رئيس التحرير أحمد متولي
 شاهد.. هكذا ينمو الجنين أسبوع بعد أسبوع (2-3)

شاهد.. هكذا ينمو الجنين أسبوع بعد أسبوع (2-3)

بداية من الشهر الـ4 تكونين قد دخلت في المرحلة الثانية من الحمل. وسوف ترين كيف سيكبر حجم طفلك مقارنة بالمرحلة السابقة، رغم أنه لا يزال صغيرا، مقارنة بالتطور الذي سيشهده في الثلث الاخير ابتداء من الشهر الـ7.

عند مرور المرحلة الأولى من الحمل بسلام، والتي تنتهي مع نهاية الشهر الـ3، أو الأسبوع الـ13، يكون خطر الإجهاض أقل احتمالا، كما تخف متاعب الحمل، مثل الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

وإذا شعرت مع دخول هذه المرحلة باستعادة نشاطك وحيوتك عن ذي قبل، يمكنك البدء في التمرينات الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل، تحت إشراف الطبيب بالطبع.

في هذا التقرير يستمر «شبابيك» في الجزء الثاني من سلسلة «مراحل نمو الطفل» والتي بدأناها بالثلاثة شهور الأولى، حيث رأينا معا كيف يتطور الجنين من نقطة ميكروسكوبية، حتى يأخذ الشكل المعروف للجنين، وهو لا يزال في حجم ثمرة الليمون الصغيرة.

اقرأ أيضا ⇐ شاهد.. هكذا ينمو الجنين أسبوع بعد أسبوع (1-3)

وبدءا من الشهر الـ4 حتى نهاية الشهر الـ7، سنرى معا كيف يتضاعف حجم الجنين وتتطور قدرته على الشعور بالعالم الخارجي، كاستجابته للضوء أو قدرته على سماع صوت والدته، وذلك نقلا عن موقع «Baby Center».

الشهر الرابع

  • الأسبوع الرابع عشر

يتطور مخ الجنين وأعصابه ونبضاتها الكهربائية بشكل أفضل، وتكون لديه القدرة على تحريك عضلات وجهه. وإذا أجريت «سونار»، ستجدين الجنين يمص إبهامه.

الأسبوع 14

حجم الجنين: مثل ثمرة الليمون الكبير

الاسبوع 14

  • الأسبوع الخامس عشر

   رغم أن جفون الجنين لا تزال مغلقة، إلا أنه يستطيع الشعور بالضوء. وإذا وجهت المصباح اليدوي إلى بطنك، فستجدين الجنين يتحرك بعيدا عن الضوء. كما يمكن للسونار أن يكشف عن نوع الجنين في هذا الأسبوع، إذا كان ذكرا أو أنثى.

الاسبوع 15

حجم الجنين: مثل ثمرة التفاح

الأسبوع15

  • الأسبوع السادس عشر

تبدأ الزخرفة على فروة رأس الجنين، من خلال الشعيرات الصغيرة جدا غير المرئية. كما تبدو الرجلين أكثر تطورا، ففي هذا الأسبوع تبدئين بالشعور بحركات جنينك لأول مرة. وتبدو رأسه أكثر استقامة، كما تقترب أذنه من اكتمال نموها.

الاسبوع 16

حجم الجنين: مثل ثمرة الأفوكادو

الأسبوع 16

  • الأسبوع السابع عشر

يتسطيع الجنين تحريك مفاصلة، كما يبدأ هيكله العظمي المكون من الغضاريف اللينة في التحول إلى عظم. ويصبح الحبل السري أقوى وأكثر سماكة.

الاسبوع 17

حجم الجنين:  مثل رأس نبات اللفت

الأسبوع17

الشهر الخامس

  • الأسبوع الثامن عشر

يستطيع الجنين ثني  ذراعيه ورجليه، وتسشعرين بحركته داخلك. وتتشكل طبقة من «المايلين» البروتينية العازلة حول جهازه العصبي، والتي تعمل على نقل النبضات العصبية.

الاسبوع 18

حجم الجنين: مثل ثمرة الفلفل الحلو

Bell pepper A whole and cross-section of a red bell pepper (pepper in the UK and capsicum elsewhere in the Commonwealth). This cultivar of Capsicum annuum has a recessive gene that eliminates the capsaicin in the fruit. The pepper scores zero on the Scoville scale, meaning it has none of the "heat" that other chili peppers do.

