رئيس التحرير أحمد متولي
 للباحثين.. تعرف على المواصفات الشكلية للرسائل العلمية

للباحثين.. تعرف على المواصفات الشكلية للرسائل العلمية

تضع الجامعات مواصفات خاصة بالناحية الإخراجية لمحتويات الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراة)، لتسهيل حفظ هذه الرسائل وتصويرها بالميكروفيلم، ولتخفيض نفقات الطبع على الباحثين. في هذا الموضوع توضح لك «شبابيك» المواصفات التي تحددها جامعة حلوان، والزقازيق، والمنيا.

صفحة العنوان

يجب أن تتضمن عنوان الرسالة، واسم الطالب، والدرجة العلمية، والقسم التابع له، واسم الكلية والجامعة، وسنة التخرج، وسنة المنح، وتكون هذه البيانات على الغلاف الخارجي والصفحة الأولى من الغلاف الداخلي، وتُكتب الترجمة باللغة العربية على البيانات الخاصة بالرسائل الأجنبية، مع وضع شعار الجامعة أعلى الغلاف الخارجي، ويكون باللون الذهبي.

صفحة الموافقة

يجب أن تشمل اسم الباحث، وعنوان الرسالة، والدرجة العلمية، وأسماء ووظائف أعضاء اللجنة، واعتماد وكيل الكلية للدراسات العليا.

ملخص الرسالة

يكتب الباحث ملخصا لرسالته باللغة الإنجليزية، واللغة العربية ويُجلد مع الرسالة كما يمكن دمجه مع الخلاصة.

مستخلص الرسالة

لا يزيد عن صفحة ونصف، يوضع بعد تشكيل لجنة المناقشة والحكم ويوضع في الخلف باللغة الإنجليزية، بعد صفحة الغلاف، متضمنا اسم الجامعة، والكلية، والقسم والشعبة، واسم الباحث، وعنوان الرسالة، التاريخ.

الكلمات المفتاحية

هى الكلمات المفتاحية لموضوع الرسالة، ويجب أن توضع أسفل المستخلص.

صفحة الشكر

يقتصر على أسماء القائمين على الإشراف أولاً، ثم الأشخاص والهيئات التي ساعدت في إتمام البحث.

المحتويات

يُذكر فيها الأبواب والفصول التي تشملها الرسالة وأرقام الصفحات.

قائمة الجداول والأشكال

يُذكر فيها عناوين الجداول والأشكال والرسوم البيانية وأرقام الصفحات، أخيرا قائمة المراجع العربية والأجنبية المستخدمة، مرتبة هجائياً.

الكتابة

تكون الكتابة داخل الرسالة على الوجهين بأبعاد 12.5 * 20.5 سم مع ترك هامش بعرض 3 سم من جهة التجليد (يسارا في الإنجليزية ويمينا في العربية)، 2 سم من الأسفل و3 سم من أعلى.

يجب ألا يقل عدد السطور في كل صفحة عن 30 سطر ولا يزيد عن 33 سطر، على أن تكون الحروف متوسطة، مع ترقيم جميع صفحات الرسالة بما فيها الجداول والأشكال والملخصات ما عدا صفحات الأبواب والفصول.

التجليد

تُجلد الرسالة بغلاف سميك ويكون اللون الخارجي بالنسبة لرسائل الماجستير، زيتي غامق، بالنسبة للدكتوراة، أسود.

جامعة طنطا

تطبع الرسالة على صفحات القطع العادي للكتاب بطول 20 سم للكتابة في الصفحة وعرض 14 سم، ويكون الهامش الأبيض في جهة الكعب قبل التجليد 3.5 سم، يُكتب عنوان الفصل في ورقة مستقلة، ويُكتب على كعب الرسالة، إسم الكلية، إسم الباحث باختصار، وعنوان الرسالة وسنة تقديمها.

تُقسم الرسالة إلى فصول أو أبواب، وطبقاً للمنهج العلمي، يُخصص الأول لطبيعة المشكلة وأهداف البحث والدراسات السابقة والمنهجية المستخدمة في الدراسة، يُخصص الأخير للنتائج والتوصيات، ويبدأ الترقيم من الفصل الأول.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

المصادر

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا

انفوجراف|قواعد كتابة الرسائل العلمية

5 خطوات لمراجعة البحث العلمي قبل طباعته

لطلاب الدراسات العليا..نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة  

اخترنا لك..

661 663 665 664

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب