تعتبر مادة الفيزياء كابوس بالنسبة للكثير من طلاب القسم العلمي بالثانوية العامة، حيث يشكو أغلبهم من صعوبتها مقارنة بالمواد الأخرى، لذلك يستعين شبابيك، في هذا التقرير، بعدد من مدرسي المادة.

يقدم أستاذ وائل السيد، مدرس بإحدى المدارس الثانوية بالإسكندرية، أستاذ مجدي عامر، مدرس بمعهد ميت يزيد الثانوي الأزهري بالغربية، وأستاذ أشرف رزق، مدرس بمعهد فاقوس الثانوي الأزهري، عدد من النصائح التي يجب عليك اتباعها عند مذاكرة مادة الفيزياء، لتتمكن من استيعابها وفهمها بشكل أفضل، نوضحها فيما يلي:

- التوقف عن ترديد مقولة "الفيزيا مادة صعبة"، لأن ذلك سيحول بينك وبين فهمها أو استيعابها، لأنك رسخت هذه المقولة في ذهنك.

- لا تذاكر الفيزياء إلا تحريرياً، يجب أن يكون بجانبك " قلم / دفتر / آلة حاسبة".

- الإعتماد على التخيل، خاصة في التجارب والأجزاء العملية.

- الإعتماد على الكتاب المدرسي، خاصة عند مذاكرة درس قانون كيرتشوف والتيار المتردد، لمذاكرة النماذج والأمثلة المحلولة أيضا.

- إبدأ بقراءة الفصل قراءة سريعة، ثم ارجع مرة أخرى واحفظ التعريفات والقوانين لفظياً ورياضياً.

- حاول أن تصنع خرائط ذهنية لربط المفاهيم والقوانين مع بعضها البعض، لمزيد من التفاصيل عن هذه الخرائط، إقرأ هذا التقرير للطلاب.. أفضل 5 طرق لتدوين وتذكر المعلومات.

- الإعتماد على مصدر واحد فقط لمذاكرة المادة، لأن تعدد المصادر يؤدي إلى تشتيت الذهن.

- ذاكر الأمثلة الصعبة ثم حلها من جديد وقارن حلك بحل الكتاب، إذا كان حلك به بعض الأخطاء البسيطة أعد الحل مرة أخرى حتى ترسخ الطريقة الصحيحة في ذهنك.

- لا يوجد ثوابت في حل المسائل الفيزيائية المختلفة، لذلك يجب فهم كل خطوة تقوم بها لحل المسألة ولا تلجأ إلى الحفظ فقط.

- محاولة استنباط الأجزاء المتشابهة بالمنهج وتجميعها مع بعضها، مثلا يمكن تجميع الأجهزة، الغرض منها وفكرة العمل والإستخدام والرسم مع البيانات والقانون المستخدم والتعليل إن وجد، مع بعضها، حتى تتمكن من تذكرها بشكل أفضل.

أشار أستاذ وائل، إلى أن الطالب يمكن أن يجد صعوبة في فهم بعض الموضوعات أو الأجزاء في الوحدة الأولى (الكهربية التيارية)، لأن هناك نوعين من الكهرباء، ساكنة وأخرى متحركة، إلا أن الطالب يدرس المتحركة فقط، لذلك نصح الطلاب بالقراءة العامة حول الكهرباء الساكنة، بالإستعانة بالانترنت أو أي مصادر أخرى، حتى يتمكنوا من فهم واستيعاب هذه الوحدة بشكل أفضل.

مصادر أخرى: 1

لطلاب الثانوية.."اعرف إزاي تذاكر العربي صح"

لطلاب علمي رياضة.. 10 خطوات "عشان تذاكر الرياضة صح"

61 62  444444444444 65

5
1
0
0
1
0
0

شارك المقال