  • الأسبوع التاسع عشر

تتطور حواس الطفل مثل الشم والروية والتذوق والسمع، مقارنة بالأسابيع الماضية، ويكون في استطاعة الجنين أن يسمع صوت والدته. كما بإمكانك القراءة أو الغناء له أو الحديث معه بصوت عالي، إذا أردت، فهو سيسمعك.

الاسبوع 19

حجم الجنين: مثل ثمرة الطماطم المضلعة

الأسبوع 19

  • ىالأسبوع العشرون

يستطيع الجنين البلع، كما يتطور جهازه الهضمي ليكون قادرا على إخراج الفضلات، ساعة الولادة أو بعدها.

الأسبوع 20

حجم الجنين: مثل ثمرة الموز الكبيرة

الأسبوع 20

  • الأسبوع الحادي والعشرون

تطور قدرة الجنين على الحركة، وردود فعله التي كنت تحسين بها كالرعشات الطفيفة، تتطور إلى ركلات ووخزات بجدار الرحم. وبعد فترة ستعتادين على أسلوب الجنين في الحركة والركل.

الاسبوع 21

حجم الجنين: مثل ثمرة الجزر

الأسبوع21

  • الأسبوع الثاني والعشرون

يبدو الجنين الآن كنسخة صغيرة من طفل حديث الولادة، فملامح مثل الشفاة والحواجب تبدو محددة بصورة أكبر،. لكن الصبغة التي ستحدد لون عينيه لا تكون قد تكونت بعد.

الأسبوع22

حجم الجنين: مثل ثمرة القرع الاسباكتي

الأسبوع22

 الشهر السادس

  • الأسبوع الثالث والعشرون

تتطور قدرة أذن الجنين على التقاط الأصوات، وسكون بإمكان أن تلعق بذاكرته بعض الأصوات التي يسمعها من العالم الخارجي. فبعد الولادة سيكون بإمكان الطفل تذكر الأصوات التي كان يسمعها وهو في الرحم، مثل صوت والدته.

الأسبوع 23

حجم الجنين: مثل ثمرة المانجو الكبيرة

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

  • الأسبوع الرابع والعشرون

يكون طفلك قد قطع مرحلة كبيرة من التطورات، لكن المرحلة القادمة ستحمل المزيد أيضا، وإذا كان جلد الطفل لا يزال رقيقا وشفافا، فإنه سيتطور في المرحلة القادمة ليصبح أكثر سماكة.

الأسبوع24

حجم الجنين: مثل نبات الذرة

الأسبوع24

  • الأسبوع الخامس والعشرون

تنمو طبقة من الدهون تحت جلد الجنين، ليصبح أقل تجعدا، ويبدو مظهره أقرب لجلد الطفل حديث الولادة. كما يبدأ شعر الجنين في النمو ويتخذ لونا وملمسا محددا.

الأسبوع25

حجم الجنين: مثل ثمرة اللفت السويدي

 الأسبوع25

  • الأسبوع السادس والعشرون

في هذه المرحلة يستنشق طفلك السائل الأمنيوسي، ما يساعده على تطور رئتيه. وهو يعد تدريبا على حركات الشهيق والزفير، حتى يتمكن من التنفس لحظة الولادة.

الأسبوع26

حجم الجنين: مثل حزمة من البصل الأخضر

الأسبوع26

  • الأسبوع السابع والعشرون

هذا هو الأسبوع الأخير في الثلث الثاني من الحمل، وفيه تكون للجنين القدرة على النوم والاستيقاظ بصفة منتظمة. كما يكون عقله نشط جدا في هذه الفترة. أما الرئة فتكون في مرحلة التطور، لكنها تستطيع القيام بوظيفتها بالمساعدة الطبية في حالة الولادة المبكرة.

الأسبوع 27

حجم الجنين: مثل ثمرة القرنبيط الأسبوع27

اقرأ أيضا ⇐ شاهد.. هكذا ينمو الجنين أسبوع بعد أسبوع (3-3)

المصادر

1 2 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال