إذا كنت طالبا في القسم العلمي بالصف الثالث الثانوي، ترغب في الحصول على أعلى الدرجات في مادة الكيمياء، فيجب عليك اتباع الطريقة الصحيحة عند مذاكرتها، حتى تتمكن من استيعابها بشكل أفضل.

في هذا التقرير يقدم لكم الأستاذ ناصف يوسف، مدرس أول الكيمياء بمدرسة السيدة خديجة الثانوية في بالمطرية، وصاحب سلسلة «الخلاصة» في الكيمياء، بعض الخطوات والنصائح التي ستساعدك في المذاكرة بشكل صحيح وفعال.

- مذاكرة المادة أولا بأول، يجب عليك ألا تتجاهل أي درس، لأنه في حالة تجاهل مذاكرة درس ما، لن تتمكن من فهم واستيعاب الدروس الأخرى.

- الربط بين الموضوعات المختلفة، محاولة استيعابها بشكل إجمالي، خاصة الموضوعات التي يتضمنها باب الكيمياء العضوية، لأنها موضوعات تراكمية مرتبطة ببعضها.

- محاولة التركيز، قدر الإمكان، أثناء شرح المعلم، حتى تتمكن من الفهم وليس الحفظ فقط، خاصة في باب الكيمياء العضوية، لأن هذا الباب يتضمن موضوعات جديدة لم تدرسها في السنوات الأولى من المرحلة الثانوية، بالتالي لا تمتلك خلفية معلوماتية عنها.

- حل الكثير من التمارين والأسئلة حول باب الكيمياء العضوية بصفة خاصة، لتتمكن من استيعابه بشكل أفضل، لنفس السبب السابق، لأن هذا الباب يمثل 29 درجة تقريبا، من الدرجة الكلية لامتحان مادة الكيمياء.

- حفظ الرموز وتكافؤ كل عنصر في البداية، قبل البدء في حفظ المعادلات، بعد ذلك ترجم هذه الرموز والتكافؤات إلى معادلات، يساعدك ذلك على حفظها وتثبيتها في الذاكرة بدرجة أكبر.

- إعداد مخطط للمعادلات، بحيث يضم كل مخطط المعادلات التي يحتويها كل باب، لتتجنب مشكلة الخلط بينها.

- إجراء بعض التجارب العملية البسيطة في المنزل، حيث يساعد ذلك على الفهم وتثبيت المعلومات، فمثلا حمض الأسيتيك هو الخل، الكربونات هى كربونات صوديوم، إضافة الخل إلى الكربونات ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون، مثل هذه التجارب البسيطة من الأفضل أن تُجريها بنفسك، لتتمكن من تذكرها بشكل أفضل.

- استغلال الانترنت في فهم بعض الأجزاء العملية في المادة، كمشاهدة بعض التجارب العملية المتوفرة على اليوتيوب، أو المواقع الالكترونية التعليمية.

أشار أستاذ ناصف إلى أنه دشن صفحة على الفيس بوك بإسم الخلاصة في الكيمياء، يتوافر بها فيديوهات وأسئلة حول المادة، فضلا عن عقد مسابقات بين الطلاب خلال شهري مارس وإبريل، يمكنك زيارة هذه الصفحة من هنا.

إقرأ أيضا

طالب علمي وخايف من الفيزيا؟..اعرف إزاي تذاكرها صح

لطلاب الثانوية الأزهرية.."المواد كتير وعايز تلمها؟ نصائح تساعدك"

  لغات 83  82 84

0
2
0
0
0
1
2

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات