أعداد سنوات الدراسة دون مبرر، هكذا يرى الطلاب الغاضبون.

طلاب المعهد الفني الصحي بالإسكندرية تظاهروا أمس الإثنين، لإلغاء القرار، وأثناء الوقفة الاحتجاجية اعتدى عميد المعهد الدكتور سعيد جابر على أحد الطلاب وصفعه على وجه ما زاد من حدة الأمر.

وواصل طلاب المعهد، اليوم الثلاثاء، تظاهرهم داخل المعهد معلنين إضرابهم عن النزول للتدريب العملي داخل المستشفيات أو دخول قاعات المحاضرات.

ونظم طلاب المعهد الفني الصحي بالإسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء، مظاهرة داخل المعهد للمطالبة بإلغاء القرار رقم 820 الذي يقضي بتحويلهم إلى دبلومات فنية وإلغاء شعب التمريض الموجودة بالمعهد واستكمال دراستهم بمدارس التمريض الموجودة بالمستشفيات.

وندد الطلاب المشاركون في المظاهرة بهذا القرار مطالبين بإقالة نقيبة التمريض، الدكتورة كوثر محمود، وحملوا لاقتات مدون عليه «لا لنقيبة التمريض» و «لا لرئيس الإدارة المركزية للتمريض» و«لا لقرار 820».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.