رئيس التحرير أحمد متولي
 21 فبراير.. يوم جمع نجوم الكوميديا

21 فبراير.. يوم جمع نجوم الكوميديا

عصر يوم 21 فبراير عام 1950، «مبروك جالك ولد» جملة قيلت لوالده، ها قد أتى الصبي المنتظر، ماذا سيكون اسمه؟ المنتصر بالله رياض عبدالسيد.. بعد 19 سنة من مولده يحصل على بكالوريوس فنون مسرحية، ويتبعه بماجيستير فنون مسرحية عام 1977، ثم يبدأ مسيرته الفنية؛ ليحفر اسمه «المنتصر بالله» في عالم الكوميديا.

قدم الكثير من الأعمال.. وإن كان أكثرهم شهرة مسرحيتي «شارع محمد علي»، و«علشان خاطر عيونك»، وأفلام مثل «الحدق يفهم، الشيطانة التي أحبتني، المواطن مصري، يا نحب يا نقب، ضد الحكومة»، ومسلسلات مثل «أنا وأنت وبابا في المشمش، آرابيسك، أبناء ولكن».

في السنوات الأخيرة، تعرض المنتصر بالله لأزمة صحية، لازمته وأرهقت جسده، ذلك حين أصيب بجلطة في المخ، تركت آثارها عليه وأبعدته عن الأضواء، إلا أن أكثر ما آلمه هو نسيان زملاؤه الفنانين له، وعدم سؤالهم عنه.

في 21 فبراير 1985، استيقظ الشعب المصري على نبأ وفاة أحد أشهر الفنانين المصريين، الفنان الشامل الذي جمع التمثيل بالكوميديا بالغناء، وبنى لنفسه شخصية منفصلة ومختلفة عمن سواه من الفنانين، حتى أنه الوحيد الذي صُنعت له دُمى تشبهه ترتدي جلبابا وقبعة مميزة مثله.. حين تصدر الصحف خبر وفاة «شكوكو».

بإحدى حواري حي الجمالية، ولد محمود إبراهيم إسماعيل موسى، في أول يوليو 1912، أحب الفن من أول لحظات حياته. كان يقضي وقته نهارا في ورشة النجارة، ومساء يذهب للأفراح ليقلد محمد عبدالوهاب ومحمد عبدالمطلب، رغم أن والده كان ينهره إلا أنه لم يتمكن من إبعاده عن عشقه للفن.

تدريجيا بدأ صيته يُذاع، وأصبح علامة في فن المنولوج الشعبي، وله الكثير من المنولوجات التي تُذاع حتى يومنا هذا مثل «جرحوني وقفلوا الأجزخانات، الحب بهدلة، خليكوا شاهدين يا بهايم، إحنا التلاتة، حلو الحلو». كما له الكثير جدا من الأفلام أبرزها «عنتر ولبلب، الأسطى حسن، شباك حبيبي، أفراح، ليلة العيد، الهوى والشباب، عنبر، قلبي دليلي».

بعد 10 أعوام بالتمام والكمال على وفاة شكوكو، استيقظ المصريون يوم 20 فبراير عام 1995، على خبر وفاة قطب آخر من أقطاب الكوميديا في مصر، حين توفي الفنان محمد رضا، الذي اشتهر بأدوار المعَلّم ابن البلد.

ورغم أن بدايته كانت طبيعية وتقليدية، فبعد تخرجه من كلية الهندسة التطبيقية عام 1938، عمل كمهندس بترول، ثم قرر التوجه للفن، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، وتتلمذ على يد يوسف بك وهبي ملك المسرح.

لمحمد رضا الكثير من الأعمال المحفورة في ذاكرة الفن المصري، أبرزها من الأفلام: «جعلوني مجرما، العتبة جزاز، أنت اللي قتلت بابايا، سفاح النساء، 30 يوم في السجن، البحث عن فضيحة، زوج تحت الطلب، البيه البواب، معبودة الجماهير، بابا آخر من يعلم». كما قدم مسلسل «ساكن قصادي» مع عمر الحريري وسناء جميل وخيرية أحمد.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة