رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا.. نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة

لطلاب الدراسات العليا.. نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة

لكي يتمكن الباحث من إعداد رسالة علمية (ماجستير أو دكتوراة) ناجحة ومتميزة، تضيف جديدا للمعرفة العلمية، لابد أن يكون واسع الإطلاع، يحاول الإستفادة من كتب البحث العلمي المختلفة، التي تضعه على الطريق الصحيح لكتابة وإعداد الرسائل العلمية.

نرصد لك، في هذا التقرير، عدد من الكتب المتخصصة في البحث العلمي، التي يمكنك الإستفادة منها، لتتمكن من إعداد رسالتك بكفاءة أعلى.

قواعد أساسية في البحث العلمي

يقدم شرح مبسط للقواعد الأساسية للأبحاث العلمية، يعتبر هذا الكتاب مرشدا عملياً وتطبيقياً للباحثين، يناسب التخصصات المختلفة، في مستوى القواعد الأساسية للبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والعلوم بأنواعها المختلفة، لا يركز الكتاب على التطورات التاريخية للبحث العلمي وما يتصل بها من معلومات نظرية، قليلة الصلة بالجانب العملي التطبيقي.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا.

الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراة

يحتوي الكتاب على مجموعة من الفصول التي تتضمن المحاور الأساسية في الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراة)، بدءا من اختيار عنوان الرسالة وتقسيم الموضوع إلى كتابة الرسالة العلمية ومناقشتها.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

كيف تعد رسالة دكتوراة

يوضح الكتاب كيفية اختيار موضوع رسالة الدكتوراة، كيف يقوم الباحث بعملية البحث عن المراجع، ترتيب المعلومات والمواد التي يجمعها، كتابة الرسالة العلمية والشكل النهائي لها.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا.

كيف تكتب بحثا أو رسالة؟

يحتوي الكتاب على ستة فصول، هى: الرسالة وعناصر نجاحها، مشكلات ما قبل الكتابة، تطرق في هذا الفصل إلى المشرف الأكاديمي، كيفية اختيار موضوع الرسالة، تبويبها، أما الفصل الثالث، فيدور حول كتابة الرسالة، الفصل الرابع دار حول هيئة الرسالة، التي تتمثل في الطريقة الصحيحة لترتيب محتوياتها، بدءا من صفحة العنوان حتى مصادر الرسالة.

إلا أن الفصل الخامس، تناول كتابة الرسالة بالآلة الكاتبة وتجليدها، ذلك في طبعة الكتاب عام 1992، هو ما لا يتناسب مع الأساليب الحديثة التي يعتمد عليها الباحثون الآن، لكتابة رسائلهم العلمية، لذلك لا يمثل هذا الفصل فائدة بالنسبة للباحثين، في الوقت الحالي، على العكس من الفصول الأخرى التي يتضمنها الكتاب.

تناول الفصل السادس والأخير، المناقشة والنتيجة، تطرق فيه الكاتب إلى كيفية إعداد ملخص الرسالة، الذي يلقيه الباحث أمام لجنة المناقشة.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا.

البحث العلمي صياغة جديدة

ينصح الكاتب الباحثين بالإبتعاد عن موضوعات بعينها عند اختيار فكرة الرسالة، يوضح كيفية صياغة عنوان البحث، كتابة خطة البحث، قبل البدء في كتابته، لإعداده بشكل أفضل، غيرها من المحاور والموضوعات المتعلقة بالبحث العلمي وإعداد الرسائل العلمية.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا.

إقرأ أيضا

لطلاب الدراسات العليا.. اعرف يعني أيه اختبار GRE

لطلاب الدراسات العليا.. اعرف يعني إيه اختبار GMAT

7 مواقع تُنجز أبحاث طلاب الدراسات العليا

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب